المحتوى الرئيسى

"كيس دم" يقتل طالبًا في مستشفى طنطا الجامعي

11/05 18:14

بعد صراع مع المرض، تسبب إهمال جسيم في وفاة طالب جامعي بكفر الشيخ، ليحول حياة أسرته إلى جحيم.

لفظ الطالب الجامعي 21 عاما، أنفاسه الأخيرة داخل مستشفى الطوارئ الجامعي بطنطا ليكون شاهدا على واقعة من وقائع الإهمال القاتل، على حد تعبير أسرته.

القصة يرويها "محمد" شقيق "زكريا" الأكبر والذي يقطن قرية منشأة عباس التابعة لمركز سيدي سالم بكفر الشيخ، ترجع ليوم 17 أكتوبر، عندما كان يسير شقيقه المريض زكريا والذي يدرس بالفرقة الثانية بكلية الآداب بدراجته النارية، وقبل أن يصل للقرية فوجئ بمطب صناعي تم استحداثه لم يكن على دراية به ، فحاول تفاديه، ولكنه سقط أرضا على الأسفلت ، فتم نقله لمستشفى كفر الشيخ العام ، والتي قامت بتحويله لمستشفى الطوارئ الجامعي بطنطا ، والتي شخصت حالته بأنه كسر في الفك والأنف وجرح بالرأس، وتم اسعافه ، وتقرر عمل عملية تجميل له في الفك بنفس المستشفى.

وأضاف شقيق المصاب: "تحددت له العملية يوم 25 أكتوبر وطلب منا شراء أكياس دم ومتبرعين وتم إحضارها بالمبادلة رغم أننا دفعنا ثمن أكياس الدم، وحينما سألنا عن فصيلة أخي، أخبرونا بالمستشفى أنهم قاموا بعمل تحليل دم وأن فصيلته "A موجب"، وطلبوا منا عمل توافق في بنك الدم بالمستشفى الفرنساوي الجامعي المجاور لهم والذي يوجد به الدم، وتوجهنا هناك وقلنا لهم نريد عمل توافق وهو عمل يستغرق 10 دقائق على الأقل، ولكننا بعد دقيقتين أخبرونا بأن الفصيلة هي نفس الفصيلة التي تم التأكيد عليها بمستشفى الطوارئ "A موجب".

ويتابع: "بناء عليه تم اعطاء أخي كيس دم وكيس بلازما من نفس الفصيلة، وبعد أن أتم اخي الحصول علي كيس الدم ، فوجئنا بحركة مريبة وتوتر في القسم الذي يعالج فيه شقيقي ، وطلبوا منا عمل تحليل لعينة دم أخرى بمعمل خارجي وتوجهنا لمعملين خاصين بعينة من دم أخي واستدعيت زوج شقيقتي طبيب تحاليل ، وحضر وقمنا بعمل 3 تحاليل أظهرت مفاجأة وهي أن فصيلة أخي هي " O +" وليس A +"، كم قال العاملون بمستشفى الطوارئ وبنك الدم بالمستشفى الفرنساوي، فقمنا بالعودة إليهم وفوجئنا بحدوث مضاعفات خطيرة لصحة شقيقي تمثلت في حدوث نزيف له بأماكن متفرقة بالجسم وتعرضه لفشل كلوي يتطلب غسيل.

وقال: "حينما ناقشناهم في كيفية حدوث ذلك، كان ردهم أن الفصيلة "طلعت غلط "، ثم طلبوا كيس بلازما لأن الكيس اللي حصلنا عليه من نفس المعمل غير صالح، ورفض بنك الدم تبديل كيس البلازما".

وتابع: "حررنا محضرين بقسم أول طنطا ، الأول ضد إدارة مستشفى الطوارئ بطنطا والثاني ضد بنك الدم بالمستشفى الفرنساوي، لإثبات حالة الإهمال الجسيم الذي تعرض لها شقيقي".

ويوضح شقيق "زكريا" أن نيابة بندر طنطا استمعت لأقواله في المحضرين والذي حمل رقم 2ح لسنة 2016 و 82 ح لسنة 2016 ، وتم ارفقهما في محضر واحد رقم 12330 لسنة 2016 إداري قسم أول طنطا، ولكننا فوجئنا بالنيابة تطلب تقرير طبي من المستشفى أحدهما لأستاذ أمراض دم والأخر لأستاذ كلي فكيف يتم طلب تقرير طبي من الجهة المشكو في حقها وهل ستدين نفسها.

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل