المحتوى الرئيسى

خبير سوداني يستبعد أن تقرر كينيا الخروج من المحكمة الجنائية الدولية

11/05 15:24

15:19 05.11.2016(محدثة 15:22 05.11.2016) انسخ الرابط

استبعد محلل سياسي سوداني، أن تقدم كينيا على اتخاذ قرار بالانسحاب من المحكمة الجنائية الدولية على غرار دول أفريقية أخرى.

بان كي مون يقيل قائد قوات حفظ السلام في جنوب السودان

وقال المحلل السياسي فيصل سعد، المقيم في كينيا، في مقابلة مع "سبوتنيك"، "لا أتوقع خروج الحكومة الكينية من المحكمة الجنائية الدولية، وذلك لأسباب أولها أن كينيا تستعد لانتخابات عامة العام المقبل 2017، وأكبر المنافسين هما، حزب "جبيلي" الذي يرأسه الرئيس الحالي، أوهورو كينياتا، وحزب "أوديم" الذي  يرأسه، ريالا أودنقا".

ورأى سعد، أن خروج الحكومة الكينية من المحكمة الجنائية الدولية في الوقت الراهن، سيخصم من رصيدها، فهي تسعى للاستمرار في السلطة لأربع سنوات جديدة.

واستطرد قائلاً إن "خروج كينيا من المحكمة في هذا التوقيت سيقلل من حظوظ حزب الرئيس الكيني، لأن من المؤكد المعارضة ستستخدمه لمصالحها وقد ينتهي إلى أذهان العامة بأن البلاد ستغرق في فوضى من جديد".

كانت ثلاث دول أفريقية أعلنت خروجها من عضوية المحكمة الجنائية الدولية خلال شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي، هي بورندي، وجنوب أفريقيا وغامبيا.

وبمقابل الرؤية التي طرحها الخبير السودان، فإن محللين وخبراء آخرين يرون أن هناك إمكانية لأن تحذو كينيا حذو شقيقاتها الأفريقيات، خاصة وأن الرئيس الكيني الحالي، أوهورو كينياتا، قد أُتهم من جانب المحكمة الجنائية الدولية عقب الانتخابات الماضية التي جرت عام 2007 والتي شهدت أحداث عنف بأنه طرف في اندلاع مواجهات عنيفة بين الكينيين، راح ضحيتها ما يزيد عن 500 شخص وتشريد أكثر من 1000 ولكن جاءت المحكمة فيما بعد برأته ومعه نائبه، ويليامن روتو.

وقام الرئيس الكيني، الأسبوع الماضي،  بزيارة إلى السودان استغرقت يومين بدعوة من الرئيس السوداني عمر البشير.

وبحث الرئيسان كينياتا والبشير جملة من القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

وصرح وزير الدولة في وزارة الخارجية السودانية كمال إسماعيل، بأن المباحثات أكدت أهمية التنسيق المشترك والمواقف الموحدة بين البلدين في القضايا الإقليمية والدولية خاصة ما يتعلق بملفات القارة الأفريقية.

من جانبها، أكدت وزيرة الخارجية الكينية أمينة عبد الله" تطابق وجهات النظر بين البلدين في كافة القضايا التي تناولتها المباحثات".

دبلوماسي سوداني: تقارب السودان مع روسيا والصين وراء تمديد أمريكا للعقوبات نظام رئاسي برلماني في السودان...وتعيين أول رئيس وزراء في عهد البشير السودان يطالب برلمان أفريقيا بوقف العقوبات الأمريكية السودان يضبط متهما من "بوكو حرام" ويسلمه للسلطات النيجيرية السودان يشجب قانون "جاستا" الأمريكي

التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

ردأ على(إظهار التعليق إخفاء التعليق)

| | تعديل | حذف

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

صواريخ كورنيت تحسم معركة الموصل

ذكرت تقارير أن الجيش العراقي ينجح في استخدام منظومات صاروخية روسية مضادة للدبابات من طراز "كورنيت" في تحرير الموصل من سيطرة داعش.

قذيفة "داعش" تحول دبابة "أبرامز" إلى كرة نارية

أظهر شريط مصور أن قذيفة صاروخية أطلقها مسلحو تنظيم داعش في العراق أصابت دبابة ثقيلة أمريكية من طراز "إم1 ابرامز" وجعلتها كرة نارية.

اعتراف أوباما باقتراف ما لا يحمد عقباه

تحدث الرئيس الأمريكي باراك أوباما لقناة تلفزيونية حول التدخل العسكري الأمريكي في الدول الأخرى.

لعنة النمرود التاريخية لاحقت "داعش" حتى هلاكه

خاض أبناء المكون المسيحي، في استعادة قراهم من بطش تنظيم "داعش"، قتالاً تاريخياً يحقق نبوءة مدونة منذ أكثر من 859 ق.م على أواني الآشوريين الذين حذروا من المساس بأموالهم وحلاهم لأن لعنة تصيب من يخالف التحذير الذي تجاهله الدواعش عند تدمير الآثار الآشورية وثيرانها المجنحة في نينوى ومركزها الموصل.

شاهد: حقائق عن مروحية "مي-24" الروسية المقاتلة فى سوريا قد تعرفها لأول مرة

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل