المحتوى الرئيسى

بعد الفوز مصر بمقعد القانون الدولي.. مراقبون: لنا اسهامات عظيمة في هذا المجال

11/05 14:08

نجاحات متتالية حققتها مصر في الآونة الأخيرة على مستوى التحركات الدولية والدبلوماسية الخارجية، تمثلت أخرها في حصولها على عضوية لجنة القانون الدولي ممثلة عن أفريقيا، خلال الانتخابات التي أجريت بالجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك ، أمس الجمعة.

وتنافس على عضوية هذه اللجنة 11 مرشحًا أفريقيًا، ونجح المرشح المصري السفير حسين حسونة، من الفوز بعضويتها بعد حصوله على 146 صوتًا، في الوقت الذي كان يحتاج فيه إلى 97 صوتًا فقط لحصدها.

ويأتي فوز مصر بمقعد القانون الدولي بعد أيام من حصولها على عضوية مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة عن الفترة التي تمتد من 2017 وحتى عام 2020، بعد أن صوت لصالح انضمامها 173 صوتًا.

وسبق وأن تم اختيار مصر بإجماع آراء الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي في الجمعية العامة للأمم المتحدة، في يناير الماضي،  لرئاسة لجنة مكافحة الإرهاب بمجلس الأمن.

وفي هذا الصدد، أكد السفير عادل الصفتي، وكيل أول وزارة الخارجية السابق، أن مصر دائمًا ما يكون لها اسهامات عظيمة في هذه اللجان، وتحديدًا لجنة القانون الدولي، لأننا نمتلك قامات قانونية كبيرة.

وأوضح أن مصر ترشح لهذه اللجان شخصيات لابد أن يكون لها قيمتها في مجال تخصصهم، إضافة إلى ضرورة أن يكونوا معروفين على المستوى الدولى، مشيرًا إلى أن الدكتور بطرس بطرس غالي كان عضوًا في هذه اللجنة.

وأشار الصفتي،  إلى أن السفير حسين حسون، الذي حصل على عضوية لجنة القانون شخصية عظيمة، وله تاريخه واسهاماته العظيمة في القانون الدولى.

وثمن الدكتور أيمن سلامة، أستاذ القانون الدولي وعضو المجلس المصري للشئون الخارجية، اختيار السفير حسين حسونة كعضو في لجنة القانون الدولي، باعتباره شخصيه تجمع بين كونه فقيهًا قانونيًا ودبلوماسيًا بارعًا، مشيرًا إلى أنه نجل عبد الخالق باشا حسونة، الأمين العام الثاني لجامعة الدول العربية.

وأوضح، أن العضو في لجنة القانون الدولى لا يمثل دولته بشكل مباشر أو صريح، حيث يتم اختيار أعضاء اللجنة وعددهم 34، وفقًا لكفائتهم القانونية وخبراتهم المختلفة سواء كانت القانونية أو الدبلوماسية.

وتابع سلامة، أنه يُراعى أن يمثل أعضاء اللجنة كافة المدارس الفقهية القانونية المختلفة، لذلك يتم اختيار 8 أعضاء من قارة إفريقيا، مشيرًا إلى أن هذه ليست المرة الأولى التى يتم فيها اختيار السفير حسين حسونة عضوًا لهذه اللجنة، حيث تم اختياره سابقًا.

وأكد على أن اختيار السفير حسونة لعضوية لجنة القانون الدولي تأسس بناءًا على سيرته الذاتية، كما أن الدور المصري في تبني دعم ترشيحه واختياره عند التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة كان له أثرًا بالغًا في ذلك.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل