المحتوى الرئيسى

حسن عابدين.. أنقذه صديقه من الإعدام وأعاده الشعراوي للفن

11/05 13:58

تحل اليوم الذكرى السابعة والعشرين لوفاة نجم الكوميديا حسن عابدين والذي ولد في 21 أكتوبر عام 1931 بمحافظة بني سويف.

وعلى الرغم من مشواره الفني القصير إلا أنه نجح في أن يكون واحدا من أهم نجوم الكوميديا، فمنذ صغره امتاز بشخصية مختلفة قوية.

وواجه الفنان حسن عابدين حكما بالإعدام وهو لم يتجاوز الثامنة عشر عاما حيث شارك في حرب فلسطين عام 1948 وتمكن وقتها من قتل إسرائيليين وألقي القبض عليه ليواجه الحكم وفي قفص الاتهام وأثناء المحاكمة اقتحم صديق له قاعة المحكمة مرتديا حزاما ناسفا، وهدد بتفجير نفسه مالم يتم الافراج عن زملائه.

واستطاع بعدها عابدين الهروب من حكم الإعدام ليعود إلى مصر.

كان حلمه الدائم أن يلتحق بمعهد التمثيل بالقاهرة ولكن رفض والده التحاقه وحرمه من التعليم الجامعي، ولكن إصرار عابدين لتحقيق حلمه جعله يلتحق بقصر ثقافة بني سويف الذي قدم من خلاله العديد من المسرحيات.

وبعد ذلك انضم عابدين للمسرح العسكري، ثم التحق بفرقة يوسف وهبي وقدم معه العديد من المسرحيات والتي قدم من خلالها دور الأب رغم صغر سنه.

والتحق بالمسرح القومي وانطلق في تقديم العديد من المسلسلات والأفلام والمسرحيات.

فكر عابدين في اعتزال الفن وذلك عقب أدائه لمناسك العمرة وزيارته لقبر الرسول، ففي تلك الأثناء تعرف عليه أحد الحراس وطلب منه الابتعاد عن القبر لأنه ممثل، وحينما عاد إلى القاهرة فاجأ الفنان " محمد نجم" والذي كان يشاركه بطولة مسرحية "عش المجانين" برغبته في الاعتزال وعدم استكمال العرض ولكن زيارته للشيخ الشعراوي أثنته عن هذا القرار بعدما نصحه بالعودة للفن وتقديم فنا هادفا.

من أهم الأفلام التي شارك فيها عابدين "درب الهوى , سترك يارب , على من نطلق الرصاص , عنبر الموت وريا وسكينة"، كما شارك في العديد من المسلسلات أهمها "فرصة العمر , أهلا بالسكان, نهاية العالم ليست غدا، وأنا وانت وبابا في المشمش".

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل