المحتوى الرئيسى

بعد فوزها بأفضل رواية عربية.. كيف قيّم قراء ''جود ريدز'' رواية ''مثل إيكاروس''

11/05 13:50

فازت رواية "مثل إيكاروس" للروائي أحمد خالد توفيق، في افتتاح فعاليات الدورة الـ35 من عمر معرض الشارقة الدولي للكتاب، بجائزة أفضل رواية، ضمن مجموعة من الأعمال الفائزة بجوائز المعرض. فيما رصد مصراوي بعض آراء القراء في الرواية على موقع الكتب "جود ريدز".

و"جود ريدز" تعتبر أحد مواقع التواصل الاجتماعي الذي يهتم بالكتب وبتوصيات وآراء المستخدمين حول الكتب والمؤلفين.

تقول ريم علوان، أحد قراء الجود ريدز، إن "الرواية الخيالية تضعك في عالم آخر غير الذي تعيشه والمحيط بأسوار وقضبان من حديد تدعك تتخيل ولو لحظه انك خارج هذا العالم ولو علي سبيل الحلم، اترك لخيالك العنان."

وتدور أحداث الرواية عام 2020، وتمتد إلى المستقبل، ثم تعود إلى الماضي لتجتمع كل الخيوط فى حجرة داخل مصحة للعلاج النفسي يمكث فيها رجل قادر على قراءة أحداث الأزمنة، قبل أن يجبر نفسه على الصمت.

وعلق كريم عبد الخالق "كعادة أحمد خالد توفيق، المحببة بالنسبة لي، يتناول موضوع غريب وكأنه مش غريب! و في وسط الكلام تتسلل السخرية المحببة لمحبين له، الرواية حلوة".

في هذه الرواية، يقدم "العراب" مثالاً يتشابه مع إحدى الأساطير فى الميثولوجيا اليونانية، والتى تحكى عن "إيكاروس" ابن "ديدالوس"، الذى كان محتجزاً مع والده في متاهة جزيرة "كريت" عقابًا لهما من "مينوس" ملك الجزيرة.

يقول أحمد السيد، إن "الرواية كتبت بلغة أدبية راقية وعالية المستوى تصلح لأن تكون فيلمًا خيالًا، تسرب إليها بعض من أسلوب أحمد مراد عن الجنس، لكن فى المجمل فالرواية ساحرة تاخذك إلى عوالم غامضة تدور أحداث الرواية عام 2020".

وقد احتلت رواية "مثل إيكاروس"، الصادرة عن دار الشروق عام 2015، الكتب الأكثر مبيعا في مكتبات الشروق وفي معرض الكتاب العام الماضي.

فيما قيمت مها ماجد، أحد رواد موقع "جود ريدز"، الرواية "وأنا بقرأها كنت بسمع فيروز، وللصدفة البحتة اخر صفحات في الرواية تزامنوا مع أغنية (ضاق خلقي) الأغنية دي وصوت فيروز المليان بالملل والضجر فيها تقريبا وصفوا حالي بالملي."

نرشح لك

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل