المحتوى الرئيسى

"الجارديان": هجوم روسي مدمر على حلب خلال ساعات

11/05 14:44

حذرت صحيفة "الجارديان" البريطانية, من أن روسيا ستستغل انطلاق انتخابات الرئاسة الأمريكية لتنفيذ مخططها بإبادة المعارضين لنظام بشار الأسد في حلب شمالي سوريا, عبر شن هجوم بربري كاسح على الجزء الشرقي من المدينة.

وأضافت الصحيفة في تقرير لها, أن المعارضة السورية المسلحة لم تكترث بتهديدات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بضرورة مغادرتها الجزء الشرقي من حلب بحلول مساء الجمعة الموافق 4 نوفمبر, وواصلت شن هجمات على الجزء الغربي من المدينة, في إطار المعركة الجديدة التي أطلقتها قبل أيام لفك الحصار عن المناطق الخاضعة لسيطرتها.

وتابعت " الساعات والأيام المقبلة ستكون الأسوأ في حلب, حيث يتوقع قيام روسيا بشن هجوم مدمر في الجزء الشرقي من المدينة, مستغلة انشغال العالم بانتخابات الرئاسة الأمريكية, وحقيقة عدم وجود ضغوط غربية على موسكو لردعها".  

وأشارت "الجارديان" أيضا في تقريرها في 4 نوفمبر إلى أن عددا من أهالي الأحياء الشرقية من حلب أكدوا أنهم لا يخشون تهديدات بوتين, ولن يتركوا مدينتهم, كما نقلت الصحيفة عن شريف الحلبي المتحدث باسم جماعة "فاستقم" إحدى فصائل المعارضة الرئيسة في الجزء الشرقي من حلب, قوله :" نحن من أهل حلب ولن نسلمها، ونرفض تماما فكرة مغادرتها, لأننا على حق, وحلب هي أرضنا ونحن ندافع عنها, وسنواصل الدفاع عن سكانها المدنيين, بالرغم من القصف والحصار".

وكانت مجموعة من السفن العسكرية الروسية, بينها حاملة الطائرات "الأميرال كوزنتسوف", عبرت في 20 أكتوبر الماضي مياه بحر الشمال متجهة إلى قبالة سواحل سوريا في شرق المتوسط، وراقبتها من بعيد سفن حربية بريطانية.

وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرغ إن مجموعة السفن العسكرية الروسية -وبينها حاملة طائرات- المتجهة إلى شرق البحر المتوسط قد تشن هجمات على حلب المحاصرة.

ونقلت "الفرنسية" عن ستولتنبرغ قوله في مقر الحلف في بروكسل :"نحن قلقون إزاء قيام مجموعة السفن الروسية بدعم العمليات العسكرية في سوريا بطريقة يمكن أن تزيد المعاناة البشرية في حلب".

وتعدّ مجموعة السفن العسكرية الروسية, التي تضم ثماني سفن, أكبر عملية انتشار لسفن بحرية عسكرية روسية تشاهد قبالة السواحل البريطانية في السنوات الأخيرة.

ونقلت "الجزيرة" عن متحدث باسم البحرية البريطانية, قوله :"إن حجم القوة البحرية الروسية غير معتاد"، مشيرا إلى أن "الجزء الأهم من هذه السفن هو حاملة الطائرات".

وراقبت الأسطول الروسي سفن نرويجية وطائرات أثناء إبحارها في المياه الدولية قبالة سواحل النرويج.

ويأتي نشر هذه السفن بعد أسابيع من تصريح وزير الدفاع الروسي سيرجي شويغو بأن "الأميرال كوزنتسوف"، وهي جزء من الأسطول الشمالي، سيتم إرسالها إلى شرق المتوسط لتعزيز القوات البحرية الروسية المنتشرة في المنطقة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل