المحتوى الرئيسى

النمنم: انطلاق جائزة باديب الثقافية خلال معرض القاهرة الدولي للكتاب

11/05 12:32

قال الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة إن فعاليات جائزة بأديب ستنطلق خلال معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته المقبلة، مؤكدا دعمه الفني، ودعم الوزارة للجائزة حتي تحقق هدفها ويحصل عليها من يستحقها.

جاء ذلك خلال لقاء النمنم اليوم السبت مع وفد من مجلس إدارة مركز أحمد بأديب، برئاسة الدكتور أحمد باديب، لانطلاق فعاليات المركز الثقافية في الوطن العربي، تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية.

من جانبه، قال بأديب إن مصر هي منبع النهضة العربية منذ أكثر من ٢٠٠ عام، و يسعي المركز لإحياء رموز النهضة وذكراهم، لخلق قدوة الأجيال القادمة في العالم العربي ورفع الشعور بالوطنية.

وأضاف أن المركز يبحث انطلاق أولي فعالياته من مصر بالاحتفاء بذكرى رجل عظيم وهو عمر مكرم الأسيوطي، والذي كان له دور انشاء الجيش المصري خلال حكم محمد علي باشا مؤسس النهضة المصرية الحديثة ، موضحا أن المركز سيحتفي به من خلال اطلاق جائزة باسمه باعتباره أحد رواد النهضة العربية.

وأوضح بأديب أنه سيتم الاحتفاء سنويا برمز جديد وسيتاح للشباب من ١٨ إلي ٤٠ عاما المشاركة في فروع الجائزة التي تبلغ قيمتها الاجمالية ١٥٠ ألف ريال سعودي لإغراء الشباب علي القراءة والبحث والتأليف .

ولفت إلي رغبة المركز بأن يستظل بوزارة الثقافة للحصول علي خبرتها ومساندتها في إحياء النهضة العلمية والأدبية والثقافية .

بدوره، قال الدكتور زيد بن علي الفضيل المدير التنفيذي للمركز، إن الجائزة هدفها عربي، وإذا أردنا أن نتحدث عن العرب فلابد من الانطلاق من القاهرة،حيث أنها أفضل مكان لاحتواء الجائزة.

وأوضح أن الجائزة ، لها مجلس أمناء ومجلس تنفيذي وضع شروطا وأحكاما لمتابعة الأعمال المرشحة ، بهدف تشجيع الشباب للعودة إلي لغتهم وثقافاتهم، لافتا إلي أن الجائزة تهتم في كل عام بفن من فنون السرد.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل