المحتوى الرئيسى

رفع أسعار البنزين ومحاولة اغتيال قاضي محاكمة مرسي تتصدران صحف القاهرة

11/05 07:59

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت ،  الشأن المحلي خاصة المؤتمر الصحفي الذي عقده المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء لشرح القرارات المعلنة من البنك المركزي بشأن تحرير سعر صرف الجنيه، وقرار الحكومة برفع أسعار البنزين والمحروقات.

وقالت صحيفة (الأهرام) إن رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، أكد أن القرارات المعلنة من البنك المركزي بشأن تحرير سعر صرف الجنيه، وقرار الحكومة برفع أسعار البنزين والمحروقات كانت علامة فاصلة وهامة في طريق تنفيذ خطة الإصلاح الاقتصادي، مدافعا عن أهمية القرارات قائلا: “القرارات كانت ضرورية لأننا في مرحلة حرجة وليست لدينا رفاهية التأجيل ومطلوب تنفيذ برنامج إصلاحي.

وأوضح إسماعيل، فى مؤتمر صحفى موسع مع وزراء المجموعة الوزارية الاقتصادية صباح أمس، أن “قرارات زيادة الأسعار ليست بجديدة، ولكنها تأتي كخطوة ضمن تنفيذ برنامج الحكومة للإصلاح الاقتصادي الذي قدمته في منتصف 2014 في حدود الخمس سنوات”.

وأضاف “قررنا ألا نمرر الموقف الحالى وكان لا بد من اتخاذ موقف للتقدم للأمام وتحسن الاقتصاد المصري، مشددا على أنه لا يمكن اختزال الإصلاح الاقتصادي في قرارات يترتب عليها ارتفاع الأسعار، مضيفا أن البرنامج ينفذ على عدة محاور، تتضمن برامج لتحسين الموازنة العامة، لافتا إلى أن الموازنة لا يتبقى منها سوى 200 مليار جنيه نصرف بها على كل ما يحتاجه المواطن.

وأشارت الصحيفة إلى أن العناية الألهية أنقذت المستشار أحمد أابوالفتوح ـ قاضي محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي - من محاولة اغتيال فاشلة بعد قيام عناصر تنظيم جماعة الإخوان الإرهابية بمحاولة استهدافه من خلال زرع سيارة مفخخة بجوار سيارته التي كان يستقلها متوجها إلى المسجد لأداء صلاة الجمعة حيث أطاحت الموجة الانفجارية بسيارة المستشار أبوالفتوح لمسافة عدة أمتار إلا أنه لم يصب بأذى بينما تحطمت سيارته بالقرب من منزله خلف النادي الأهلي بمدينة نصر.

وقالت الصحيفة إن وزارة الداخلية أعلنت أنه تم القبض على خلية إرهابية مكونة من 5 أشخاص وذلك في إطار جهود الوزارة لتدعيم ركائز الأمن والاستقرار ومواجهة مخططات التنظيمات الإرهابية وعلى رأسها جماعة الإخوان الإرهابية وإفشال مخططاتهم الإجرامية ضد مؤسسات الدولة.

وأشارت إلى أن المعلومات والرصد الأمني الذي أمر به اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية لأنشطة الجماعة الإرهابية كشف عن اضطلاع قياداتها الهاربة بالخارج بتطوير هيكلها التنظيمي بالداخل بتشكيل كيانات مسلحة بمسميات جديدة (حركة سواعد مصر حسم لواء الثورة) واستغلالها كواجهة إعلامية تنسب إليها عمليات العنف التي تنفذها الجماعة.

وأضاف أنه تم التعامل مع تلك المعلومات أثمرت عن تحديد القيادات والكوادر المتورطة في ذلك التحرك داخل وخارج البلاد، وضبط العديد منهم على مستوى مختلف المحافظات وتحديد العديد من الأوكار المخصصة للتدريب والإيواء والتخزين وتصنيع العبوات المتفجرة وكان أبرزها معسكر تدريبي بمنطقة جبلية بمحافظة أسوان.

ومن جانبها، قالت صحيفة (أخبار اليوم) إن الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري أكد أن معدل النمو للعام المالي ٢٠١٥/٢٠١٦ بلغ ٤٫٣٪ مقارنة بنسبة ٤٫٤٪ خلال العام المالي السابق، بجانب تراجع معدلات البطالة إلى ١٢٫٥٪ مقارنة بـ١٢٫٧٪ العام الماضي.

وأشار العربي إلى أنه بالرغم من الانخفاض الطفيف في معدلات النمو مقارنة بالعام الماضي إلا أن هذا العام شهد زيادة مساهمة الاستثمار في النمو حيث ارتفع من ١٫٢٪ عن العام المالي السابق إلى ١٫٧٪ خلال العام المالي ٢٠١٥/٢٠١٦.

وأضاف العربي أن مؤشرات الأداء الاقتصادي والاجتماعي خلال الربع الأخير للعام ١٥/١٦ اكدت أن معدلات الاستثمار ارتفعت خلال العام لتصل إلى ١٥٪ مقارنة بنحو ١٤٫٣٪ خلال العام الماضي.

وأكدت الصحيفة استشهاد ضابط برتبة عقيد برصاص مسلحين مجهولين، بعد انتهاء صلاة الجمعة بمدينة العريش بشمال سيناء.

ونقلت عن مصادر إن مسلحين مجهولين كانوا يستقلون سيارة (فيرنا ملاكي) تتبعوا حركة الضابط في طريقه إلى منزله بشارع الأزهر عقب صلاة الجمعة وسط مدينة العريش وأطلقوا النار عليه حيث أصيب بـ 4 طلقات نارية.

وأضافت المصادر أن الضابط يدعى هشام محمود أبوالعزم وقد تم نقل جثمان الشهيد إلى المستشفى وتم إخطار الأجهزة الأمنية بالحادث لتتولى النيابة التحقيق.

وأشارت الصحيفة إلى أن عناصر من القوات المسلحة غادرت متجهة إلى المملكة الأردنية الهاشمية للمشاركة في أنشطة وفعاليات التدريب المشترك “العقبة 2016”، والذي يستمر خلال الفترة من 5 إلى 25 نوفمبر الجاري بمشاركة وحدات من القوات البحرية والجوية والتدخل السريع والقوات الخاصة من الجانبين، وذلك في إطار خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة مع الدول الشقيقة والصديقة، وتأكيدا على العلاقات التاريخية والاستراتيجية التي تربط بين القاهرة وعمان في جميع المجالات.

وبدورها، قالت (الجمهورية) إن المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء وضع النقاط فوق الحروف وأجاب عن استفسارات وتساؤلات الرأي العام حول تداعيات القرارات التي تم اتخاذها من تحرير سعر الصرف وزيادة سعر المواد البترولية، مؤكدا أهميتها البالغة لتحسين الاقتصاد المصري والتقدم للأمام خاصة أنه ليس وقت ورفاهية تأجيلها، مشيرا إلى أن هذه القرارات تهدف لتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي بنسبة 100% والذي سبق وأن تقدمت به الحكومة لتقليل الدعم على مدار 5 سنوات ولا علاقة لها بالتفاوض بشأن قرض صندوق النقد الدولي.

ونقلت الصحيفة عن رئيس الوزراء قوله إننا : نصرف ما يقرب من 200 مليار جنيه على ما يحتاجه المواطنين في الصحة والتعليم والمياه والصرف الصحي وغيرها وما تم اتخاذه من قرارات يهدف إلى تخفيض الدين العام وتحسين عجز الموازنة وتخفيضه إلى أقل من 10% وتوفير المزيد من فرص العمل وتقليل نسبة البطالة بالإضافة إلى إتاحة موارد أكثر للخدمات التي تقدم للمواطن وتوفير مصادر أخرى للاستثمار خاصة أن الاجتماع الأخير للمجلس الأعلى للاستثمار جاء بقرارات مهمة في وقت صعب وغير مسبوق في فترة زمنية حرجة.

وأكدت الصحيفة أن وزارة الداخلية قالت إن أجهزة الأمن ضبطت عددا من الإرهابيين ومتجرات، كما ضبطت وثيقة مؤرخة في 22 مايو 2014 باسم مشروع تشكيل جبهة سيناء ضد التمييز تتضمن الإشارة لاستحداث كيان تسيطر عليه الجماعة الإرهابية في سيناء بدعم من الخارج يتبنى ما أطلقوا عليه “قضية سيناء” ويهدف إلى صناعة خصم ضد الدولة يدعي بتعرضهم للاضطهاد بهدف تدويل القضية وابراز التمييز الجغرافي والديمغرافي لسيناء.

وأشارت الصحيفة إلى أن الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي قام يرافقه عدد من كبار قادة القوات المسلحة بزيارة مصابي العمليات من أبناء القوات المسلحة الذين أصيبوا أثناء أداء مهامهم وواجباتهم خلال العمليات العسكرية بمناطق مكافحة النشاط الإرهابي في سيناء لتطهير البؤر الإجرامية وضبط الخارجين عن القانون والذين يخضعون للعلاج بمستشفيات القوات المسلحة.

وأكد القائد العام اعتزاز القوات المسلحة والشعب المصري بقواته المسلحة وما يقدمه رجالها من بطولات وتضحيات في مواجهة الإرهاب.

وقالت إن الفريق أول صدقي صبحي وجه بتوفير كافة أوجه الرعاية الطبية للمصابين، معربا عن تمنياته بالشفاء العاجل لهم والعودة لاستكمال مهامهم المقدسة للدفاع عن الوطن واستقراره.

وفي الشأن الدولي، قالت صحيفة (الأهرام) إن إيران هددت بإلغاء الاتفاق النووي الذي أبرمته مع القوى الست الكبرى في يونيو ٢٠١٥، إذا فشلت الولايات المتحدة في الوفاء بالتزاماتها في إطار ما تم الاتفاق عليه.

ونقل سفير إيران لدى النمسا التصريحات التي أدلى بها حسين سلامي نائب قائد قوات الحرس الثورى الإيراني، خلال إحياء الذكرى السنوية لاقتحام السفارة الأمريكية في طهران، حول أن إيران ستودع الاتفاق النووي في المتحف وتعود إلى نقطة البداية إذا أخلت واشنطن بما تعهدت به.

وقالت صحيفة (الجمهورية) إن فصائل المعارضة السورية رفضت هدنة إنسانية جديدة أعلنت عنها روسيا أمس لمدة 10 ساعات بهدف إجلاء مقاتلين ومدنيين راغبين بمغادرة الأحياء الشرقية المحاصرة. وتعهدت فصائل المعارضة بمواصلة الهجوم على مدينة حلب لتحريرها بالكامل وليس فك الحصار فقط.

وأشارت الصحيفة إلى أنه كان من المقرر أن يتم إجلاء الراغبين عبر المعابر الثمانية التي جرى تحديدها خلال الهدنة الروسية السابقة في أكتوبر والتي استمرت ثلاثة أيام من دون أن تحقق هدفها بخروج جرحى أو مدنيين ومقاتلين.

وأكدت أن الجيش السوري حث مقاتلي الفصائل على وقف الأعمال القتالية ومغادرة المدينة مع أسلحتهم الفردية عبر معبر الكاستيلو شمالا ومعبر سوق الخير باتجاه إدلب أما المعابر الستة الأخرى فهى مخصصة مثل السابق لخروج المدنيين والجرحى والمرضى.

وأشارت الصحيفة إلى استشهاد فلسطيني برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي أمس قرب مستوطنة عوفرا في الضفة الغربية المحتلة بعد أن حاول طعن جندي إسرائيلي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل