المحتوى الرئيسى

حرب الاستوزار تندلع في "التقدم والاشتراكية".. والعماري غاضب من أخنوش

11/05 07:56

المساء: ‫إسبان يشتكون من هيمنة المشاريع الفرنسية في المغرب ‬

"إيلاف المغرب" تجول في الصحافة المغربية الصادرة الأربعاء

"إيلاف المغرب" تجول في الصحافة المغربية الصادرة الاثنين

"إيلاف المغرب" تجول في الصحافة المغربية الصادرة الثلاثاء

"إيلاف المغرب" تجول في الصحافة المغربية الصادرة الجمعة

"إيلاف المغرب" تجول في الصحافة المغربية الصادرة السبت

"إيلاف المغرب" تجول في الصحافة المغربية الصادرة السبت

إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الخميس

إيلاف من الرباط: نبدأ جولتنا في الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس بصحيفة "العلم" لسان حال حزب الاستقلال التي نشرت أن فيضانات وادي الساقية الحمراء في الجنوب المغربي جرفت ألغامًا انفصالية، فبعد عمليات التدخل والتمشيط التي قادتها القوات المسلحة الملكية المغربية بوساطة المروحيات المعدة للإنقاذ والإسعاف، التي حالت دون حدوث خسائر في الأرواح، أطلقت فعاليات مدينتي العيون والسمارة المغربيتين تحذيرًا إلى السكان لاتخاذ الحيطة والحذر من الألغام التي  كشفت عنها السيول أو جرفتها من مناطق بعيدة إلى أماكن يستغلها سكان المدينتين.‬

‫التحقيق يكشف فسادًا كبيرًا في ميناء الحسيمة‬

‫في خبر آخر نقرأ في الصحيفة نفسها نقرأ أن التحقيق القضائي كشف عن حقائق مروعة عن الفساد المستشري في ميناء الصيد البحري في الحسيمة. 

وكتبت "العلم" أنها توصلت إلى محضر حجز سلع الراحل محسن فكري من سمك أبو سيف، والبالغ عددها 59 وحدة، وهو يحمل توقيع كل من مندوب الصيد في الحسيمة ونائبه وطبيب بيطري وخليفة قائد باشوية الحسيمة الموجودين حاليًا في حالة اعتقال، إذ يتضح من خلال تاريخ وديباجة المحضر خرق سافر وبين مسطرة الحجز والإتلاف الجاري بها قانونيًا، حيث إن مندوبية الصيد وباقي الموقعين كان عليهم تحرير المحضر بعد الإتلاف وليس قبله. 

إضافة إلى عدم إعادة المحجوزات إلى أصلها في الميناء، وتكوين لجنة مختصة للإشراف على عملية الإتلاف في اليوم التالي، لأن الإدارات العمومية تغلق أبوابها في الرابعة والنصف مساء، والحال أن عملية الإتلاف تمت مباشرتها في الشارع العام ليلًا، أي خارج أوقات العمل القانونية.‬

وفي خبر غير ذي صلة بما سبق، كتبت "الصباح"، إن تداعيات فاجعة الحسيمة ما زالت تتدحرج ككرة الثلج، منبئة بأحداث كبيرة في قطاع الصيد البحري، إذ دخل رفاق الميلودي المخارق ونوبير الأموي، أكبر زعيمين نقابيين في المغرب، على خط الاعتقالات التي تمت، وأعلنا شللًا تامًا لموانئ الصيد، ابتداء من اليوم الخميس، رفضًا لـ"أكباش الفداء"، وهو التصعيد الذي قرر البياطرة الانخراط فيه، وتعميمه ليشمل مجازر اللحوم وكل أسواق المنتوجات الطرية. 

مساعد الأمين العام الأممي يعرض تقريره اليوم

‫وفي "الاتحاد الاشتراكي" نقرأ أن مساعد الأمين العام الأممي لشؤون حفظ السلام سيعرض اليوم الخميس تقريرًا حول زيارته الأخيرة إلى المنطقة، والتي شملت مدينة العيون، حيث مقر بعثة المينورسو، ومخيمات اللاجئين في تندوف، كما يتوقع أن يتضمن التقرير الوضع في منطقة الكركرات بعد التصعيد الذي قامت به الجزائر والبوليساريو بسبب قيام المغرب باتخاذ إجراءات تهدف إلى وضع حد للتهريب والإتجار في المخدرات وغيرها من الأنشطة الإجرامية التي تهدد الأمن في هذه المنطقة.‬

‫إسبان يشتكون من هيمنة المشاريع الفرنسية في المغرب ‬

أما "المساء" فكتبت أن مصادر دبلوماسية إسبانية كشفت أن المسؤولين الإسبان اشتكوا لنظرائهم المغاربة من هيمنة فرنسا على المشاريع الكبرى في المملكة، بالرغم من أن إسبانيا استطاعت أن تصبح الشريك التجاري الأول للمغرب، وذلك بالتزامن مع قيام رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي بزيارة رمزية للمغرب تحافظ على عرف إسباني. 

سفير المغرب في الجزائر ينسحب من ندوة حضرها انفصاليون

وفي الصحيفة نفسها نقرأ أن سفير المغرب في الجزائر حسن عبد الخالق غادر ندوة وطنية، نظمتها جمعية العلماء المسلمين في المكتبة الوطنية في العاصمة، لإحياء فعاليات الذكرى 43 لوفاة العلامة مالك بن نبي، تحت شعار: "دور المسلم في القرن الواحد والعشرين"، وذلك بسبب إقحام المنظمين لممثل جبهة البوليساريو في الحفل. 

وأضافت الصحيفة أن الجزائريين لم يتفهموا رد فعل السفير المغربي، واتهموه بأنه لم يأبه لراية الجمعية، التي تعتبر "مظلة التآخي وتجاوز الخلافات بين كل المسلمين في الندوة".

تعود بِنَا "المساء" إلى الفيضانات التي عرفتها بعض مدن الصحراء المغربية، إذ كتبت أن المصالح المختصة عثرت يوم الثلاثاء على جثة طفلة لا يتجاوز عمرها العشر سنوات على مقربة من شاطئ فم الواد، وأوضحت مصادر الصحيفة أن الطفلة الغريقة هي ابنة لزوجين ثم العثور على جثتيهما في وقت سابق في المنطقة نفسها، بعدما توفيا غرقًا جراء الفيضانات التي اجتاحت العيون وشاطئ فم الواد منذ يوم السبت الماضي. 

اعتقال رجلي أعمال بسبب الاغتصاب والسرقة

وكتبت الصحيفة نفسها أن رجلي أعمال تورطا في سلسلة من عمليات الاغتصاب في الرباط. وحسب المعلومات الأولية للبحث، فإن المشتبه فيهما، البالغين من العمر 36 و42 سنة، كانا يستدرجان فتيات بمواصفات معينة على متن سيارة رباعية الدفع في اتجاه منطقة مدارية في عين عودة، في ضواحي الرباط، وهناك يعمدان إلى تعريضهن للاغتصاب والسرقة تحت التهديد باستخدام العنف، إذ وصل عدد الضحايا اللواتي تقدمن بشكاوى لدى مصالح الأمن إلى عشرة. 

أضافت الصحيفة أنه تم الاحتفاظ بالموقوفين رهن تدبير الحراسة النظرية (الاعتقال الاحتياطي)، رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، في وقت ما زالت التحريات متواصلة لتحديد جميع الأفعال الإجرامية المنسوبة إليهما.

وفي خبر آخر، كتبت "المساء" أيضًا "اعتقال ستة أفراد في منطقة أداروش في ضواحي أزرو (وسط البلاد) لإجبارهم على إخلاء أراضيهم الفلاحية التي فوتت لإماراتيين بطرق غامضة، وذلك وسط استنكار سكان المنطقة وفعاليات مدنية وجمعوية. 

ونقلت الصحيفة عن مصادرها أن الاعتقال يعد تعسفيًا، وتم خارج كل الضوابط القانونية للبلاد، بحكم أن المعتقلين يعتبرون أصحاب هذه الأراضي، استنادًا إلى مجموعة من الوثائق الرسمية التي يتوافرون عليها، فضلًا عن استغلالهم لها لمدة تفوق خمسين سنة.

بنشماش يقتني 12 سيارة فاخرة لأعضاء مجلس المستشارين  

وفي "أخبار اليوم" نقرأ أن مكتب مجلس المستشارين اقتنى 12 سيارة "مرسيديس" فاخرة، تصل قيمة الواحدة منها إلى 43 مليون سنتيم (43 ألف دولار)، ينتظر أن يستفيد منها أعضاء مكتب المجلس الـ11، بمن فيهم رئيس المجلس حكيم بنشماش، فضلًا عن الكاتب العام (الوكيل) للمجلس وحيد خوجة، علمًا أن أعضاء المجلس يستفيدون من 7 آلاف درهم (700 دولار) تعويضًا عن التنقل، ومن بطاقات البنزين، تضاف إلى تعويضاتهم الشهرية التي تناهز 40 ألف درهم (4000 دولار). 

من جهته اعترف بنشماش بـ"أن المجلس تجاوز قليلًا السقف الَّذِي تحدده الحكومة لاقتناء سيارات المصلحة"، لكنه علل اقتناءها بتهالك حظيرة سيارات المجلس، والكلفة الباهظة لإصلاحها، والحاجة إلى سيارات لاستقبال وفود المجلس. 

عملية سرقة تفجر فضيحة أخلاقية

ونقرأ كذلك في "أخبار اليوم" أن عملية سرقة فجرت فضيحة أخلاقية هزت بلدة صخور الرحامنة، إذ خرجت عشرات الصور الخليعة إلى العلن تكشف عن ممارسات لا أخلاقية لصاحب قاعة للأيروبيك، الذي أدانه القضاء في مدينة ابن جرير، بثمانية أشهر سجنًا نافذًا، بعدما تابعه بتهمتي "الفساد" وتصوير نساء في أوضاع خليعة. 

وكشفت الصحيفة أنه تم نشر 48 صورة في المرحلة الأولى لنساء وفتيات في أوضاع مخلة بالحياء، وهي الصور التي تم تداولها على نطاق واسع بين سكان المنطقة عبر تطبيق "واتساب"، وهو الأمر الذي تسبب للمتهم الرئيس في إحراج كَبِير، لدرجة أنه أغلق محله التجاري، ولم يعد يستطيع ممارسة حياته بشكل عادي، أو الظهور أمام سكان البلدة وأفراد عائلته، ثم في مرحلة لاحقة تم نشر 12 صورة أخرى أكثر إثارة من الأولى، يظهر فيها المتهم الرئيس وهو يمارس الجنس مع نساء متزوجات وفتيات عازبات. 

وأضافت الصحيفة أن نشر الصور الستين لم يكن سوى دفعة أولى على الحساب، فما إن صدر الحكم الابتدائي بتاريخ 24 أكتوبر الماضي، حتى تم تسريب فيديوهات فاضحة، ظهر فيها المتهم في واحد منها مدته 13 دقيقة، يمارس الجنس مع إحدى خليلاته على أنغام موسيقى "الراي" في المكان المخصص لأداء الواجبات الشهرية في القاعة الرّياضيّة.

العماري غاضب من الأدوار التي يقوم بها أخنوش

وذكرت "أخبار اليوم" أنه منذ عودة عزيز أخنوش إلى حزب التجمع الوطني للأحرار، وتقلده زمام الأمانة العامة، اختفى إلياس العماري الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة عن الأنظار. وربطت مصادر هذا الغياب بغضب إلياس العماري من الأدوار التي بات يلعبها أخنوش، الذي جمع حوله حزبي الاتحاد الدستوري والحركة الشعبية، وبات يشكل بديلًا لحزب الاصالة والمعاصرة الذي وجد نفسه معزولًا بعد انتخابات 7 أكتوبر. 

وأضافت الصحيفة أنه من مظاهر هذا الغضب، انتقاد الكتابة الإقليمية للحزب في الحسيمة لوزارة الفلاحة والصيد وتحميلها مسؤولية اختلال قطاع الصيد في المدينة، ودعوته السكان إلى الاحتجاج بدلًا من التهدئة، في رسالة مفادها أن عراب الريف يرد على أي رغبة في التخلي عنه. 

حرب الاستوزار تندلع في حزب التقدم والاشتراكية

‫أما "الأخبار" فكشفت نقلًا عن مصادر قيادية من داخل حزب التقدم والاشتراكية، أن حرب الاستوزار اندلعت داخل الحزب بعدما وعد رئيس الحكومة المعيّن عبد الإله ابن كيران بمنح حقيبتين وزاريتين للحزب في لقائه مع نبيل بنعبد الله. 

وذكرت مصادر الصحيفة أن بنعبد الله يريد منح الحقيبتين لكل من رشيد ركبان، رئيس الفريق البرلماني سابقًا، وإعادة استوزار شرفات أفيلال المدعومة من كبار الداعمين للحزب المنحدرين من أقاليم الشمال، وخاصة من تطوان ونواحيها، ما أثار موجة غضب في صفوف باقي أعضاء الديوان السياسي، الذين ينتظرون دورهم للحصول على حقيبة وزارية منذ سنوات. 

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل