المحتوى الرئيسى

عبده وازن يكتب عن أوروبا الإسلامية في مجلة "الشارقة الثقافية"

11/05 12:24

تم إطلاق العدد الأول من مجلة "الشارقة الثقافية"، وجاء في افتتاحيته: "الرهان على الثقافة في ظل التحولات والتغييرات هو دليل على التشبث بالهوية والتاريخ والتراث، للعبور إلى غد خال من الجهل والأمية والتخلف".

وكتب رئيس التحرير نواف يونس إن المجلة التي تصدر ضمن "مشروع الشارقة الثقافي"، تستهدف إفساح المجال أمام الأدباء والكتاب والمفكرين العرب، وتقديم التجارب الإبداعية الواعدة، وطرح القضايا الثقافية التي تهم مجتمعنا العربي، وفي الوقت نفسه التواصل مع الآخر، والتفاعل معه فكريا وإبداعيا، مع الحفاظ على ثوابت وخصوصية شخصيتنا الثقافية بمحمولها الاجتماعي والفكري والإنساني.

في العدد إضاءة على كتاب "أوروبا الإسلامية"؛ بقلم عبده وازن، وحوار مع المستعربة الإيطالية إليزابيتا بارتولي التي تقول: "أبحث عن الأعمال التي تنصف العالم العربي"؛ إضافة إلى وقفة مع مشروع عبد الكبير الخطيبي التنويري.

وفي باب "أدب وأدباء"؛ إطلالة على مشروع الشارقة الثقافي الذي تحول إلى العالمية في وجود حاكم مثقف؛ بقلم محمد غبريس، ويكتب الروائي واسيني الأعرج عن ميراث جورج أورويل في مواجهة الأيديولوجيات النفعية، ويطرح الناقد والروائي نبيل سليمان أسئلة الهوية في الرواية النسائية السودانية، كما يضم تحقيقا حول أكشاك الكتب التي تضيء أرصفة عمان، ووقفة مع كليف جيمس شاعر محكوم بالحياة على أعتاب الموت بقلم زياد عبدالله.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل