المحتوى الرئيسى

ملامح سباق «الأفضل في العالم»| محرز إنجاز عربي .. وهؤلاء تجاهلتهم الجائزة

11/04 20:48

بدءًا من هذا العام، انفصلت جائزة "البالون دور"، لأفضل لاعب في العالم والتي يمنحها الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، عن جانب جائزة "فرانس فوتبول" والتي كانت السبب في ظهور الجائزة عام 1956.

ويستمر "الفيفا" في نظامه الذي اتبعه السنوات الماضية بالحصول على أصوات مدربي المنتخبات الوطنية، وقائد المنتخب بجانب أعضاء اللجنة الإعلامية ليتم اختصار أسماء الـ23 لاعبا إلى 3 فقط، ثم يعلن الفائز خلال شهر يناير متوجا بجائزة افضل لاعب في العالم.

قائمة الـ23 لاعبا ضمت 4 لاعبين فرنسيين وثلاث ألمان ولاعبين من كل من الأرجنتين وإسبانيا بالإضافة للاعب لكل من البرازيل إيطاليا والبرتغال وانجلترا وكرواتيا والسويد وتشيلي وبولندا وأوروجواي وبلجيكا وويلز والجزائر.

ويسيطر فريق ريال مدريد الإسباني، بطل أوروبا على القائمة ويتواجد 5 لاعبين من صفوف الفريق من البطولة، بينما يتواجد 4 لاعبين من البارسا وثلاثة لاعبين من ليستر سيتي معجزة الدوري الإنجليزي هذا الموسم، انتقل منهم لاعبا لصفوف تشيلسي وهو كانتي، بجانب لاعبين من مانشستر سيتي وأرسنال وبايرن ميونيخ ويوفنتوس انتقل بوجبا إلى اليونايتد، بجانب لاعب من اتليتكو ونجم وست هام باييه، وابراهيموفيتش لاعب psg  واليونايتد.

البرتغالي كريستيانو رونالدو والإسباني راموس والألماني توني كروس والكرواتي لوكا مودريتش والويلزي جاريث بيل (ريال مدريد)، الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار والأورجوياني سواريز والإسباني أدندريه إنيستا (برشلونة)، الإنجليزي جيمي فاردي والجزائري رياض محرز ويحسب أيضا الفرنسي نجولو كانتي (ليستر سيتي)، الأرجنتيني سيرجيو أجويرو والبلجيكي دي بروين (مانشستر سيتي)، الألماني مسعود أوزيل والتشيلي سانشيز (أرسنال)، الألماني مانويل نوير والبولندي ليفاندوفيسكي (بايرن ميونيخ)، الفرنسي بول بوجبا قبل انتقال لليونايتد والإيطالي جيجي بوفون (يوفنتوس)، الفرنسي أنطوان جريزمان (أتلتيكو مدريد)، الفرنسي ديميتري باييه (وست هام)، السويدي ابراهيموفيتس (باريس سان جيرمان قبل انتقاله لليونايتد).

الاختلافات بين جائزة الفرانس فوتبول وجائزة الفيفا

اختارت جائزة الفيفا 3 لاعبين لم تختارهم "فرانس فوتبول" وهم الألماني أوزيل والتشيلي سانشيز والفرنسي كانتي، رغم أن الجائزة تضم 30 لاعبا بينما تضم جائزة الفيفا23 لاعبا فقط.

وتجاهلت الجابوني أاوبامينج والأرجنتيني جونزالو هيجواين وزميله في اليوفي ديبالا والأوجوياني دييجو جودين نجم أتليتكو مدريد والألماني توماس مولر وكوكي نجم اتليتكو مدريد، والحارس الفرنسي هوجو لوريس حارس توتنهام، والتشيلي فيدال نجم بايرن ميونيخ وبيبي مدافع الريال، وروي باتريسيو مهاجم سبورتينج لشبونة.

إنجاز محرز .. أول عربي وتاسع إفريقي ينافس على الجائزة

محرز اللاعب العربي الجزائري سجل اسمه في التاريخ بكونه أول لاعب عربي يدخل قائمة المرشحين للقب الفيفا، ففي تاريخ جائزة الاتحاد الدولي التي انطلقت عام 1991، لم ينافس أي عربي على الجائزة.

إفريقيا سيكون نجم فريق ليستر سيتي، صاحب إنجاز الدوري الإنجليزي، وأفضل لاعب بالدوري الموسم الماضي، هو ممثله بالمنافسة على الجائزة، ليكون اللاعب التاسع في تاريخ إفريقيا الذي ينافس على البطولة.

وكان أول من افتتح المنافسة على جائزة الأفضل هو الغاني عبيدي بيله نجم مارسيليا الفرنسي، عام 1992 وحل في المركز التاسع في النسخة التي حسمها الهولندي فان باستن لاعب الميلان لصالحه، قبل أن يعود مواطنه انتوني بيبواه لاعب فرانكفورت انريخت في العام التالي وحل أيضا تاسعا.

الليبري جورج وايا هو الإفريقي الوحيد الذي نال الجائزة، وذلك عام 1995، متفوقا بفارق كبير عن الألماني كلينسمان والإيطالي باجيو والبرازيلي روماريو والأسطورة باولو مالديني وغيرهم من اللاعبين، وكاد يكرر نجم الميلان الإنجاز في العام التالي إلا أنه حل ثانيا خلفا البرازيلي الصاعد وقتها الظاهرة رونالدو، وكان رونالدو حينها اتم عامه العشرين.

غاب اللاعبين الأفارقة عن الجائزة حتى عاد الكاميروني صامويل إيتو مع رفاقه ببرشلونة عام 2005 ودخل القائمة المرشحة للقب، وحصد المركز الثالث وقتها، وحل الإيفواري دروجبا في نفس العام في المركز الأخير، وهو أفضل إنجاز وأخر إنجاز للأفارقة الذين لم يغيبوا عن المنافسة على لقب أفضل لاعب بالعالم من وقتها حتى الآن.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل