المحتوى الرئيسى

اكتشاف علامات جينية في طفيليات الملاريا مقاومة للعلاج

11/04 17:48

قال فريق العلماء في بحث نشرت نتائجه في دورية (لانسيت) للأمراض المعدية إن بإمكانهم عبر تحليل بسيط للدم التأكد فيما إذا كان المريض بالملاريا مصاباً بالطفيليات التي تقاوم العلاج، إذ يلجؤون حينها إلى العلاج البديل. وظهرت هذه المقاومة للعقار مؤخراً في كمبوديا حيث أدت إلى فشل تام لعلاج الملاريا هناك. وتهدد هذه المقاومة للعقار في كمبوديا ومناطق أخرى الجهود العالمية للقضاء على المرض الذي ينقله البعوض.

يعكف علماء من شركة "غلاكسو سميثكلاين" للصناعات الدوائية على ترخيص أول لقاح من نوعه لمرض الملاريا الفتاك، والذي يقتل أكثر من نصف مليون شخص سنوياً. وأشارت دراسة صحية نشرت مؤخراً إلى فعالية اللقاح الجديد. (27.04.2015)

قد يصبح الكشف عن الملاريا قريباً أمراً سهلاً لا يتطلب متخصصين، فقد قام باحثون في جامعة واشنطن بالكشف عن تطوير جهاز يكشف عن هذا المرض فقط من خلال التنفس، ما قد ينقذ حياة الملايين. (16.05.2016)

ويعتبر "بايبراكوين" دواء قوي المفعول يجري استخدامه في كثير من مناطق العالم، بالإضافة إلى عقار آخر مضاد للملاريا هو "ارتيميسينين". كما ظهرت مقاومة لدواء "ارتميسينين" قبل نحو سبع سنوات بجنوب شرق آسيا، ولكن العلاج المشترك بواسطة عقاري "بايبراكوين" و"ارتميسينين" نجح مؤخراً في القضاء على طفيليات الملاريا، إلى أن ظهرت مقاومة عقار بايبراكوين في كمبوديا التي أدت إلى فشل العلاج تماماً.

وقال روبرتو اماتو الذي شارك في البحث بمعهد "سانغر" في بريطانيا: "تقاوم طفيليات الملاريا هذه في الوقت الحالي كلا العقارين وإن لم يقضى عليها سريعاً فإن مقاومة الدوائين ستنتشر".

ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية أصيب حوالي 200 مليون شخص في العالم بالملاريا في عام 2015، أودت بحياة نصفهم تقريباً غالبيتهم من الأطفال دون سن الخامسة.

ينتقل فيروس "زيكا" عبر لسعات البعوض، وهو فيروس يسبب تشوهات خلقية للمواليد الجدد، إذ يمكن أن يولد الطفل بجمجمة أصغر من الحجم الطبيعي. منظمة الصحة العالمية تتوقع أن يصاب حوالي أربعة ملايين شخص بهذا المرض في عام 2016.

يتكاثر البعوض خاصة في المياه الراكدة وفي الأحياء الفقيرة، ولتفادي انتقال هذا المرض إليها، اتخذت مصر إجراءات احتياطية في مطار القاهرة، ونفت وجود حالات اشتباه لفيروس "زيكا" على أراضيها. أما البحرين، فنفت وجود البعوض الناقل للمرض في أجوائها. في المقابل، أشارت وزارة الصحة المغربية، إلى أن احتمال انتشار المرض في المملكة "ضئيل جدا".

أثار فيروس "الإيبولا" في العامين الماضيين الرعب في العالم، بعد أن تفشى بصورة كبيرة في غرب أفريقيا. الوباء تسبب في مقتل أكثر من 11 ألف شخص. ينتقل فيروس "الإيبولا" القاتل عبر الاحتكاك المباشر، وهذا ما دفع المغرب لتأجيل استضافة بطولة أمم أفريقيا لكرة القدم سنة 2015، كما أوقفت السعودية العام الماضي إصدار تأشيرات الحج والعمرة لحجاج قادمين من غينيا وليبيريا وسيراليون.

لقي حوالي 584 شخصاً حتفهم في السنوات الأربع الأخيرة جراء فيروس "كورونا"، المعروف أيضا بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية. أغلب حالات الوفيات سجلت في المملكة السعودية. الخبراء رجحوا أن الإبل هي مصدر الفيروس، وهو يؤدي إلى التهاب في الجهاز التنفسي، مع ارتفاع شديد لحرارة الجسم.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل