المحتوى الرئيسى

4 نواب يتهمون الحكومة بـ"الغباء السياسى"

11/04 13:12

هجوم كاسح تلقته الحكومة من بعض أعضاء البرلمان بعد قرار زيادة أسعار الوقود، ففى الوقت الذى أشاد فيه أعضاء مجلس النواب بالإجراءات والقرارات التى اتخذها البنك المركزى بتحرير سعر الصرف، كبداية للإصلاح الاقتصادى، اتخذت الحكومة قرارا برفع أسعار المواد البترولية من بنزين وسولار، ما جرّ عليها هجوما من النواب، مطالبين بعقد جلسة طارئة وعاجلة بحضور أعضاء الحكومة لمناقشة القرار.

وأكد النواب فى تصريحات لـ"برلمانى" أن اتخاذ قرار ارتفاع الأسعار دون الرجوع لمجلس النواب يعد تجاهلا للحكومة، ويشير إلى عدوم وجود تنسيق وتعاون مشترك بين السلطة التنفيذية والتشريعية.

هيام حلاوة تطالب البرلمان بعقد جلسة طارئة: الحكومة فاشلة ومصابة بالغباء السياسى

فى البداية، طالبت النائبة هيام حلاوة عضو مجلس النواب عن دائرة أوسيم والوراق، بعقد جلسة طارئة لمناقشة القرارات التى اتخذتها الحكومة بداية من تعويم الجنيه ورفع أسعار البنزين والسولار، مشيرة إلى أنها ستتقدم بطلب رسمى لعقد جلسة إلى الأمانة العامة لمجلس النواب.

وقالت هيام حلاوة فى تصريح خاص لـ" برلمانى " أن الحكومة الحالية فاشلة، حيث إنها أصدرت قرارات غير صائبة فى أوقات غير مناسبة، موضحة أن طلبها بعقد جلسة طارئة نتيجة لإصابة الحكومة بالغباء السياسى وأن القرارات التى اتخذتها الحكومة تنعكس على أسلوب معيشة المواطنين بسبب تأثر دخله بسلسة الارتفاعات التى شهدتها أسعار السلع وجميع المنتجات.

وشددت النائبة، على ضرورة حضور رئيس الحكومة إلى البرلمان للوقوف على أسباب تلك القرارات العاصفة بالنسبة للمواطنين، لافتة إلى أنها تلقت عشرات الشكاوى من المواطنين والسائقين أمس، نتيجة ارتفاع سعر البنزين.

عمرو أبو اليزيد مؤيدا عقد جلسة طارئة للبرلمان: "الحكومة عايشة فى كوكب تانى"

ومن جانبه، قال عمرو أبو اليزيد عضو مجلس النواب بدائرة بولاق الدكرور وأمين سر لجنة الإسكان بالبرلمان، إنه سيطالب البرلمان بعقد جلسة طارئة وعاجلة لمناقشة الحكومة بحضور المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء وأعضاء الحكومة، لمناقشة القرار الخاص برفع سعر البنزين، متابعا: "المواطن يأن والحكومة عايشة فى كوكب تانى.

وأضاف أبو اليزيد فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن الجميع أشاد بقرار وإجراء البنك المركزى الخاص بتحرير سعر الصرف، وإننا نعلم الظروف الاقتصادية التى تمر بها الدولة التى تتطلب التكاتف ومساندة الجميع من أجل العبور بمصر إلى بر الأمان، لكن اتخاذ قرار برفع سعر البنزين بالتزامن مع قرار البنك المركزى أمر غريب، وكان من الأفضل الرجوع للنواب باعتبارهم المتواجدين يوميا بين المواطنين ومهمتهم نقل صوت الشعب بالمجلس، والشعب يأن حاليا.

شادية ثابت عن رفع أسعار المواد البترولية: الحكومة بتاخد قرارات وكأن البرلمان مش موجود

بدورها ، قالت النائبة شادية ثابت عضو مجلس النواب، عضو ائتلاف "دعم مصر" تعليقا على قرار رفع أسعار البنزين والمواد البترولية، "إن الحكومة تأخذ قرارات دون الرجوع للبرلمان والمفترض أن تنتظر رأى النواب، ويتم مناقشة ذلك القرار، خاصة أن النواب هم ممثلو الشعب، واتخاذ الحكومة القرار يظهر عدم تعاون الحكومة مع المجلس وكأننا مش موجودين" على حسب قولها.

وأضافت البرلمانية شادية ثابت فى تصريح لـ"برلمانى"، أن فيما يتعلق بتحرير سعر الصرف فيعد قرارا اقتصاديا ويسهم فى حل الأزمات الحالية، ويؤكد أننا بدأنا فى اتخاذ الخطوات الإصلاحية السلمية، فى حين أن قرار رفع سعر البنزين فى غير توقيته، لأنه يسهم فى رفع كافة الأسعار والأجرة.

وأكدت عضو ائتلاف "دعم مصر" أنها تؤيد المطالبة بضرورة عقد جلسة طارئة لمجلس النواب بحضور كافة أعضاء الحكومة لمناقشة ذلك القرار والوقوف على الأسباب التى دفعت إلى ذلك.

إيهاب غطاطى مطالبا بجلسة طارئة للبرلمان: من اتخذ قرار رفع سعر البنزين يتآمر على الرئيس

فيما، قال إيهاب غطاطى عضو مجلس النواب إن قرار رفع سعر البنزين والمواد البترولية توقيته غير مناسب مستنكرا تجاهل الحكومة للمجلس، وعدم مناقشة هذا القرار قبل اتخاذه متابعا أطالب بعقد جلسة طارئة واستدعاء الحكومة لتفسير ما حدث على أن يحضر الجلسة جميع الوزراء.

وأضاف غطاطى فى تصريح لـ" برلمانى" أن مجلس النواب لم يراجع القرارات المصرفية التى اتخذها البنك المركزى، حيث إنه لا يجوز التدخل فيها ودور النواب يقتصر على رقابة التنفيذ ومدى تأثيره على الأسعار والاقتصاد واتخاذ الحكومة برامج للحماية الاجتماعية .

وتابع غطاطى أن كان لابد من الرجوع لمجلس النواب لأخذ موافقة البرلمان وغير مقبول أن يتزامن قرار الرفع مع القرارات الجرئية الاصلاحية التى اتخذها البنك المركزى للقضاء على أزمة الدولار متابعا من اتخذ قرار برفع سعر البنزين يتآمر على الرئيس السيسى.

هيام حلاوة تطالب البرلمان بعقد جلسة طارئة: الحكومة فاشلة ومصابة بالغباء السياسى

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل