المحتوى الرئيسى

الشأنان المحلي والدولي يتصدران اهتمامات الصحف الصادرة اليوم الجمعة

11/04 08:52

تناولت الصحف الصادرة اليوم الجمعة عددا من الموضوعات التي تتعلق بالشأنين الدولي والمحلي مع تركيزها علي قرار الحكومة بتحرير سعر الصرف.

ففي صحيفة الأهرام وتحت عنوان "تحرير سعر الجنيه ورفع عائد الإيداع والإقراض.. حزمة إجراءات لتصحيح سياسة تداول النقد الأجنبي والقضاء على المضاربات"، قالت الصحيفة إن الأوساط الاقتصادية والسياسية رحبت بقرار البنك المركزي أمس بتحرير سعر الجنيه، وإطلاق الحرية للبنوك العاملة بمصر في تسعير النقد الأجنبي، ورفع سعري عائد الإيداع والإقراض ليصل إلى 14.75% و15.75% على التوالي، ورفع سعر الفائدة بنحو 3%، وذلك ضمن حزمة إجراءات لتصحيح سياسة تداول النقد الأجنبي واستعادته داخل القنوات الشرعية والقضاء على السوق الموازية.

وفي أول رد فعل إيجابي للقرار، حققت البورصة أرباحا بلغت نحو 11 مليار جنيه وسط ارتفاع جماعي لمؤشراتها، بينما أوضح كريس جارفيس رئيس بعثة صندوق النقد الدولي إلى مصر أن نظام سعر الصرف المرن الذي أعلن عنه البنك المركزي سيساعد على تحسين تنافسية مصر في الأسواق الخارجية ودعم الصادرات والسياحة وجذب الاستثمارات الأجنبية.

وقال الدكتور محمد معيط مساعد وزير المالية لشئون الخزانة، إن الوزارة بدأت في دراسة الأثر المالي لتحرير سعر الصرف على الموازنة العامة للدولة للعام المالي الحالي 2016/2017 وكذلك ارتفاع أسعار الفائدة وما يترتب عليها من ارتفاع أسعار الفائدة على سندات وأذون الخزانة وحجم الدين الداخلي.

وأكد هشام عكاشة رئيس البنك الأهلي المصري، أن قرارات البنك المركزي بتحرير سعر الجنيه خطوة مهمة ومتوقعة، وقضت على السوق الموازية للدولار، وأشار إلى أنه تم طرح شهادات بعائد يصل لنحو 20% يصرف كل ثلاثة أشهر ومدتها 18 شهرا، بهدف الحفاظ على مدخرات المصريين بالجنيه، إلى جانب شهادات استثمار بعائد شهري يصل إلى نحو 16% ومدتها خمس سنوات.

وكشف الدكتور مجدي عبد العزيز رئيس مصلحة الجمارك، أن المصلحة قامت بتحديد سعر 13.10 جنيه للدولار الجمركي صباح أمس وذلك بناء على التعليمات الجديدة للبنك المركزي، وأوضح أن هذا السعر مؤقت لحين صدور تعليمات جديدة من البنك. وتم إبلاغ جميع المواقع الجمركية والموانيء على مستوى الجمهورية بهذا السعر للعمل به.

وبعنوان " دعوة السيسي لحضور القمة العربية ـ الأفريقية بغينيا الاستوائية"، قالت الأهرام إن الرئيس عبد الفتاح السيسى، تسلم أمس، رسالة من أوبيانج نجويما رئيس غينيا الاستوائية، تتضمن دعوة الرئيس للمشاركة في القمة العربية ـ الأفريقية، التي تستضيفها غينيا الاستوائية خلال الشهر الحالي.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس، تيودورو أوبيانج نائب رئيس جمهورية غينيا الاستوائية، الذي أشار إلى أن نجويما قرر إيفاده لتسليم الدعوة، تقديرا لدور الرئيس السيسي الرائد على الساحتين الأفريقية والعربية، ومساهمته الفعالة في تعزيز العمل العربي الأفريقي المشترك.

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث باسم الرئاسة، بأن الرئيس السيسي طلب نقل تحياته إلى الرئيس نجويما، معربا عن تقديره لإيفاد نائب الرئيس شخصيا لتسليم الدعوة، كما أعرب عن أطيب تمنياته لغينيا الاستوائية بتنظيم هذه القمة المهمة بنجاح، مؤكدا استعداد مصر لتقديم أي مساعدة في هذا الشأن.

ومن جانبه، أعرب تيودورو أوبيانج عن تقدير بلاده للدعم الفني الذي تقدمه مصر لبناء كوادر غينيا الاستوائية.

وبعنوان " سعد الحريري يشكل الحكومة اللبنانية الجديدة"، قالت الأهرام إن الرئيس اللبناني ميشال عون كلف أمس رئيس الوزراء الأسبق ورئيس تيار المستقبل سعد الحريري بتشكيل الحكومة الجديدة بعد يومين من المشاورات النيابية.

وفي صحيفة الجمهورية وتحت عنوان "مدبولي في تسليم وحدات الإسكان الاجتماعي في كفر الزيات:.. طرح 20 ألف شقة بالإيجار قريبا"، قالت الصحيغة إن د.مصطفي مدبولي وزير الإسكان والمرافق.. سلم أمس عقود الوحدات السكنية للفائزين بها في مدينة كفر الزيات وعددها 3543 وحدة إسكان اجتماعي وبرفقته اللواء أحمد ضيف محافظ الغربية تم تنفيذها في المحافظة منها 1238 وحدة بكفر الزيات و865 وحدة بالمحلة و552 بطنطا و500 ببسيون و180 بزفتي و102 بسمنود و80 بالسنطة و30 بقطور ويجري الإعداد لطرح تنفيذ 288 وحدة أخرى كلها كاملة التشطيب "3 غرف وصالة" على مستوى عال من الجودة وبها عدادات المياه والكهرباء قبل التسليم.

وعبر مدبولي عن سعادته بوجوده بين المواطنين الفائزين بوحدات الإسكان الاجتماعي قائلا: أشعر بالسعادة وسط أهالينا من محدودي الدخل والشباب الذين يحصلون على وحداتهم السكنية بهذا المشروع الضخم الذي أصبح واقعا في كل مكان على مستوى الجمهورية فالأسبوع قبل الماضي كنت أسلم وحدات في محافظة الشرقية واليوم في الغربية والأسبوع المقبل سنسلم وحدات في الصعيد وأؤكد أن كل من تقدم للإسكان الاجتماعي وانطبقت عليه الشروط سيحصل على وحدة سكنية.

وأوضح ان الاسكان الاجتماعي أيضا يوفر الآلاف من فرص العمل لشبابنا ولشركات المقاولات الصغيرة والمتوسطة حيث لدينا حاليا ما يزيد على نصف مليون وحدة في مراحل تنفيذ مختلفة توفر حوالي مليوني فرصة عمل.

وبعنوان "القنصلية الأمريكية بالإسكندرية تفتح أبوابها رسميا"، قالت الصحيفة "أعادت القنصلية العامة للولايات المتحدة بالإسكندرية فتح أبوابها رسميا لتقدم خدماتها لمحافظات الإسكندرية والبحيرة ودمياط وبورسعيد والدقهلية والغربية ومطروح وكفر الشيخ".

صرح القنصل العام ستيفن فيكن: كنا نتطلع لهذا اليوم منذ عدة سنوات ونحن سعداء لوجود مكان عمل لدينا لدعم أنشطتنا والتوسع فيها بالإسكندرية والمنطقة المحيطة بها وأتطلع أنا وفريق العمل بالقنصلية إلى توثيق تعاوننا مع المؤسسات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص والعمل سويا لتعزيز الفرص التعليمية والثقافية والاقتصادية لشعب الإسكندرية ومنطقة الدلتا بأكملها.

وقال "القنصلية تعمل على تعزيز التفاهم والشراكة المصرية الأمريكية من خلال برامج ومبادرات وتأمل في توسيع مستوى المشاركة وزيادة سبل التعاون مع الشعب المصري لتعزيز المصالح المشتركة في مجالات التعليم والتنمية الاقتصادية وتمكين المرأة وريادة الأعمال".

وبعنوان "كيري يؤكد دعم الولايات لقرارات مصر الاقتصادية"، قالت الجمهورية إن سامح شكري وزير الخارجية تلقى اتصالا أمس من وزير الخارجية الأمريكي جون كيري تناول العلاقات الثنائية بين البلدين والتنسيق بشأن التعامل مع الأوضاع في ليبيا وسوريا.

وصرح المستشار أحمد أبوزيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن الوزير كيري أشاد خلال الاتصال بالقرارات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة المصرية مؤخرا على مسار تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي .. مؤكدا دعم الولايات المتحدة لمصر في تلك القرارات، كما تناول الاتصال الأوضاع الإقليمية والجهود المبذولة لدعم الحلول السياسية للأزمات في كل من سوريا وليبيا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل