المحتوى الرئيسى

محمد إلهامي يكتب: صورة مختصرة عن تنظيم الدعوة العباسية | ساسة بوست

11/03 17:58

منذ 1 دقيقة، 3 نوفمبر,2016

إذا حاولنا تخيل كيف كانت صورة تنظيم سري يحمل دعوة قبل ألف سنة فستكون الصورة في أذهاننا صورة بسيطة، لكن الحقيقة أن التنظيم العباسي، ورغم قلة المعلومات المتوفرة عنه بطبيعة الحال لكونه سريا أولا ثم لطول الزمن ولكونه قبل عصر التدوين، يبدو لنا كتنظيم محكم دقيق من خلال الشذرات التي وصلت إلينا من كتب التاريخ.

وكنا قد ذكرنا في مقالات ماضية كيف اختارت الدعوة العباسية مكان التنظيم وحاضنته الشعبية، ثم كيف كانت طريقتهم في تأسيس الخلايا السرية، ثم كيف استطاعوا السيطرة على اختراق ناجح في صفوفهم وأعادوا هيكلة التنظيم من جديد بصورة منعت اختراقه مرة أخرى.

لقد شاع عن الثورة العباسية أنها كانت ثورة الفُرْس أو الموالي على العرب، وهذا ما ثبت أنه غير صحيح وتأكد مع اكتشاف مخطوطة «أخبار الدولة العباسية» التي حققها ونشرها د. عبد العزيز الدوري، بل ثبت أن النقباء الاثني عشر كانوا من قبائل عربية، وهذا ثبْت بهم وبقبائلهم:

أبو محمد سليمان بن كثير (شيخ النقباء) [خزاعة].

أبو منصور طلحة بن زريق [خزاعة].

أبو نصر مالك بن الهيثم [خزاعة].

أبو عيينة موسى بن كعب [تميم].

أبو جعفر لاهز بن قريظ [تميم] (وهو زوج ابنة شيخ النقباء سليمان بن كثير)[1].

أبو سهل القاسم بن مجاشع [تميم].

أبو عبد الحميد قحطبة بن شبيب [طيء].

أبو داود خالد بن إبراهيم [شيبان].

هؤلاء هم المتفق عليهم بين المؤرِّخين، وثمة أسماء أخرى أثبتها بعضهم باعتبارهم من النقباء الاثني عشر، وأثبت غيرهم أسماء أخرى بدلًا منهم، وهذه الأسماء هي:

أبو علي شبل بن طهمان الهروي [مولى بني حنيفة].

زياد بن صالح [مولى خزاعة].

أبو النجم عمران بن إسماعيل [مولى آل أبي معيط].

أبو الحكم عيسى بن أعين [مولى خزاعة].

أسلم بن أبي سلام [بجلة].

أبو حمزة عمرو بن أعين [مولى خزاعة][2].

وثمة وظائف أخرى تنظيمية تولاها ما يمكن أن نسميهم المعاونين للنقباء، أو الصف الثاني من أهل الدعوة، مثل:

أبو صالح كامل بن المظفر يتولَّى كتابة الرسائل، وجمع الأموال والغنائم وتقسيمها، ورواتب الجُنْد، وهو أمين السرِّ للجُنْد.

أبو إسحاق خالد بن عثمان تولَّى قيادة الحرس.

نصر بن مالك بن الهيثم تولَّى حراسة أبي مسلم الخراساني.

أسلم بن صبيح تولَّى أمر المراسلات والبريد.

داود بن كرَّاز تولَّى إدارة العبيد الذين انحازوا إلى الدعوة[3].

وكان ثمة دعاة متخصِّصون أشبه – في أيامنا المعاصرة – بأسلوب القطاعات نعرف منهم مصعب بن قيس (وفي رواية الطبري: موسى بن كعب)؛ الذي كان مسئولًا عن دعوة العبيد والموالي فقط[4]، كما شُكِّلت لجنة احتياطية لما يمكن أن يقع من أحداث طارئة، فتبقى جاهزة لملء الفراغ[5].

وعلى هذا فالشكل العام كان يُفصح عن نقباء، تتبعهم طبقات أقلُّ في مراتب الدعوة؛ وهي طبقة العمال، وكان لكلِّ نقيب سبعون عاملًا يُديرون الجهاز السرِّي ويساعدون النقباء، ثم يمضي التشكيل في عمقه إلى أن ينتهي بالخلايا السرية التي كانت تندس بين الناس[6].

وأمَّا التمويل فكان أتباع الدعوة يدفعون الخُمْس إلى الإمام العباسي، وكان موسم الحج فرصة يجتمع فيها النقباء بالإمام العباسي؛ فيُطلعونه على أحوال الدعوة ويتدارسون أمرها، ويسلمونه الخمس والهدايا[7].

ومن حيث الاجتماعات والتشاور؛ فقد كان التخفي وراء التجارة هو الأسلوب الأمثل للدعاة في الحركة والدعوة في العراق وخراسان، وكذلك في رفع التقارير وتلقِّي التوجيهات من الحُمَيْمة (مركز القيادة العامة) في الشام[8].

ومما يُذكر لأساليب هذه الدعوة أنها سبقت عصرها في الإخفاء والتمويه؛ حتى إنهم استعملوا الإشارة والرموز[9].

بعد انتهاء مهمَّة إعادة تنظيم الدعوة في خراسان عاد بكير بن ماهان إلى الكوفة، وظلَّ هناك ممارسًا عمله بوصفه كبيرَ الدعاة، وهو الرجل الثاني في التنظيم بعد الإمام، وظلَّ يُؤَدِّي مهامَّه من هناك في التخطيط والتهيئة لإعلان الدعوة، واستعان بصهره حفص بن سليمان الملقب بأبي سلمة الخلال[10] فجعله نائبه؛ حتى تُوُفِّيَ بكير (127هـ)[11]، بعد أن انتقلت الدعوة العباسية به نقلة كبيرة وفارقة لا نعلم منها غير إنجازين أو ثلاثة؛ فيما ظلت الأعمال الأخرى سِرّيَّةً على زمنه ومعاصريه، فضلًا عمن بعدهم من الأجيال. لكنَّ عظمة الثمار تكشف عن عظمة التأسيس.

مما وصل إلينا من رسائل ووصايا ومواعظ للإمام محمد بن علي وكبير دعاته بكير بن ماهان نستطيع أن نستخلص أهمَّ الأفكار التي حركت هذا التنظيم، وأهمَّ الآداب التي كان مطلوبًا على الأعضاء أن يتمسكوا بها: وأهمُّ ما كان يشغل أفكار محمد بن علي هو:

السرية والتخفي: فاتخذ منزلًا بعيدًا، واتخذ وسيطًا في الرسائل، وجعل اللقاءات التنظيمية في موسم الحج، وبلغ حرصه على السرية إلى الحدِّ الذي منع فيه ضم ذوي الصفات المميزة إلى صفوف الدعوة. السلمية: فقد شدَّد في كل وصاياه على ألا يتمَّ سلُّ السيوف بأي حال من الأحوال؛ حتى يأتي الإذن منه بذلك. الانضباط: والتزام الأفراد السمع والطاعة لأمرائهم في التنظيم. البعد عن أهل الشام: وعدم محاولة ضمهم إلى الدعوة؛ لما شاع فيهم من حب بني أمية، حتى صار ذلك الولاء عميقًا، وصار أمر أهل الشام غير مأمون. البعد عن أهل الكوفة: فهم الذين يكثرون في أول الثورات؛ حتى يظن القائم بأمرهم أنهم ميتون دونه، فإذا جدَّ الجدُّ لم يجدهم حوله، ووجد نفسه قتيلًا أو أسيرًا. كما أن أهل الكوفة شاع بينهم الولاء للعلويين؛ فولاؤهم للعباسيين غير مأمون أيضًا. الميل إلى أهل خراسان: للأسباب التي تميزَّت بها خراسان من قلَّة المذاهب والأفكار التي تَوَزَّعَتْ الناس وفرقتهم في العراق، وكثرة الرجال المجاهدين الأقوياء، ولما لخراسان من بُعد عن السلطة الأموية؛ وهو البعد الذي جعل بعض أحوالها أكثر سوءًا؛ فجعل أهلها أكثر نقمة على الأمويين، كذلك فإن الثقافة الفارسية ما زالت تُشَكِّل عقول مَنْ أسلموا؛ فهم يتقبَّلُون أمر وراثة الملك في أهل بيت واحد، كما كان الحال في عهودهم السابقة مع الأسر الملكية، كما أن نسل الحسين بن علي وهو من بيت النبوة قد انحصر في ولده علي زين العابدين، وعليٌّ هذا إنما كان ابن سلامة أو سلافة ابنة يزدجرد الثالث آخر ملوك الفرس[12]؛ وهذا بلا ريب كان له أثر في تعلُّق الخراسانيين بآل البيت. بل إن البعض[13] يزعم أن أغلب الفرس كانوا شيعة لهذا السبب. الاهتمام بدعوة العرب: لا سيما زعماؤهم وشيوخهم من كل القبائل مع التركيز على اليمانية، وإلى حدٍّ ما الربعية. الاستكثار من الأعاجم: وهذه كانت إحدى أكبر دلائل عبقرية محمد بن علي العباسي، وفيها قرأ تجربة بني أمية واستفاد منها؛ فلقد كانت إحدى أكبر المشاكل التي ساهمت في سقوط الدولة الأموية هو عامل العصبية القبلية، التي ازدادت في الفترات الأخيرة من حكمهم، فالعرب – لا سيما في تلك الأيام – على جانب عظيم من الأنفة إلى الحدِّ الذي ينبغي فيه على الخليفة أن يكون مستعليًا على القبلية، ومحافظًا على التوازن فيما بينها، وما أن يميل الخليفة إلى جانب حتى يضطرب أمر الملك، وتبدأ الصراعات والنزاعات، فكان الاستكثار من الأعاجم – الذين مثَّلوا فيما بعدُ جسم الدولة الرئيسي – من العوامل التي حفظت بقاء العباسيين في الخلافة، حتى في فترات ضعف الخليفة، فما كان الأعجمي يجرؤ على المناداة بنفسه خليفة، أو يحاول عزل الخليفة الشريف النسب؛ بل مهما بلغت الخلافة من الضعف كان يأخذ جانب الوزير أو الملك أو السلطان مع الاحتفاظ بتقديره للخليفة، وإن كان تقديرًا شكليًّا. لقد أفاد العباسيون من هذه السياسة فيما بعد إفادة كبيرة.

هذه أهمُّ الأفكار التي انتشرت في رسائل محمد بن علي العباسي، وحدَّدت رؤية التنظيم للحركة والدعوة.

وأمَّا موعظة بكير بن ماهان حين تولَّى أمر تنظيم الدعوة في خراسان؛ فقد جاءت بينة وكاشفة عن الآداب والمبادئ التي تُنَظّم عمل الدعوة، وتُنَظِّم العلاقات بين أفرادها، قال بكير:

«يا معشر الشيعة[14]؛ إن الله قد ساق إليكم من كرامته فيما بصَّركم من هداه ما لم يَسُقْه إلى عامة هذا الخلق، وألَّف بينكم بالحق، وأعزكم به، وجعل سببه أقوى من سبب الأنساب؛ فإن تناصحتم قويتم، وإن ابتغيتم إيمانكم هديتم… وقد رأيت أن أختار منكم اثني عشر رجلًا؛ فيكونوا نقباء على مَنْ يُجيب دعوتكم وضمناء عليهم، مَنْ رضوا إيمانه وعرفوا صحته أخذوا بيعته، ومَنِ اتهموه حذروه واحترسوا منه، وتلك سنة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فيمَنْ أخذ من النقباء على الأنصار حين بايعوه، فكانوا هم الضمناء على أصحابهم والمتوثقين لهم منهم، وتلك سنة موسى وأصحابه.

وليس للنقيب أن يَدَّعِيَ الفضل على غيره بالنقابة، وإنما الفاضل بالعمل، وقد بلغنا أن سعد بن معاذ لم يشهد بيعة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ولا كان في العدة التي حضرته ليلة العقبة، ثم قدَّمه رسول الله – صلى الله عليه وسلم – على قومه النقباء وغير النقباء، وبلغنا أنه أقبل ورسول الله – صلى الله عليه وسلم – جالس في ملأ من أصحابه، فلما نظر إليه قال لمَنْ عنده: قُومُوا إِلَى سَيِّدِكُمْ. فقال عمر بن الخطاب: الله سيدنا ورسوله. فقال رسول الله: وَسَعْدٌ سَيِّدُكَ يَا عُمَرُ[15].

هذا لتعلموا أن الفضل إنما هو بالعمل لا بغيره، وكم من متأخِّر سيُقَدِّمه عمله، وكم من متقدِّم سيؤخِّره تقصيره، وقد أمرني إمامكم بالنظر في ذلك بما فيه عزّ دعوتكم، وقوَّة شيعته؛ فإن وافقتموني على رأيي أمضيت رأيي فيه، وإن كرهتموه وفيه وهنكم تركناه»[16].

وفي هذه الموعظة نرى الآداب والمبادئ الأساسية التي قامت عليها الدعوة، وأكَّد عليها بكير بن ماهان؛ وأهمُّها:

أهم أخبار مقالات

Comments

عاجل