المحتوى الرئيسى

رئيس حي المقطم يرد على هند عاكف وأهالي المقطم

11/03 17:27

في لقاء بين الفنانة د.هند عاكف والسيد اللواء أسامة هلال رئيس حي المقطم، حول حل بعض المشاكل التي تواجه حي المقطم، والتي نشرنا منها أمس أزمة إغلاق كورنيش المقطم وتسريح عدد كبير من العاملين وأصحاب المقاهي في هذه المنطقة.

رد السيد اللواء على شكاوى الحي، وقال في حواره مع د. هند أنه منذ أن تولى مسئولية رئاسة حي المقطم وهم منشغل بأزمة الكورنيش، نظرا للأعمال التي كانت تتم عليه سواء كانت صحيحة أو خاطئة أو الجلسات “وصلني شكاوي عديدة من سكان هذه المنطقة لدرجة أن الكثيرون قالوا أنهم يفكرن في أن يبيعوا شققهم ويرحلوا عن هذا المكان، فوصلت لقرار أن نغلق الكورنيش نظرا لخطورة حافة الهضبة، والجرف الموجود هناك؛ لذلك سنغلقه بطريقة حضارية بسور خرساني بارتفاع 60 سنتيمترا، ثم بحديد “كريتال” بارتفاع مترين؛ بحيث لا يعيق الرؤية عن المنظر الجمالي للقاهرة من فوق الهضبة، وفي نفس الوقت نؤمن الناس بعدم الجلوس في هذا المكان أو الاقتراب من حافة الهضبة، نظرا للخطورة الداهمة لهذا المكان. أما بخصوص الأشخاص اللذين كانوا يعملون هناك أو عندهم مقاهي، فبأذن الله سأقدم مذكرة للسيد المحافظ بتخصيص مكان في حدود 5 آلاف متر في أحد الأماكن على طريق نزلة الـ70 فدان من ناحية طريق السلاب، بحيث ننشئ مدينة ترفيهية مثلما موجود في أماكن كثيرة بعيدة عن المناطق السكنية، بحيث يخصص لكل فرد مساحة 300 متر أو 500 متر طبقا للنشاط الذي يقوم به، بحيث تكون منطقة ترفيهية مجمعة مضاءة، قانونية، ملتزمة ومنضبطة بها كل وسائل الراحة والقانون”.

وأكدت د. هند أنه بالفعل “في ناس اشتكت أنه هايتقطع عيشها بعد غلق الكورنيش؛ لأن في بيوت مفتوحة لهذا المكان”، وسألت رئيس الحي عن كيف سيتم تحديد المتضررين كي يحصلون على أماكن أخرى في المدينة الترفيهية؟.

فأجاب اللواء أسامة هلال أنه بالفعل قام بعمل حصر بأسماء العاملين في هذه المنطقة ولدية كشف بأسمائهم وهؤلاء من سيخصص لهم أماكن في المنطقة الترفيهية. وأضافت د. هند بأنه بذلك لم يجور على العمالة التي تعمل في هذه الأماكن الغير مرخصة -وضع يد -، خصوصا أنه سيتم تقنين الأماكن الجديدة بحيث تكون “كمبوند” ترفيهي. فأكد اللواء أنه بالفعل شاهد ذلك في الحي المتميز بمدينة السادس من أكتوبر وأعجبته الفكرة جدا، وخصوصا أنها بعيدة عن المنطقة السكنية بحيث عدم إزعاج وأذى السكان من حولهم.

وسألت د. هند عن استغاثة العمارة رقم 78 مساكن عبد الجليل في الـ70 فدان. فأجاب اللواء بأنه بالفعل جاءته شكوى بأن هذه العمارة مائلة وآيلة للسقوط وبها مشاكل: “أرسلت لجنة على الفور من المهندسين اللذين قاموا بمعاينة المكان ووجدوا أن هذه المنطقة مبنية على هضبة عالية، كما أن بها تدبيش من حولها، فهناك جزء فقط  لا غير من هذا التدبيش سينهار لكن العمارة سليمة، وبالفعل بدأنا معالجة التدبيش من اليوم الثاني، وكلفت التعاونيات بعمل المعاينة اللازمة، وهم يعملون فيها من يوم الأحد الماضي”.

وعن القمامة الكثيرة المتواجدة أسفل العمارة أجاب السيد اللواء أنها بالفعل أزيلت، مؤكدا أن منطقة الـ70 فدان يعانوا من القمامة بسبب أن الناس يلقون بالقمامة في أي مكان، وللأسف إمكانيات الحي محدودة، لكن بفضل الله استطاعوا التعامل مع هذه القمامة بقدر المستطاع، والوضع حاليا أفضل بكثير.

وأضافت د. هند بخصوص إمكانيات الحي القليلة، بأنها سوف تقوم بعمل مبادرة قريبا جدا في المقطم بمعاونة السيد اللواء لنظافة المقطم، على أساس أن الشباب ينزلون كل 15 أو 20 يوم لتنظيف المقطم بحسب ما تتراءى المبادرة. فأثنى السيد اللواء على هذه المبادرة وأضاف أن المواطنين وبخاصة الشباب عندما يشاركون في ذلك سيشعرون بأنهم فعالين وأن وجودهم له وضعه وكيانه في الاستفادة منه في حيهم. وبالفعل وافق على تدعيم هذه المبادرة.

وقالت د. هند عاكف، أنه خبر سار بالنسبة لأهالي المقطم أن الهضبة الوسطى “هاتتسفلت” بعد تركيب الغاز واجتماع السيد اللواء مع شركة النصر. فقال اللواء أن الأهالي استحملوا كثيرا وأنه لا يكن جهدا في أن يخدم أهالي المقطم “بعينه” لكن الإمكانيات والظروف هي التي تصعب عليه الأمور، فهو لا يستطيع أن يقوم بسفلته شارع إلا بعد دخول كل احتياجاته؛ لأنه لا يجوز أن تكسير و”فحت” الشارع بعد سفلته من جديد لتركيب غاز أو مياة أو أي شيء آخر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل