المحتوى الرئيسى

نقاد: غياب النجوم أفقد مهرجان القاهرة السينمائي بريقه

11/03 17:11

يترقب الوطن العربي والغربي انطلاق الدورة الثامنة والثلاثين من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدار الأوبرا المصرية، والمقرر انطلاقه منتصف شهر نوفمبر من عام 2016، والذي يعتبر واحدا من أهم أحد عشر مهرجان على مستوى العالم، وهو مهرجان سينمائي سنوي يعقد في القاهرة منذ أن تأسس في العام 1976.

يبدو أن مهرجان القاهرة السينمائي هذا العام سيفقد الكثير من رونقه، وذلك بعد أن أعلنت الدكتورة ماجدة واصف رئيس المهرجان، أن النجوم العالميين المعروفين بالنسبة للمشاهد المصري سوف يتغيبون عنه، على عكس الدورات السابقة التي شهدت حضور باقة من ألمع نجوم هوليوود.

ويأتي على رأس قائمة الفنانين العالميين الذين حضروا المهرجان النجم الأمريكي "ريتشارد جير" الحائز على جائزة الجولدن جلوب، والممثلة الفرنسية "جوليت بينوشي"، والنجمة الإيطالية "صوفيا لورين"، والممثل الفرنسي الشهير "آلان ديلون"، والأمريكي "مورجان فريمان"، والممثلة الإيطالية "كلاوديا كاردينالي" التي حضرت في الدورة الـ37 العام الماضي وآخرون، ممن أعطوا للمهرجان قيمة فنية، ومكانة مرموقة، وصخب إعلامي عالمي كبير.

وأرجعت الدكتورة ماجدة واصف رئيس مهرجان القاهرة السينمائي أسباب غياب النجوم العالميين هذا العام، إلى ضعف ميزانية المهرجان، والظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد في الوقت الحالي، ورفع أيدي رجال الأعمال والممولين، موضحة أن هؤلاء يطالبون مبالغ طائلة مقابل حضور المهرجان، واستشهدت بنموذج النجمة العالمية "ميريل ستريب"، التي طلبت من إدارة المهرجان 250 ألف دولار، بخلاف تذاكر الطيران والإقامة مقابل حضورها إلى القاهرة لحضور المهرجان.

ماجدة واصف: رفع أيدي رجال الأعمال تسبب في ضياع رونق المهرجان

وأكدت واصف في تصريح خاص لصحيفة "الوفد"، أن غياب نجوم عالمين معروفين للمشاهد المصري، لم يحط من قيمة المهرجان، ولكنه أفقده عوامل الجذب والبهجة التي تساهم بنسبه كبيرة في نجاحه، مشيرة إلى أن وجودهم يرافقهم صخب إعلامي كبير، وفي المقابل يُعد ترويج جيدا للمهرجان في جميع أنحاء العالم.

وتابعت :"تراجع دور رجال الأعمال الذين كانوا يساندون المهرجان لدورات سابقة ويمولونه بالمبالغ التي تكفي ميزانية النجوم العالميين للحضور، ساعد على ضياع رونق المهرجان وغياب نجوم كبار عالميين، مما أدى إلى غياب اسم المهرجان عن عناوين الصحف العالمية".

وأشارت واصف إلى أن، المهرجان سوف يقدم 204 أفلام من معظم دول العالم، كما سيضمن على برنامج ضخم، وفعاليات عديدة، وندوات ثقافية وفنية.

حنان شومان: ضعف ميزانية المهرجان وراء غياب النجوم العالميين

وفي سياق متصل، أوضحت الناقدة السينمائية حنان شومان، أن النجوم العالمين عادة ما يحضروا مهرجان القاهرة السينمائي لغرضين، أولهم أن المهرجان يضيف لهم شيئا من حيث قيمته الفنية أو في الجائزة المقدمة، مشيرة إلى أن فيلم "أشتباك" للمخرج محمد دياب حقق نجاحا جماهيريا قبل عرضه، وذلك بعد أن شارك في مهرجان كان السينمائي.

وأضافت في تصريح خاص لـ"الوفد"، يأتي الغرض الثاني في الربح المادي، فهؤلاء يضعون شروطا مقابل حضورهم المهرجان تتمثل في مبالغ مالية باهظة، موضحة أن ميزانية المهرجان والظروف الاقتصادية لا تسمح بذلك في الوقت الراهن.

وشددت شومان، علي أنه رغم أن المهرجان واحد من أهم 11 مهرجانا على مستوى العالم، إلا أنه غير كافِ لجذب نجوم عالمين نجحوا في حفر أسمائهم بأحرف من ذهب في سماء نجومية الوطن الغربي والعربي.

وأكدت، أن غيابهم لا يعني موت المهرجان، لأنه قائم على فعاليات عديدة ووندوات ثقافية تزيد من قيمة المهرجان الأدبية والفنية، ونوعية الأفلام المقدمة، في حين أنه سوف يفقد بريقه وبهجته نتيجة غيابهم.

ولفتت "شومان" أن نجاح المهرجان يتوقف على الجمهور المصري، وكذلك الممثلين، مشددة علي ضرورة حضورهم للمهرجان، لأن تواجدهم يعطي زخم إعلامي كبير، مشيرة إلى أن الجمهور المغربي يصطف بالطوابير أمام مهرجان مراكش السينمائي لحضور الأفلام المعروضة، في حين أن المهرجان القومي للسينما، الذي يعد واحدا من أهم المهرجانات في الشرق الأوسط، يتغيب عن حضوره نجوم كبار.

طارق الشناوي: غياب النجوم أفقد المهرجان بريقه لكنه لم يقتله

وقال الناقد السينمائي طارق الشناوي، إن غياب النجوم العالمين لم يؤثر على المهرجان في شئ، مشيراً إلى أن، هناك عوامل عدة تساهم في نجاح المهرجان، أهمها التنظيم، والتنسيق، والندوات، والفعاليات، والأفلام.

وأضاف الشناوي أن المهرجان سيفتقد بريقه هذا العام بغيابهم، لكنه لم يقتله أو يضعفه، موضحا، أن نجاح المهرجان يقع على عاتق الإدارة والمسئولين، والجمهور الذي يجب أن يتواجد بالمهرجان، وكذلك الممثلين المصريين والعرب الكبار الذين يتمتعون بجماهيرية وشعبية كبيرة في الوطن العربي، ووسائل الإعلام والصحف التي يجب أن تركز على تغطية الفعاليات بعيداً عن من تواجد ومن غاب.

ماجدة خيرالله: غيابهم لا يخمد فرحة المهرجان

ومن جانبه، أكدت الناقدة السينمائية ماجدة خيرالله، أن المهرجان سوف يفقد بريقه هذا العام بغياب نجوم عالميين كبار معروفين للمشاهد المصري، لافتة أن، حضورهم يضفي نوع من البهجة والسعادة على المهرجان.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل