المحتوى الرئيسى

أكثر من مائة مهاجر سري مفقود قبالة سواحل ليبيا

11/03 16:13

أعلنت ناطقة باسم مفوضية الأمم المتحدة العليا للاجئين في روما اليوم الخميس (الثالث من نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) لوكالة فرانس برس أن 110 اشخاص على الأقل قتلوا أو فقدوا إثر غرق زورق مطاطي كان يقلهم الأربعاء قبالة سواحل ليبيا.

وأوضحت كارلوتا سامي أن الزورق كان يقل حوالي 140 مهاجرا غرق، لافتة إلى أن فرق الإنقاذ نجحت في إنقاذ 29 شخصا فقط، فيما عثر على 12 جثة على متن الزورق.

من جهتها، نقلت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) عن المتحدثة ذاتها في وقت لاحق اليوم الخميس قولها، إنه و"في الوقت الذي تتم فيه عمليات الإنقاذ الجديدة في البحر المتوسط، يحدثنا الناجون عن تحطم سفينتين جديدتين. وهناك 239 شخصا على الأقل في عداد المفقودين". ولم يتسن الوصول الفوري للمتحدثة من أجل المزيد من التعليقات.

وكان خفر السواحل الإيطالي أشار الأربعاء إلى غرق الزورق لكن بدون التوصل إلى تحديد عدد المفقودين.

وقد يكون حادث غرق آخر قد حدث يوم الأربعاء قبالة سواحل ليبيا مع حوالى 125 مفقودا بحسب شهادة ناجيتين تحدثتا إلى المفوضية العليا. لكن خفر السواحل الايطالي الذي ينسق عمليات الإنقاذ لم يؤكد الحادث الثاني. وقال مصور وكالة فرانس برس على متن سفينة مستأجرة من قبل منظمة مالطية لمساعدة المهاجرين "مواس" إن عمليتي انقاذ تشملان نحو 180 مهاجرا جاريتان الخميس في المتوسط.

وقتل أكثر من أربعة آلاف مهاجر من رجال ونساء وأطفال في البحر المتوسط هذه السنة، بحسب المنظمات الدولية.

في حادث مأساوي قبالة السواحل الليبية، انتشلت قوات خفر السواحل الليبية نهاية الأسبوع الحالي أكثر من 110 جثة معظمها من الأطفال، فيما لا يزال هناك عشرات المفقودين، إثر غرق زورق يعتقد أنه كان يقل حوالي 400 مهاجر.

في الخامس من آب/أغسطس 2015، أعلنت قوات خفر السواحل الإيطالية فقدان أكثر من مائتي مهاجر بعد غرق زورق صيد مكتظ بالمهاجرين السريين إلى أوروبا.

رغم أن معظم حالات المهاجرين السريين تحدث في البحر، لكن صدمة العثور على شاحنة مليئة بجثث أكثر من سبعين مهاجرا في النمسا في 27 أغسطس/آب سلط الضوء على الخطر الذي يواجه أولئك الذين ينجحون في العبور إلى جنوب أوروبا، لكنهم يعتمدون على عصابات تهريب لنقلهم شمالا نحو دول أكثر غنى كألمانيا.

في 28 أغسطس/آب تم انتشال حوالي 200 جثة من البحر المتوسط بعد غرق قاربين كانا في طريقهما إلى أوروبا وعلى متنهما قرابة 500 مهاجر قبالة السواحل الليبية لمدينة زوارة. كان القارب الأول يحمل نحو 50 شخصا على متنه، أما القارب الثاني، فقد كان يقل 400 مهاجر على الأقل.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل