المحتوى الرئيسى

5 مسلسلات تحدت «احتكار رمضان».. وناقدة: الأفضل يفرض نفسه بأي وقت

11/03 13:31

اعتاد الجمهور على اعتماد الفنانين على موسم رمضان فقط، كوقت مثالي لعرض الأعمال، وحصد أعلى نسب المشاهدات، وهو الأمر الذي درج عليه المنتجون السنوات الماضية، وبدأ في التغير العام الحالي.

هذه السنة، فوجئ المتابعون بعرض العديد من الأعمال، خارج مظلة رمضان؛ تجنبًا للمنافسة الطاحنة التي يشهدها الشهر الفضيل، وحملت أسماءً كبيرة لألمع الممثلين والمنتجين والمخرجين، نستعرضها في التقرير التالي..

بعد انتهاء موسم الدراما الرمضاني، افتتحت قناة "أون" به موسم جديد من الدراما، تتسم بالغموض وأحداث الرعب.

تدور الأحداث حول ضابط شرطة، يجسد دوره أحمد صلاح السعدني، وامرأة ثرية، تجسد دورها داليا مصطفى، تحاول إفساد حياته، وتتوالى الأحداث التي يتخللها الاستعانة بالمشعوذين وأشكال مختلفة من الإيذاء.

يشارك في بطولة "الكبريت الأحمر" أحمد السعدنى، وداليا مصطفى، وريهام حجاج، وسحر رامى، وهانى عادل، وعبد العزيز مخيون، وسميرة مقرون، وابتهال الصريطى، من تأليف عصام الشماع، وإنتاج أحمد عبد العزيز، والمنتج الفنى يوسف الشربينى، ومن إخراج خيرى بشارة، وسيف يوسف.

وكذلك قرر المنتج ممدوح شاهين والمخرج أحمد عاطف، الابتعاد عن "مطحنة رمضان"، من خلال مسلسلهما الذي تدور أحداثه في إطار اجتماعي درامي، حول خادمتين ودلالة يعملون بحي المهندسين، وتكشف قصتهم صراع الطبقات بين فئات المجتمع المختلفة، في إطار سعيهم للتخلص من الفقر والوصول لقمة المجتمع.

ويشارك في بطولة "ستات قادرة" عبير صبري، علا غانم، نجلاء بدر، ريهام سعيد، غادة شريف، ياسر الطوبجى، هياتم، منى ممدوح، غرام سعد.

كما يستعد أبطال العمل لعرضه أيضًا خارج رمضان، وتدور أحداثه في إطار إجتماعي تشويقي حول رجل أعمال له نفوذ كبير في الدولة، ويجسد دوره خالد زكي، وخادمته التي تجسد دورها هبة مجدي، والصراعات التي يعيشها المجتمع على مدار ٧٠ حلقة متصلة .

 من بطولة نيكول سابا، خالد سليم، خالد زكى، هبة مجدى، سهر الصايغ، ميار الغيطى، إلهام عبد البديع، بيومى فؤاد، رحمة حسن، لقاء سويدان، حسام فارس، إسلام جمال، دنيا المصرى، عمرو عابد، إنعام سالوسة، محمد التاجى، تهانى راشد، حنان سليمان، حمادة بركات، وهو من تأليف فداء الشندويلى، وإخراج أحمد شفيق، وإنتاج صادق صباح .

يتم حاليًا تصوير مشاهده النهائية؛ تمهيدًا لعرضه في الأيام القليلة المقبلة، بعيدًا عن الموسم الرمضاني .

 وتدور قصة المسلسل حول سبع شقيقات، لكل منهن شخصيتها التي تختلف عن الأخرى، بين الرومانسية التي تجسدها فريال يوسف، والشر الذي يجسده كلٌّ من ميريهان حسين ودنيا المصري، والطموح الذي تجسده ريم البارودي وإيمان العاصي تتوالى أحداث المسلسل.

 " السبع بنات" تأليف أحمد صبحى، وإنتاج ممدوح شاهين، وإخراج محمد النقلى .

كما قطع المخرج بيتر ميمي شوطًا كبيرًا في تصوير مسلسل "الأب الروحي" المقرر عرضه على الفضائيات خلال الفترة المقبلة، والذي تدور أحداثه على مدار ٦٠ حلقة متصلة حول صراع قائم بين عدد من الأشقاء حول المال والسلطة والنفوذ بعد وفاة والدهم.

 ويشارك في بطولة "الأب الروحي"، محمود حميدة، وأحمد فلوكس، ومحمود الجندى، وإيهاب فهمى، وأحمد راتب، ومى سليم، وسناء شافع، وميريهان حسين، وهو من إنتاج ريمون مقار ومحمد محمود عبد العزيز، وتأليف هانى سرحان، وإخراج بيتر ميمى.

من جهتها تحدثت الناقدة الفنية ياسمين كفافي لـ"اليوم الجديد" عن نجاح الأعمال الدراميه خارج مارثون رمضان الدرامي، قائلة إن الطبيعي هو ألا يتم إنتاج المسلسلات على مدار العام، وعدم الاكتفاء بموسم رمضان فقط.

وأكدت أن الإنتاج الدرامي بمصر يشبه الرجل الذي لديه منزل به 12 غرفة، ويعيش مع زوجته وأبنائه بغرفة واحدة، مضيفة أن فناني هوليود يعملون طوال العام، ولا تقتصر مسلسلاتهم على شهور معينة.

وتابعت، أنه من المؤسف أن يكون من بدأ الخروج عن إطار الدراما الرمضانية ليسوا مصريين، وإنما جاءت من الفنانين السوريين واللبنانين، الذين عرضوا أعمالهم بعيدًا عنه وحققوا نجاحًا كبيرًا مثل "مدرسة الحب" وغيرها من الأعمال.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل