المحتوى الرئيسى

الأميرة دينا مرعد أول عربية تترأس الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان

11/03 12:49

"المركزي المصري" يقرر تعويم الجنيه رسميا .. والدولار يسجل 13 جنيها بالبنوك

صاحب السمو يترأس اجتماع المجلس الأعلى للشؤون الاقتصادية والاستثمار

وفد الائتلاف السوري في ندوة الشرق: قطر نواة صلبة للثورة السورية إقليمياً ودولياً

المصرف المركزي جبر كسر متضرري الحوادث

جامعة قطر تؤجل مناظرة بعد حملة "بتويتر" ضد مشاركة د. الفاسي

أخبار عربية الخميس 03-11-2016 الساعة 12:33 م

انتخبت الأميرة دينا مرعد، أول أمس الثلاثاء، من قبل الهيئة العامة لمجلس الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان، كأول شخصية أردنية وعربية تتولى منصب رئاسة الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان.

وستترأس الأميرة ، التي هي أول شخصية لا تعمل في مجال الطب، هذه المنظمة الدولية المرموقة، في الفترة 2018-2020، لتستكمل مسيرتها في الكفاح ضد مرض السرطان، ورفع مستوى الوعي الصحي حوله في مختلف المجتمعات.

ويعد الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان، الذي يضم نحو 950 منظمة من 155 دولة، من أكبر المؤسسات على مستوى العالم، التي تكرّس أعمالها للتخفيف من العبء الدولي لمرض السرطان، وإدراج قضية السرطان على أجندات الصحة والتنمية العالمية.

وتم انتخابها لهذا المنصب الدولي، خلال مؤتمر للاتحاد مثّل الحدث الدولي الرائد في العلوم التطبيقية الخاصة بمرض السرطان، تقديرا لجهود الأميرة دينا في الكفاح ضد مرض السرطان على المستويين المحلي والدولي.

وحضر المؤتمر، الذي افتتح الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند أعماله أول ، جلالة الملكة ليتيسيا، ملكة إسبانيا، الرئيسة الفخرية للجمعية الإسبانية للسرطان، وسمو الأميرة للا سلمى، من المغرب، وعدد من الشخصيات الأكاديمية والطبية من مختلف دول العالم.

وأعربت الأميرة دينا عن تقديرها لهذا التكريم، وانتخابها من قبل غالبية الأعضاء، قائلة "أتشرّف وبكل تواضع بأن أحظى بفرصة العمل مع الفريق الرائع للاتحاد الدولي لمكافحة السرطان".

ولفتت إلى الإدراك بأن 80% من وفيات العالم الناتجة عن مرض السرطان هي في الدول النامية، وهو ما يعني أنه "ليس أمامنا وقت لنضيعه، فعلينا العمل يداً بيد لضمان حصول الجميع على حقّ الشفاء أينما وجدوا. فليس من العدالة أن الملايين يضطرون أن يشاهدوا شخصا عزيزا عليهم يصارع السرطان دون تلقي أي نوع من العلاج لمجرد وجودهم في النصف الفقير من الكرة الأرضية."

يشار إلى أن الأميرة دينا مرعد أسست وطوّرت جميع مهام مؤسسة الحسين للسرطان، وقادت أعمالها كمدير عام من عام 2002 وحتى حزيران 2016، كما تولّت منصب الرئيس الفخري للبرنامج الأردني لسرطان الثدي، وقادت الكثير من الأعمال المرتبطة بمحاربة التبغ والتدخين، فضلا عن أنه تم اختيار سموها ضمن قائمة "أكثر من مجرّد وردي"، للشخصيات العالمية التي لها تأثير قوي في الكفاح ضد سرطان الثدي.

أما على المستوى الدولي، فهي حاصلة على عدة جوائز وأوسمة عربية ودولية من مؤسسات معنية بمكافحة السرطان وسرطان الثدي، فضلا عن أنها تتبوأ العديد من المناصب الدولية المرموقة في هذا المجال.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل