المحتوى الرئيسى

مسؤول سوري: "هولاند" يسعى لسرقة التراث بغطاء دولي

11/03 11:43

11:18 03.11.2016(محدثة 11:27 03.11.2016) انسخ الرابط

قال مستشار وزير الإعلام السوري علي الأحمد، إن الاقتراح المعلن عنه من جانب الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، لحفظ التراث المهدد في سوريا في مركز للمحفوظات بمتحف اللوفر في شمال فرنسا، يعتبر محاولة لسرقة تراثنا، ولكن بغطاء دولي.

وأضاف مستشار وزير الإعلام السوري، في تصريحات خاصة لـ"سبوتنيك"، أن الغرب اعتاد اتخاذ ذرائع واهية للتغطية على أغراضه الخفية، مثلما يستخدم ملف حقوق الإنسان ومكافحة أسلحة الدمار الشامل وخلافه، ودائما أقواله حق يراد بها باطل.

هولاند يقترح نقل الآثار السورية والعراقية إلى متحف اللوفر

وتابع "إذا كان الغرب جادا في حماية التراث، فعليهم التوقف عن دعم عصابات "النصرة" و"داعش"، ومكافحة عمليات تهريب الآثار، وإعادة الأمن والاستقرار إلى الدول العربية وكل الأماكن التي تحوي تراثا، وعليهم أن يعيدوا الآثار التي نقلت إلي متاحفهم خلال عمليات التنقيب في فترات الاستعمار، وبخاصة من مصر وسوريا والعراق"

وكان هولاند قد تحدث الثلاثاء 1 نوفمبر/ تشرين الثاني عن مركز محفوظات لييفان (200 كم شمال باريس) والذي "ستكون أولى مهامه تخزين محفوظات متحف اللوفر" في باريس، ويتوقع افتتاحه في العام 2019.

وقال هولاند إنه ستضاف "مهمة أخرى تتعلق مع الأسف بالأحداث، المآسي، الكوارث التي نشهدها في العالم، حيث تتعرض مقومات (تراثية) للتهديد لأن إرهابيين همجيين قرروا تدميرها "خصوصا تلك الموجودة في سوريا والعراق".

 وأوضح الرئيس الفرنسي أن هذ القرار قد يتخذ في مطلع ديسمبر/ كانون الأول أثناء المؤتمر الدولي لحفظ التراث المهدد في العاصمة الإماراتية أبو ظبي الذي يشارك فيه ممثلو نحو 40 دولة، حيث ستقدم باريس مقترحها لحفظ الكنوز العراقية والسورية في مركز محفوظات لييفان لـ"حمايتها".

المرصد السوري: "داعش" يدمر جزءاً من معبد "بل" في تدمر السورية داعش يبدأ عمليات تدمير ممنهجة لآثار تدمر السورية مجلس الأمن الدولي قلق إزاء مصير تدمر السورية وسكانها

أخبار سوريا اليوم, تهريب الآثار, سورية, سوريا

التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

ردأ على(إظهار التعليق إخفاء التعليق)

| | تعديل | حذف

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

صواريخ "كاليبر" الروسية تتجه إلى السواحل السورية

أعلن مصدر أمني في القرم، أن الفرقاطة الحديثة التابعة لأسطول البحر الأسود "الأدميرال غريغوروفيتش"، المسلحة بصواريخ "كاليبر" تبحر اليوم الخميس من سيفاستوبول إلى البحر المتوسط لتعزيز مجموعة السفن الروسية على شواطئ سوريا.

بالصور... القوات العراقية تعثر على صواريخ سامة لـ"داعش"

عثرت القوات العراقية، على نحو ألفي صاروخ بعضها محلية الصنع مشبعة بمادة الكلور السامة تعود لتنظيم "داعش" في أخطر معاقله المحررة منه بمركز محافظة الأنبار غرب العراق.

الصين وروسيا تنتجان باصا طائرا

صرح وزير الصناعة والتجارة الروسي دينيس مانتوروف بأن روسيا والصين اتفقتا على أن تحتضن مدينة شانغهاي الصينية خطاً أساسياً لإنتاج طائرة الركاب الجديدة من صنع روسي صيني.

السفن الحربية الروسية تنقذ سوريا من هجوم أمريكي بصوارويخ "كروز"

أكد الخبير العسكري الروسي فلاديمير افاسييف أن قرار موسكو إرسال أسطول من السفن الحربية، وعلى رأسه حاملة الطائرات الأدميرال كوزنيتسوف إلى شرق البحر المتوسط ، قد أنقذ الجيش السوري من قصف صاروخي أمريكي بصواريخ كروز.

أسانج ينفي ضلوع روسيا في تسريب مراسلات كلينتون

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل