المحتوى الرئيسى

بالفيديو والصور: بائع السمك المغربي يكرّ خيط سنوات التهميش بـ''الحسيمة''

11/03 11:42

منذ الجمعة الماضية، وشوارع مدينة الحسيمة بالمغرب تنبض بالغضب. بعدما التهمت شاحنة جمع قمامة بائع سمك، يُدعى مُحسن فكري، أفجع الحادث أهل المدينة، ومن خلال هاشتاج "#طحن_مو" تعالت أصواتهم ضد "الحَكرة"-الظلم.

 ويسترجع أهالي "الحسيمة" مع مصراوي سنوات من التهميش الذي حاوط المدينة . فنزلوا إلى الشوارع غضبا من "طحن" البائع وكذلك للتذكير بحال ضجوا من استمراره سنوات عدة.

 على مدار الأربعة أيام انتابت المشاركين في الاحتجاجات حالة من السخط إزاء الأحوال المتردية بالبلدة. ومن خلال فيديوهات حصرية أرسلها محتجون ومصورون بالحسيمة لمصراوي. بدايًة من جنازة محسن وصولًا إلى الاحتجاجات التي شهدتها المدينة على أيام متفرقة.

تفتّحت جروح أبناء الحسيمة بعد الحادث. "المدينة مخنوقة".. يزفرها نبيل بحنق تجاه الحالة المتردية التي نالت من عدة إدارات. يشكو البطالة التي عمًّت المدينة. يُبدي استيائه من الخدمة الصحية والأمنية والفساد الإداري –بحسب تعبيره، وكيف عاشت المدينة سنوات من التجاهل. وتحت عنوان "إعادة الكرامة للشعب المغربي" شارك ابن العقد العشريني منذ يوم السبت الماضي، حتى مسيرة الأثنين حيث حمل المشاركون شموع، مطالبين بإظهار حقيقة مقتل الشهيد مُحسن، إلى جانب إجراء إصلاحات.

تراكم حوادث مُتفرقة تتسم بـ"القهر" تعرض لها أبناء الحسيمة، ومدن أخرى بالمغرب كانت سببًا لنزول يحيى –اسم مستعار بحسب رغبته- إلى ساحة الشهداء بالمدينة للمشاركة بالاحتجاجات. يتذكر يحيى ما حدث خلال شهر إبريل الماضي مع مواطنة تشتهر بـ"مي فتيحة" تقطن بالقنيطرة. كانت تعمل بائعة جائلة بحلوى منزلية ركلها شرطي مصادرة بضاعتها، ما أصابها بغصة فقررت إضرام النيران بنفسها احتجاجًا على الإهانة التي تلقتها، وهو ما يربطه يحيى بأن المواطن المغربي أصبح مُعرَّضًا لهذه الممارسات القمعية –على حد وصفه.

الأحوال المعيشية السيئة التي يُعاني منها يحيى "البطالة مهولة، قمع وترهيب واعتقالات وأيضًا عنصرية ضد السكان الأصليين نظرًا للغتهم الأمازيغية. فضلًا عن عدم إدراجها بالمدارس". كانت أسبابًا أيضًا لنزوله، وليس حادث محسن وحده "هذا الريف ونحنا ناسو.. والمخزن (الشرطة) يجمع راسو". رددها الشاب وسط الجموع الغاضبة ضد وحشية التعامل الأمني.

مرّ على مدينة الحسيمة أحداثًا ساخنة من قبل، يحكيها يحيى لمصراوي. إذ كانت محط أنظار العالم في عام 1984 حيث شهدت "ترهيبًا" من قِبل النظام. آنذاك الأوضاع الاقتصادية والصحية ضاقت بأهالي مدينتي الحسيمة والناظور ، بلغت ديون المغرب الخارجية حينها 7 مليون دولار. لذا نظم أهالي الحسيمة احتجاجات وأعقبها الناظور، لكن فاجأهم دخول ما يقرب من 20 ألف جندي مغربي إلى الحسيمة، و"رمى النظام الشعب بالرصاص". وبحسب تصريحات رئيس الوزراء آنذاك، فسقط 8 أشخاص بالحسيمة ما بين قتلى وجرحى و16 بالناظور .

لكن هذا التطور الأمني لم تشهده الحسيمة حتى الآن. ويُرجع يحيى ذلك إلى خوف النظام الحالي من اشتعال الغضب بنفوس الأهالي بشكل أكبر، مما يؤدي إلى إعادة المشهد الذي حدث بتونس بعد استشهاد بوعزيزي "مطالبنا مشروعة وعادلة، والنظام لن يقمعنا لأنه منخرط أيضًا في اتفاقيات دولية تقضي بعدم المساس بحق الشعب في الاحتجاج".

عبر المنصات الإعلامية انتقد بعض المغربيين الاحتجاجات التي نظمها أهالي الحسيمة، لأنها قد تؤجج فتنة تضر بالمغرب، وهو ما يرى يحيى عكسه، بل يُعزيه إلى أن هذه المنصات والصفحات المغربية على مواقع التواصل الاجتماعي موالية للنظام في الأساس "ويستعملها لزعزعة الحركات التحررية"، كما يدفع الإعلام لمهاجمة الاحتجاجات بضراوة. لكن ذلك في نظر يحيى لن يؤثر ذلك على حجم الاحتجاجات، إذ يتواجد النساء والرجال بها، كما شاركوا بجنازة الشهيد محسن فكري. ، وسط هتافات منددة "مجرمون مجرمون".

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل