المحتوى الرئيسى

يؤخر نطق طفلك..9 أضرار للتلفاز

11/03 09:22

أضرار مشاهدة التلفاز.. يعيق كلمات طفلك الأولى

ترغبين في اكتساب الوزن، اكتساب بعض التجاعيد، تدمير علاقتك العاطفية، التقليل من فرصك للانجاب وربما من متوسط عمرك أيضًا.. إذا كنت تحاولين فعل هذا؟ التقطي جهاز التحكم عن بعد، واستمري في المشاهدة حتى تلاحظين مدى الضرر الذي يسببه مشاهدة التلفاز لوقت طويل على صحتك وكيف يقلل من جودة حياتك في العموم. والمشكلة ليست في الجلوس فقط إنما ما نشاهده أيضًا من نماذج رومانسية تؤثر على الحب الحقيقي في الحياة الواقعية، بالإضافه لتأثير الإعلانات على جعلنا نرغب في تناول المزيد من الطعام.

إليك بعضًا من أضرار مشاهدة التلفاز كثيرًا:

يقول ستيف جورتماركر، أستاذ علم الاجتماع الصحي بمدرسة هارفارد للصحة العامة:”يفكر أغلب الناس بهذا الشكل (حسناً أنت تمضي الكثير من الوقت جالسا، لهذا يزداد وزنك)، إلا أن أغلب التأثير يرجع للإعلانات التسويقية خلال تلك الفترة حيث تزيد من استهلاكنا للأطعمة غير الصحية”.

يزيد من مخاطر الإصابة بالسكري

وجد بحث أجرى على الأشخاص الأكثر عرضة لتطوير السكري، أن كل ساعة يتم قضائها أمام التلفاز يوميًا، تزيد من مخاطر تطوير المرض بنسبة 3.4%. وتقول بوني روكيت واجنر، المشرفة الرئيسية على البحث الذي نشر في أبريل بمجلة Diabetologia، إن أبحاث أخرى تشير إلى تحركنا قليلاً أثناء مشاهدتنا التلفزيون مقارنة بالنشاطات الأخري كثيرة الجلوس، مثل الجلوس في العمل.

رغم وجود أدلة على أن مشاهدة التلفاز، وتحديدا في غرفة النوم، يمكنه زيادة الرومانسية، إلا أن دراسة بجامعة هارفرد، وجدت أن الرجال ممن يشاهدون التلفزيون لأكثر من 20 ساعة أسبوعيًا لديهم حيوانات منوية أقل بـ 44% مقارنة بمن لا يشاهدون التلفاز. وترتبط زيادة عدد الحيوانات المنوية بزيادة النشاط. كما ربط بحث سابق لزيادة مشاهدة التلفاز لفترات طويلة من مخاطر الإصابة بأمراض القلب التي ترتبط لدي الرجال بمعدلات أعلى من العجز الجنسي.

يقل التزامك بعلاقاتك الواقعية كلما آمنتِ بالتصورات الرومانسية المعروضة في التلفاز، ووفقاً لبحث نشر منذ عدة سنوات بمجلة “ماس كوميونيكيشن آند سوسايتي”. وتتراوح تلك التصورات بين التوقعات غير الواقعية من الشريك، للشعور بتكلفة العلاقات الحقيقية مثل فقدان الوقت أو الحرية. مما قد يؤدي لإضعاف العلاقة الواقعية.

يقول ديفيد إل هيل، رئيس الأكاديمية الأمريكية لمجلس طب الأطفال للتواصل والإعلام :”التعرض للتلفاز قبل سن الـ 2 يرتبط بشدة بنقص تطور اللغة. ونستمر في نصح الآباء بعدم ترك التلفاز مفتوحًا أو استخدامه بشكل روتيني لتسلية الأولاد تحت سن الثانية”.

يقول الخبراء إن الأطفال يستوعبون الإشارات التى يشاهدونها على التلفزيون وألعاب الفيديو. ويقول هيل، مؤلف كتاب “Dad to Dad: Parenting Like A Pro.”: “العلاقة قوية بين استخدام الإعلام العنيف والعدوانية، والحساسية تجاه العنف أشبه بالعلاقة بين التدخين وسرطان الرئة. لا يتأثر كل الأطفال بنفس الطريقة، لكن التعرض للعنف في وسائل  يجعل الأطفال أكثر تقبل له في حياتهم اليومية. كما تظهر الأبحاث أن التعرض المبكر لعنف التلفاز يزيد من احتمالية نمو الأطفال لبالغون عدوانيون.

وجدت نتائج البحث المقدمة في المؤتمر السنوي لجمعية الاتصالات الدولية في سان خوان، بورتوريكو، العام الماضي، ارتباط الشعور بالوحدة والاكتئاب بمشاهدة التلفاز. بينما لم يستنتج البحث كون مشاهدة التلفاز هي المسبب للمشكلة، إلا أن الباحث يون هي سانج، قال في تصريح له إن المشاهدة النهمة لا يجب أن ينظر لها كإدمان غير مؤذي؛ يقول خبراء آخرون إن الاستخدام المتزايد للإلكترونيات يمكنه زيادة العزلة للفرد أو تعزيز سلوك معادِ للمجتمع.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل