المحتوى الرئيسى

موسكو تعلن "أوم شنريكيو" منظمة إرهابية

11/02 18:15

أعلن جهاز الأمن الاتحادي الروسي "أف سي بي" الأربعاء 2 نوفمبر/تشرين الثاني عن أن روسيا أدرجت المنظمة الدينية الدولية "أوم شنريكيو" على قائمة الإرهاب.

القبض في روسيا على أتباع أخطر تنظيم إرهابي ياباني

وبحسب المعلومات التي نشرها الجهاز على موقعه الرسمي، فإن القائمة الفيدرالية الموحدة تحتوي على منظمات تخضع للقانون الروسي لمكافحة الإرهاب، وهي 26 منظمة روسية وأجنبية ودولية.

المحكمة العليا الروسية أصدرت قرارا في 20 سبتمبر/أيلول قضى باعتبار منظمة "أوم شنريكيو" إرهابية، ودخل القرار حيز التنفيذ في 25 أكتوبر/تشرين الأول من العام الجاري.

وألقت قوات الأمن الروسية، الثلاثاء 5 أبريل/مارس 2016، القبض على أتباع جماعة "أوم شنريكيو" في العاصمة الروسية موسكو ومدينة سانت بطرسبورغ.

وبحسب مصدر أمني، فإن عناصر الداخلية الروسية وممثلي لجنة التحقيق يقومون بمداهمة أماكن تواجد أتباع هذه الجماعة الممنوعة في روسيا. ولم ينف المصدر أو يؤكد معلومات تقول بأن أنصار "أوم شنريكيو" كانوا يحضرون لتفجيرات إرهابية.

وبحسب المعطيات الإعلامية، فإن المداهمات تجري في إطار تحقيقات بالقضية الجنائية التي أثيرت، في أكتوبر/تشرين الأول 2015، تحت المادة 239 من قانون العقوبات الروسية، والتي تعاقب على "إنشاء منظمة غير تجارية تتجاوز على حقوق المواطنين وحرياتهم الشخصية"، ويخضع لهذه المادة نشاط عدد من الجماعات الدينية من ضمنها "أوم شنريكيو".

نبذة عن طائفة "أوم شنريكيو"

"أوم شنريكيو"، طائفة دينية يابانية، اشتهرت بعد حادثة إطلاق غاز سام في مترو طوكيو، في مارس/آذار 1995، وتسبب الحادث بموت 12 شخصا وإصابة 54 آخرين بإصابات خطيرة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل