المحتوى الرئيسى

بثينة شعبان : سورية تواجه هجمة إعلامية شرسة غايتها تضليل الرأي العام

11/02 15:58

15:49 02.11.2016(محدثة 15:57 02.11.2016) انسخ الرابط

أكدت المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية العربية السورية، الدكتورة بثينة شعبان، أن سورية والعالم العربي يواجهان هجمة إعلامية شرسة غايتها تضليل الرأي العام وتشويه الحقائق، الأمر الذي يفترض اتقان الأساليب الإعلامية المهنية الحديثة لنقل الوقائع التي تحدث على الأرض وبناء المصداقية مع المتلقي.

بثينة شعبان: قطر والسعودية تمولان الإرهاب في سورية

وخلال محاضرة لها في المركز الدولي للتدريب وتنمية المهارات الإعلامية والإدارية بدمشق حول "دور الإعلام في المرحلة الراهنة وآفاق المستقبل"، أشارت الدكتورة شعبان، إلى ضرورة أن يسهم الإعلام الوطني بالعالم العربي في سد الفجوة المعرفية المتعلقة بحقائق الأحداث الحاصلة في سورية والمنطقة وتفويت الفرصة على الإعلام الغربي الذي يستغل ضعف الضخ الإعلامي لمصلحة أجندات معينة تخدم مصالح بعض الحكومات المعادية.

ورأت شعبان أن "الالتزام في العمل الإعلامي قضية جوهرية وأساسية ويعطي الرسالة الإعلامية قيمة إضافية في حين تم الترويج لمفهوم الالتزام بأنه غياب للقيمة المهنية وهذا غير صحيح".

© AFP 2016/ Omar Haj Kadour

الحرب على سوريا شهدت كذبا غير مسبوق لم تعرفه أي حرب منذ مئات العقود

ودعت الدكتورة شعبان الإعلاميين إلى "التحرر من المفاهيم التي يتم الترويج لها وغرسها في الأذهان واعتماد مفاهيم أخرى وأسس معيارية وقيمية خاصة بممارسة العمل الإعلامي وعدم الاكتفاء بالتعبير عن ردود الأفعال لما يروجه الإعلام الغربي وهذا ما يحتم الاطلاع الدائم ومتابعة الأحداث بدقة وإجراء التقاطعات بين الوقائع للوصول إلى استنتاجات صحيحة" وخاصة أن معظم الاعلام الغربي تمتلكه مجموعة شركات عالمية كبرى.

كما دعت شعبان الإعلاميين إلى التحلي بالثقة والجرأة والمهنية عند نقل الأحداث والوقائع والعمل ضمن روح الفريق الواحد والتنافس الإيجابي إضافة إلى ضرورة عقد جلسات حوارية لمناقشة مشاكل الإعلام وآلية تطويره وتجديد الأفكار وتحديد الاحتياجات.

وتركزت مداخلات الحضور على ضرورة دعم اتحاد الصحفيين لخريجي الإعلام وإعادة النظر بطريقة الانتساب إليه وإيجاد قوانين تحمي الصحفيين وتحديثها بما يخدم مصالحهم وإعادة هيكلية الإعلام الوطني بالكامل والتوجه نحو التخصص في العمل الإعلامي.

التشهير الإعلامي بروسيا من قبل الغرب يدعم الإرهابيين في سوريا

كما طالبوا بإحداث مراكز إعلامية فعالة ومؤءثرة في الرأي العام وإيجاد حالة من التكامل في الإعلام الوطني ولا سيما في مسألة التدريب وإيجاد خطط عمل مشتركة وورش عمل لتحديد الهوية الإعلامية.

حضر المحاضرة رئيس اتحاد الصحفيين موسى عبد النور وعميد كلية الاعلام في جامعة دمشق الدكتور بطرس حلاق وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية في كلية الإعلام وأساتذة جامعة دمشق وعدد من ممثلي وسائل الإعلام. والمركز الدولي للتدريب وتنمية المهارات الإعلامية والإدارية بدمشق يتبع لمؤسسة "دام برس" الإعلامية.

شعبان: توجد دول في المنطقة لا ترغب في تطبيق البحرين للديمقراطية شاهد"رعب في المتوسط"...صواريخ وطائرات تتوجه نحو سوريا شاهد...غواصات نووية روسية فتاكة تتجه نحو سوريا

اخبار سوريا اليوم, سورية, سوريا

التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

ردأ على(إظهار التعليق إخفاء التعليق)

| | تعديل | حذف

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

وزير الدفاع الروسي يعلن عن إجراءات اضطرارية ضد الناتو

تضطر روسيا إلى اتخاذ إجراءات لحماية نفسها من قوى حلف شمال الأطلسي الهجومية.

المؤتمر السابع لحركة "فتح" يكشف أسماء قاتلي عرفات

نقلت وكالة "سما" الفلسطينية عن مصادر إعلامية أن المؤتمر السابع لحركة "فتح"، المتوقع عقده الشهر القادم، سيشهد الإعلان عن قتلة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات بالاسم.

قذيفة تطلق من الأراضي السورية على الرمثا الأردنية

قال أهالي مدينة الرمثا الأردنية، إن قذيفة أطلقت من الأراضي السورية، بعد ظهر اليوم الأربعاء، وسقطت على سطح أحد المنازل في المدينة، من دون وقوع أي إصابات في الأرواح.

محلل سياسي مغربي يستبعد إمكانية تصاعد الاحتجاجات

قال مدير مركز الدراسات السياسية والاجتماعية المغربية سمير بودينار، إن ملف حقوق الإنسان في المغرب شهد تقدما كبيرا منذ تولى الملك محمد السادس مقاليد الحكم، حيث أسس ما يسمى بـ"هيئة الإنصاف والمصالحة"، من أجل إنصاف كل من انتهكت حقوقه الإنسانية خلال العهود السابقة، وصولا لمصالحة وطنية شاملة تضمن سلامة واستقرار المجتمع المغربي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل