المحتوى الرئيسى

محلل سياسي مغربي يستبعد إمكانية تصاعد الاحتجاجات

11/02 13:42

محلل سياسي مغربي يستبعد إمكانية تصاعد الاحتجاجات

13:25 02.11.2016(محدثة 13:35 02.11.2016) انسخ الرابط

قال مدير مركز الدراسات السياسية والاجتماعية المغربية سمير بودينار، إن ملف حقوق الإنسان في المغرب شهد تقدما كبيرا منذ تولى الملك محمد السادس مقاليد الحكم، حيث أسس ما يسمى بـ"هيئة الإنصاف والمصالحة"، من أجل إنصاف كل من انتهكت حقوقه الإنسانية خلال العهود السابقة، وصولا لمصالحة وطنية شاملة تضمن سلامة واستقرار المجتمع المغربي.

وأضاف مدير مركز الدراسات السياسية والاجتماعية، في تصريحات خاصة لـ"سبوتنيك"، أن هناك الآلاف من المنظمات الحقوقية العاملة في المغرب، والتي تتابع وتقدم تقييما مستمرا لأوضاع حقوق الإنسان، بالإضافة إلى الاهتمام الحكومي المتمثل في مؤسسات الدولة، وبخاصة الشرطة والقضاء.

"داعش" يطور أساليبه في المغرب والقاصرات إحداها

واستبعد بودينار فكرة تصاعد الاحتجاجات لحد الثورة، على غرار "بوعزيزي" تونس، حيث قال "التظاهرات تحمل مطالب اجتماعية تضمن صون حقوق المواطنين وكرامتهم، ودائما ما تحدث مثل تلك التظاهرات والاحتجاجات كلما وقع حدث مشابه، الأمر الذي يبرهن على الحراك السائد في المجتمع المغربي".

وكشف سمير عن تفاصيل الحادث الذي وقع، وتصاعدت على أثره التظاهرات، مشددا على فكرة مفادها أن الأمر صار شأن قضائي، مؤكدا على نزاهة واستقلالية القضاء المغربي وثقته في عدالة أحكامه.

يذكر أن المغرب قد شهد احتجاجات واسعة خلال الأيام الماضية على خلفية مقتل بائع أسماك سحقا داخل شاحنة للنفايات، حينما حاول إنقاذ بضاعة له صادرتها الشرطة، يبلغ من العمر 31 عاما، وجرت الاحتجاجات في الرباط ومراكش والدار البيضاء ومدن أخرى.

وأحالت النيابة العامة المغربية، اليوم الثلاثاء، 11 متهما إلى قاضي التحقيق بتهم القتل غير العمد في قضية بائع السمك محسن فكري.

وقال بيان وكيل عام الملك في مدينة الحسيمة شمالي المغرب، حيث قتل فكري، إن النيابة العامة  بعد دراستها لتفاصيل الأحداث وتصريحات الأطراف رجحت أن تكون الأفعال المرتكبة تكتسي طابع القتل غير العمدي.

وأضاف البيان أن القضاء سينظر في القضية ويقرر ما يراه ملائما، مشيرا إلى أنه من بين المحالين اثنان من رجال السلطة ومندوب الصيد البحري ورئيس مصلحة بمندوبية الصيد البحري ورئيس مصلحة الطب البيطري.

ليوناردو ديكابريو في المغرب لهذا السبب ويكيليكس تكشف عن علاقة ملك المغرب بهيلاري كلينتون بعد قطيعة عدة سنوات...المغرب يعين ممثلا رسميا له في إيران

التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

ردأ على(إظهار التعليق إخفاء التعليق)

| | تعديل | حذف

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

بلاغ عن وجود قنبلة في مقر وكالة "سبوتنيك" في موسكو

قامت سيدة مجهولة بالاتصال على الخط الساخن "02" وأبلغت السلطات بوجود قنبلة في مقر وكالة "روسيا سيغودنيا" و"سبوتنيك"، الذي يقع في مركز العاصمة موسكو على شارع "زوبوفسكي بولفار - 4".

الأسد يقول إلى متى يبقى على رأس السلطة في سوريا

استقبل الرئيس السوري بشار الأسد عددا من الصحفيين الأمريكيين والبريطانيين والمحللين السياسيين في دمشق.

بالوثائق...تخاذل عناصر "داعش" في العراق

يواجه تنظيم "داعش" فقدان وجوده وعناصره في مناطق سيطرته، التي غرس فيها سيوف وحراب خلافته القائمة على ذبح الناس وسبي نسائهم وسرقة أطفالهم، في الأراضي العراقية الشمالية والغربية لأكثر من عامين.

انطلاق الاستشارات النيابية الملزمة لتسمية رئيس الحكومة في لبنان

انطلقت الاستشارات النيابية الملزمة التي يجريها رئيس الجمهورية ميشال عون، الأربعاء، لتسمية رئيس الحكومة المكلف، واستهلت بحسب الأعراف مع رئيس الحكومة المستقيلة تمام سلام، الذي أكد بعد اللقاء أنه "سمى الرئيس سعد الحريري لرئاسة الحكومة"، مشدداً على "ضرورة تأليف حكومة وطنية جامعة".

واشنطن تهدد بـ"رد غير مرئي"

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل