المحتوى الرئيسى

9 طرق للتخلص من دهون الجسم بفاعلية

11/02 15:06

هناك الكثير من الطرق الطبيعية التي تساعد في التخلص من دهون الجسم في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق لمحاربة الدهون

يعرف الإنسان المصاب بالسمنة بأنه هو الشخص الذي يمتلك أنسجة دهنية زائدة ومؤشر الكتلة وهو مؤشر يقيس الوزن مقارنة مع الطول لديه قيمته أعلى من 30 وزيادة وزنه الى 20% من الوزن الطبيعي. ويمكن أن يسبب إرتفاع هذه الأنسجة الدهنية، السكري، وإرتفاع الضعط، وإرتفاع مستوى الدهنيات والكلوسترول في الدم.

النوع ده الاكتر انتشار في العالم واللي عند معظم الناس دلوقتي وسببه الافراط في الاكل والسكريات وكمان مش بيكون فيه الحركة اللي تحرق كمية الاكل الزيادة اللي بندخلها للجسم.. حل الموضوع ده هو التغيير في النظام الغذائي ومراقبة عدد السعرات الحرارية الدخلة للجسم وإنها تكون مناسبة مع الطول والوزن والعمر.. ولازم يكون فيه حركة أو رياضة لمدة 30 دقيقة علي الاقل في اليوم..

الناس اللي عايشة علي طول في حالة توتر وقلق أواكتئاب, بيبقى عندهم ميول للاكلات الحلوة والسكريات بشكل أكتر من الطبيعي وده علاجهم مش بيبقي تنظيم أكل ولا رجيم أو ديت لكن بيبقوا محتاجين راحة وهدوء وممكن اجازة وانهم يبعدوا شوية عن مصدر القلق والضغط العصبي … ممارسة الرياضة مفيدة برده بالنسبه لهم وممكن يطلعوا التوتر فيها.

ده نوع من السمنة بيبقي عند النساء وخلال فترة انقطاع الدورة .. عشان الستات تتجنب إنها تكتسب وزن في الفترة ديه لازم يتجنبوا الجلوس لفترة طويلة مستمرة وإنها تتحرك كتير ولو بتدخن يبقي لازم تبطل وكمان ممارسة التمارين مع الأوزان.

الناس اللي بتعاني من مشاكل في التمثيل الغذائي بيبقي شكل معدتهم منفوخة بزيادة عن اللزوم زي البلونة كده.. الدهون بتتراكم في منطقة الكرش بس .. دول لازم لهم معاينة دكتور ومتابعة معاه.

ده كمان لازم ليه معاينة دكتور وديه بتبقي سمنة وراثية. وبيبقي فيها حجم الرجلين زيادة عن حجم الجسم كأنها متورمة.. ممكن برده من الحلول لعب رياضة وخصوصا الجري أو تسلق السلالم.. يعني التركيز علي الرياضة اللي بتشغل الجزء الأسفل من الجسم.

النوع ده من السمنة بيبقي للناس اللي كانت بتلعب رياضة وعندها عضلات وبطلت.. بيبقوا عرضة لتراكم الدهون على الاماكن اللي كانت نشطة قبل كده , مفتاح القضاء على الدهون ديه هي طريقة وتنظيم الاكل , إننا نتبع نظام زي مثلا رجيم اللقيمات عشان منديش فرصة للجسم يعد فترة طويلة من غير أكل ويتلكك ويبدأ في تكوين الدهون.. وكمان عشان نسرع عملية الحرق.

تغييراً جذرياً عليك أن تقلّل من كميات الطعام التي تتناولها في كل وجبة، وعليك أن تلتزم بوجبات الطعام اليومية الثلاث، مع عدم التفريط بأي من هذه الوجبات، فالوجبات الثلاث ضرورية جميعها لصحة الجسم وعمل أعضائه وأنظمته الحيوية، إذاً الوجبات الثلاث تبقى كما هي، لكن ينبغي الامتناع عن تناول الطعام بشكل متفرّق ومتقطّع، بين أوقات هذه الوجبات الثلاث، فتناول الطعام حتى ولو بكميات قليلة جداً بين الوجبات الثلاث، من شأنه أن يربك نظام عمل الجهاز الهضمي، ومن شأنه أن يزيد من كميات السعرات اليومية التي يتناولها الشخص.

لما تسببه هذه المشروبات من انتفاخ للبطن عليك أيضاً أن تحد كثيراً من تناول الطعام المقلي، والحلويات التي تكون مشبعة بكميات كبيرة من السمن أو الزيوت، ويتوجب عليك عموماً أن تقلل إلى حد كبير من استهلاكك للدهون في نظامك الغذائي، والدهون الضارة بك تتمثل أكثر شيء في دهون اللحوم الحمراء، ودهون جلد الدجاج، والحبش، والسمك، ودهون الألبان ومشتقاتها، ودهون الزيوت، والسمن، ودهون المكسرات والشوكولاتة.

فتناول هذه الأشياء بكميات زائدة عن الحد يجعل جسمك في حاجة إلى كميات كبيرة من الماء، وبشربك لهذه الكميات الكبيرة من الماء تتجمع كميات كبيرة منه داخل أنسجة الجسم، في حالة أن تناولت طعاماً يحتوي على شيء من الدهون الضارة يفضل أن تتبع الطعام بكوب من القهوة، أو كوب من القرفة المغلية، أو عصير الليمون، لما للمشروبات سالفة الذكر من فائدة عظيمة في مجال تقويض الدهون، ودرء خطرها وتقليل امتصاص الجسم لها، أيضاً تناول الخل الطبيعي، وتناول الثوم، ومن شأنهما محاربة الدهون الموجودة في وجبات الطعام.

تحديداً الخضروات والفواكه الملونة باللون الأحمر أو الأرجواني؛ نظراً لغناها بمادتي الليكوبين والبيتاكاروتين، وهاتان المادتان الطبيعيتان لهما عظيم الأثر في محاربة الدهون وحرقها، هناك الكثير من أنواع الخضروات والفواكه، التي ينصح المصابين بالسمنة بتناولها، مثل: البصل، الثوم، البقدونس، الملفوف الأحمر، التفاح، الفلفل الحلو، البرتقال، عين الجرادة، الرمان، الجرجير، والخيار، فجميع هذه الفواكه والخضار غنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية، المسئولة عن تفتيت الدهون في الجسم وطردها منه، لكن هناك أنواع من الخضروات والفواكه تناولها يزيد من الدهون ولا يقلل منها، وخصوصاً عندما يتم تناول هذه الخضروات والفواكه بكميات كبيرة، وعلى رأس قائمة الخضروات والفواكه التي تضر ببرنامج مكافحة الدهون نجد الموز، الأفوكادو، العنب، التمر، الشمام، والتين، ويرجى الانتباه أيضاً، أن جميع أنواع الفواكه المجففة تساعد على تكدس الدهون وزيادتها في الجسم.

أيضاً لا تتناول طعام العشاء في ساعة متأخرة من الليل، فوجبة العشاء يجب أن تكون خفيفة بسيطة، على أن يتم تناولها قبل ساعتين أو ثلاث ساعات من النوم، وعليك بشرب مغلي الشاي الأخضر، فهو يفيد جداً في حرق الدهون وتفتيتها، أيضاً عليك بتناول الخل الطبيعي، فهو فعال جداً في تذويب وحرق الدهون، لكن إياك الإكثار من تناول الخل، واحرص على تناوله مخففاً بالماء؛ كي لا يضر معدتك والمادة التي تبطنها من الداخل. يعتقد البعض بوجود أفضلية للخبز الأسود على الخبز الأبيض، فيما يتعلق بالبرنامج الغذائي الخاص بحرق الدهون، لكن الدراسات والأبحاث تؤكد عدم وجود فرق كبير بين النوعين من الناحية الغذائية، أو من ناحية احتوائهما على النشويات، فمعدل النشويات متقارب إلى حد كبير بين كلا النوعين من الخبز، لذلك، فالأمر المستحب هو التقليل من استهلاك الخبز بنوعيه الأبيض والأسود معاً، ويفضل تناول البطاطا مسلوقة، ولا يفضل تناولها مقلية، فالمسلوقة أكثر نفعاً وفائدة، أيضاً فيما يتعلق بالنسبة للبيض، يفضل أن يتم تناول البيض مسلوقاً وليس مقلياً، ويفضل التقليل إلى حد كبير من تناول صفار البيض؛ لما يحتويه من كميات كبيرة من الدهون والكولسترول.

من أجل القضاء على الدهون وحرقها تماماً، كثير من أنواع الرياضة بإمكانها أن تفيدك في عملية حرق الدهون، فالمشي -مثلاً- هو رياضة رائعة، وله عظيم الأثر في حرق السعرات الحرارية الزائدة وتذويب دهون الجسم عموماً، وبجانب المشي هناك السباحة، وكرة الطاولة، وممارسة الألعاب الجماعية ككرة القدم وكرة السلة والطائرة، لكن مزاولة جميع أنواع الرياضة سالفة الذكر لا تكفي، فالشخص المصاب بالسمنة وتكدس الدهون في حاجة ماسة لممارسة تمارين الإيروبكس، أو تمارين السويدي.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل