المحتوى الرئيسى

بالصور.. رئيس سنغافورة يشارك في حفل تخرج أبناء بلاده من جامعة الأزهر

11/02 12:50

طالب الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر الشريف، خريجي دولة سنغافورة بالا يتوقفوا عن تحصيل العلم عند الحصول على شهادة التخرج وعليهم مواصلة البحث والتعلم وتطبيق ما تعلموه في الأزهر الشريف عمليًّا حتى يكونوا لبِنة إضافية في صرح النهضة العلمية والتنموية في مجتمعاتهم.

وأكد شومان، خلال كلمته بحفل تخريج دفعة جديدة من طلاب سنغافورة بجامعة الأزهر بحضور الرئيس السنغافوري، أن الأزهر أقدم جامعة علمية في تاريخ الإنسانية تقوم بجهود حثيثة مخلصة في مجال الدعوة والتعليم والمشاركة الاجتماعية، ومهما واجهنا من صعوبات سنظل نعمل ليل نهار من أجل حماية الإنسانية من فكر التطرف والإلحاد.

وأضاف وكيل الأزهر، انه سنبقى أوفياء لديننا ولكافة المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها وحسبُنا أننا لم نسمع يومًا في أيٍّ من بلاد العالم أن هناك شكوى من أحد خريجي الأزهر ممن تعلم على أيدي علمائه الثقات وتربى على مناهجه الوسطية، فخريجو الأزهر خير نموذج للإنسان المسلم المستنير الذي ينتهج منهج الوسطية والاعتدال.

وذكر وكيل الأزهر خلال كلمته بعض الأمور التي تنير للخريجين طريقهم الدعوي والتعليمي والتي تعد زادا منهجيا لهم ومن هذه الامور ، أن الدين الإسلامي الحنيف جعل من الإقناع بالحسنى وسيلةَ دعوتِه ونهى أن يُكْرَه الناسُ على الدخول فيه ، إن العدل هو القاعدة الأساسية في تنظيم عَلاقة المسلم بغيره، ويشمل ذلك العَلاقاتِ الدولية سواء في حالة الحرب أو في حالة السلم.

وأوضح شومان، أن الشريعة الإسلامية سبقت غيرها من القوانين الوضعية والمواثيق الأممية في إقرار وكفالة حقوق غير المسلمين في ديار الإسلام، ومنها: حرية الاعتقاد، وأنه لا يُفرض عليهم ما يتعارض وأحكام شرائعهم التي يؤمنون بها، وأن دماءهم وأموالهم وأعراضهم حرام كدماء وأموال وأعراض المسلمين سواءً بسواء، ومنها أيضًا أن الجرائم الواقعة على غير المسلمين أو منهم على غيرهم كالجرائم الواقعة بين المسلمين أنفسهم في العقوبات، ولا علاقة لاختلاف الدين بمرتكب الجريمة من جهة العقاب.

وأشار شومان، أن الاسلام يأمر بان الدولة التي يحمل غير المسلمين جنسيتها ملزمة بأن تدافع عنهم وتحميهم حمايتَها لمواطنيها المسلمين، ولو كان الاعتداء الواقع عليهم من مسلمين من مواطني نفس الدولة أو من دولة أخرى.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل