المحتوى الرئيسى

رئيس جمعية مسافرون يقترح تثبيت سعر"الدولار الجمركي"

11/02 12:33

قال الدكتورعاطف عبد اللطيف رئيس جمعية مسافرون للسياحة والسفر وعضو جمعيتي مستثمري جنوب سيناء ومرسى علم أن حالة الارتباك الموجودة في الدولار نتيجة لعدم وضوح السياسة النقدية مما يؤثر بالسلب على جميع القطاعات بما فيها السياحة.

وأوضح عبد اللطيف في تصريحات صحفية له اليوم أن حالة الارتباك والعشوائية الحالية تؤدي الي زيادة عشوائية في أسعار السلع ويتم المضاربة على الدولار وتخزينة وتحويله الي سلعة مما يعطي أسعار غير حقيقية للسلع ومبالغ فيها.

وأضاف أنه لابد من قيام الدولة باتخاذ اجراءات وقرارات سريعة توضح معالم السياسة النقدية سواء بالاتجاه الي تعويم الجنيه او التخفيض التدريجي لقيمة الجنيه مقابل الدولار لاننا نعيش الان في جو ضبابي ومبهم وعشوائي والسوق يتحرك في الاتجاه الضبابي وحسب الشائعات.

واقترح عاطف عبد اللطيف أنه في حالة تعويم الجنيه أو خفض قيمته لابد من قيام الحكومة باتخاذ عدد من القرارات والاجراءات التي تمكنا من وقف توحش أسعار السلع ومنها أنه من الممكن أن يكون سعر العملات في البنك متحرك ومرن بشكل يومي حسب أليات السوق سواء برفع السعر أو خفضه حتى لا نعطي فرصة للتلاعب بالدولار.

وطالب عاطف بدراسة أسباب احجام اغلب المصريين بالخارج عن عدم تحويل أموالهم لمصر عبر البنوك المصرية والعمل على تشجيعهم على ذلك بحوافز مناسبة واعتقد ان تحرير سعر الصرف أو تعويم الجنيه سيكون له دور في عودة تحويلات المصريين بالبنوك المصرية.

ونوه عاطف الي نقطة غاية في الأهمية ويجب وضعها في عين الإعتبار في حالة اتخاذ قرار تعويم الجنيه وهي تثبيت سعر “الدولار الجمركي” أي انه في حالة تحرير سعر الصرف وزيادة سعر الدولار في البنوك فهذا سيحدث ارتفاعا في جميع السلع ومستلزمات الانتاج والمواد الخام المستوردة وستشكل عبئاً على المصانع وتحرم الصناعة المصرية من القدرة على المنافسة في تصدير السلع .

وشدد عاطف على ضرورة قيام الدولة بمهامها في تنويع مصادر دخل العملة الصعبة وتنميتها في الفترة القادمة حتى يتم توفير الدولار بشكل أكبر سواء بالتصدير او السياحة او تحويلات المصريين بالخارج أو استقطاب رؤوس أموال أجنبية للاستثمار في مصر.

وفيما يتعلق بالسياحة طالب عاطف بتنويع مصادر السياحة من مؤتمرات وشواطئ وأثار والبحث عن اسواق جديدة بخلاف التقليدية لجلب السائحين لمصر وتسهيل تأشيرة الاون لاين ومنح تسهيلات للسياحة القادمة من المغرب العربي وتشجيع الاسواق الحرة في مصر وتطويرها واعادة هيكلتها فهي من الممكن أن توفر مليارات الدولارات في وقت سريع وكذلك انشاء متاحف صغيرة في مختلف المدن الساحلية يتم وضع فيها اثارنا الموجودة في المخازن ويدخلها السائح الذي لا يتمكن من زيارة الاقصر أو أسوان مثلا مقابل تذاكر توفر دخلا وتنشط السياحة مع ادخال شركات عالمية لادارة مطاعم وكافتريات بجوار هذه المتاحف أيضا.

وطالب عاطف بضرورة استغلال نجاح ملتقى الشباب الاول الذي أقيم بمدينة شرم الشيخ مؤخرا في عمل بورصة سياحية سنوية بشرم الشيخ تعقد كل عام وتكون ملتقي لخبراء السياحة والطيران والرحلات البحرية والسفاري والغطس وسياحة اليخوت وتكون بورصة على غرار بورصات دبي وابو ظبي وتركيا وأسبانيا وفرنسا وغيرها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل