المحتوى الرئيسى

«تعي نطير»..

11/02 02:01

أمس، خطرت لي فكرة: أن أتبعكِ إلى السّماء. كان شعوراً أكثر منه فكرة. للشعور جانحان. في أسفل الفكرة عمودٌ كبير. ونحنُ نُفضّل الأجنحة على الأعمدة.

يوم رحلتِ لم تستشيري أحداً. أتظنين أنّ بإمكانكِ الطيران وحدك؟ أنّ بإمكانكِ سرقة ريشةٍ من كلّ طائرٍ تصادفينه وأنتِ في طريق الصّعود؟ أن تصنعي جناحين جميلين وتذهبي؟

لا أملكُ جناحين، أتعرفين لمَ؟ لأنّك يا محتالة لم تتركي لي حتّى ريشةً واحدة. أخذتِها كلّها. أنا حزنت. حزنتُ كثيراً. لكن أخبركِ شيئاً؟ معكِ، لا أقوى على البقاء حزينةً. هناك شيءٌ غريبٌ في عينيكِ الجميلتين. كلا، لم أعرف بعدُ ما هو، لكنّي عندما أعرف أعدكِ بأنّي سأخبرك.

أترينَ تلك الشجرة هناك؟ لا لا، ليس شجرة الصّفصاف. السرو. سأتسلّقها وأصل إليكِ. ما رأيكِ؟ قد تصبح عملاقةً كشجرة الفاصولياء. توصلني إلى الأعلى. هناك سأجدُ شيئاً حلواً بطعم السكّر: أنتِ.

أُدرك أنّي لستُ صبيّاً. صحيح أنّ بطل شجرة الفاصولياء صبي، لكن نحنُ مَن يختارُ أبطالَ قصصنا. كما نريدُ نحن. هي قصّة. يعني أنّكِ تستطيعين قصّها كما تشائين. فلنسمِّها مثلاً: قصّة الشاطرة زينب.

آآه سردناها في المرّة السابقة؟ طيب هل سمعتِ قصّة الشاطرة إسراء؟ أجدد القصص.

لحظة واحدة، دعيني أطفئ الضّوء. هل تناولتِ طعام العشاء؟ ممتاز. الآن نستطيع سرد القصّة.

كان ياما كان في قديم الزمان، كان هناك طفلةٌ جميلةٌ اسمها إسراء. إسراء كانت تحبّ اللعب في الأزقّة. تقفز، تغنّي، تطير. كانت والدتُها تقول لها دائماً: يا إسراء، لا تركضي في الشّارع. يا إسراء، أمسكي يدَ التيتا. يا إسراء، يا إسراء.

وفي يومٍ من الأيّام، وبينما كانت إسراء تسير على الطريق مع جدّتها، دهستهما سيارةٌ مسرعة. إسراء كانت منتبهة على طريقها، لكنّ السيارة القبيحة كانت مسرعة. تقع إسراء. تقع جدّتها. تتألم إسراء. تتألم لألمها الجدّة. لا أحدَ يهتمّ بألم إسراء، ولا أحدَ يكترث بصرخات الجدّة.

إسراء، هل غفوتِ؟ لم تبدأ القصّة بعد. لمَ غفوتِ بهذه السّرعة؟

أتعلمين بأنكِ جميلة؟ جميلةٌ جدّاً. تشبهين اللعبة التي كنتِ ترغبين أن تكون لكِ ولم تكنِ يوماً كذلك. غير مهم. هذا الطائر الجميل سينقلكِ إلى مكانٍ مليءٍ بالألعاب. يا إلاااااهي كم ستكون هناك ألعاب. جبلٌ منها. لا لا، جبالٌ من الألعاب. جبالٌ جبال.

إسراء، أتفهمين ما أقول؟ لديّ قناعة، كلّا، إحساس، بأنّكِ تفهمين كلّ كلمةٍ أنطقُ بها. هناك، تصبحين قادرة على فهم كلّ شيء. ليس مهمّاً أن يفهموا هم. أكثر ما يعنيني أنّكِ تستطيعين الرّؤية. وأنا كلّي ثقة بأنّ عينيكِ الآن واسعتان جدّاً.

أعلمُ أنكِ لم تحبّي القصّة. لكني أعدكِ بأني سأقوم بتأليف قصصٍ أجمل من هذه. فوق، عندما أصل إلى قمّة الشجرة، ألتقط أبعدَ غيمة، تصبح جميع القصص أجمل. سنحكي عن الأميرات والفساتين والألعاب والأساور وكتب التلوين والربيع والورود الحمر والصفر والخضر وكلّ الألوان. من كلّ لونٍ تحبّينه ستخلق وردة. سنغنّي ونرقص ونضحك. أففف كم سنضحك. أساساً، سنستمرّ بالضّحك. يُمنع البكاء منعاً باتّاً. أتسمعين ما أقول؟ منعاً باتّاً.

سنحكي عن الشوكولاته. تحبّين الشوكولاته أليس كذلك؟ كلّ الأطفال يحبّونها. أنا كبيرةٌ وأحبّها. سيكون هناك شلّالٌ من الشوكولاته. أنا أحبّ البحر. أريد أن أسبح داخل بحر من الشوكولاته ولا أغرق. تعالي أخبركِ سرّاً. اقتربي قليلاً: لا أجيدُ السّباحة. لكن لا تخبري أحداً. ستهزئين بي؟ أنتِ أشطر منّي أدركُ ذلك. فأنتِ الشاطرة إسراء. في الأعلى، لا مستشفيات لأنه لا وجود للأمراض. في الأعلى، لا انتظار لشفقة أحد، لأنه لا وجود للعذاب. في الأعلى، لا صراخَ غير صراخ اللعب. ولا صوتَ يعلو فوق صوت الضّحك. في الأعلى، لا تقعين على الأرض حتّى لو وقعتِ عن أرجوحةٍ عملاقة. ولا تغيبين عمّن تحبّين حتى لو ابتعدوا عنكِ.

لا إسرائيليّون في الأعلى، الأرض كلّها لكِ. كنتِ ترغبين بحمل حجرةٍ ترمينها عليهم، متأكّدة من ذلك. يداكِ صغيرتان لكن تسعانِ الحجرة. غريبةٌ هذه الحجرة كيف تتّسع لها أيادي الفلسطينيّين كلّهم مهما بلغ حجمها.

السّنة المقبلة، عندما تبلغين ستّ سنواتٍ، سأهديكِ علبة تلوينٍ عملاقة، فيها الألوان كلّها. لوّني الحجرة، ارسمي عليها وجوه من تحبّين. لن تستعمليها، فلا احتلال هناك. فقط، ستحتفظين بها. تغفو في حضنك. تشبهكِ كثيراً هذه الحجرة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل