المحتوى الرئيسى

"أنقذوا الأطفال" تطالب بممر آمن لـ600 ألف طفل في الموصل

11/01 22:46

أعلنت منظمة "سيف ذا تشيلدرن" (أنقذوا الاطفال)، المدافعة عن حقوق الطفل في العالم، الثلاثاء (الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) أن هناك نحو 600 ألف طفل بين المدنيين العالقين في معقل تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) في الموصل، داعية إلى فتح ممرات آمنة مع دخول القوات العراقية إلى المدينة.

أعدم مقاتلو تنظيم "داعش" في العراق عائلتين نحرا، بهما نساء وأطفال أرادوا الهروب من الموصل باتجاه بغداد. كما أعدم التنظيم أيضا ثلاثة أطفال رميا بالرصاص قالوا إن القوات العراقية آتية لتحريرهم من بطش التنظيم. (30.01.2016)

حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) من أن الآلاف من أطفال الفلوجة محاصرين من قبل التنظيم الجهادي ومهددين بالانفصال عن أسرهم، فيما تواجه القوات العراقية مقاومة شديدة من قبل مقاتلي التنظيم الجهادي داخل المدينة. (01.06.2016)

وفي بيان للمنظمة، وهي منظمة بريطانية غير حكومية تُعنى بالدفاع عن حقوق الطفل حول العالم، قالت "سيف ذا تشيلدرن": "إنها مرحلة حساسة لحماية الأطفال وفتح ممرات آمنة تتيح خروج 1.5 مليون مدني بشكل آمن، بينهم 600 ألف طفل ما زالوا محاصرين في المدينة".

وأشار مدير مكتب المنظمة في العراق ماوريتسيو كريفيلارو إلى أن "المدنيين الأبرياء يواجهون خطرا متزايدا مع كل يوم يبقون فيه داخل الموصل". وأضاف كريفيلارو "لا يمكننا الجلوس وانتظار تكشف وضع آخر كحلب (السورية) فيما لا تزال الفرصة سانحة لإخراج الأطفال من منطقة الحرب".

يذكر أن منظمة "أنقذوا الأطفال" هي منظمة بريطانية غير حكومية تُعنى بالدفاع عن حقوق الطفل حول العالم. وتشير غالبية التقديرات إلى أن عدد المدنيين العالقين في الموصل أكثر من مليون شخص، لكن يستحيل الحصول على أرقام دقيقة في ظل سيطرة تنظيم "داعش" على المدينة منذ عامين.

بالحب والحنان يعالج شباب المبادرة الاطفال المرضى في البصرة. مدينة البصرة، وبسبب 33 عاما من الحروب، تشهد اصابات وأمراض خطيرة.

بهاتفها الخيلوي ترصد مها المصابة بسرطان الدم لحظة تعاطف انساني بصورة لاحد شباب المبادرة.

مصابون بسرطان الرئة يتطلعون بفضول الى الشاب هاني وهو يحكي لهم قصة طفل انتصر على مرضه.

رغم القصة المضحكة التي يرويها الشاب ذو الرداء الاحمر، فإن سجاد مشغول بتقليب الالعاب في الكيس الاخضر.

رغم الورد والقصص المضحكة التي يرويها الفتى البنفسجي، فإن الصبية متعبة الى درجة لا تملك فيها الا النوم.

رغم اللعب التي جلبها الفريق، ورغم البسمات على الوجوه، لا يستطيع عادل ان يستعيد فرحه بعد جرعات العلاج الكيماوي الصعبة.

في لحظة فرح، نسي احمد حزنه والمه، فصار يلعب ويلهو مع شقيقته، ومع الشاب ألحمر بشعره المضحك. الفرحة تحزن الام فتذرف دمعة حسرة.

ينسى حسين بردائه الاخضر كل حزن السرطان وعلاجه الكيماوي الذي افقده شعره، وينشغل فرحا بالعاب الرجل الاحمر .

لا يفهم ابارهيم تماما ما يقوله أحمد احد شبان المبادرة، ولكنه يبدو احسن حالا بوجود احبة يهتمون به.

تخاف الصغيرة بتول بعد ان سمعت ما قاله الطبيب عن مرضهأن تخاف ان تفقد شعرها حين يبدأ العلاجن وتخاف من شيء لا تعرفه، لكن الرجلالاحمر ذوي الشعر الوردي يبدو لها مريحا وطيبا.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل