المحتوى الرئيسى

بعد مقتل بائع السمك.. مغاربة لا يعلقون آمالا على نتائج التحقيق

11/01 18:19

بعد يوم واحد من مقتل بائع السمك المغربي محسن فكري سحقا داخل شاحنة نفايات في مدينة الحسيمة (شمال)، أمر الملك محمد السادس بفتح تحقيق في الحادث الذي تسبب في خروج تظاهرات عارمة في عدة مدن مغربية.

وأحالت النيابة العامة الثلاثاء، 1 تشرين الثاني/نوفمبر، 11 شخصا على التحقيق، متهمة إياهم بالقتل غير العمد في حق الشاب المغربي الذي قضى وهو يحاول إنقاذ بضاعته من داخل شاحنة النفايات، بعدما صادرتها الشرطة.

ورغم أن العاهل المغربي شدد على أن يكون التحقيق “دقيقا ومعمقا” وعلى “متابعة كل من ثبتت مسؤوليته.. ليكونوا عبرة لكل من يخل أو يقصر خلال القيام بمهامه”، إلا أنه من الواضح أن عددا من المغاربة لم يعودوا يعلقون أمالا كبيرة على نتائج التحقيق في مثل هذه الحوادث.

لا تعيد الكرامة للمواطن بعد #طحن_مو في #الحسيمة، إلا معاقبة المسؤولين أما تحقيقات تذهب للأرشيف وبيانات تكذيب، فلا تزيد الجرح إلا نزيفا

— @عادل_الزبيري (@adelzobairi) October 29, 2016

وفي السياق نفسه، أعاد متصفحون التذكير بـ”فاجعة طانطان” (جنوب)، في نيسان/أبريل 2015، حيث قتل حرقا أزيد من 33 شخصا، أغلبهم أطفال، بعد تعرضهم حافلتهم لحادث سير مع شاحنة لنقل البنزين كتبت بعض الصحف المغربية أنّه مهرب.

كما أشار آخرون إلى حادثة وفاة “أمي فتيحة” في مدينة القنيطرة (غرب)، في نيسان/أبريل، بعدما احتجزت الشرطة بضاعة الحلوى التي كانت تبيعها، لتقوم بإضرام النار في جسدها وتتوفى لاحقا. وكتبت بعض الصحف المغربية أنها تعرضت للصفع من طرف مسؤول أمني.

وجرى على نطاق مشاركة تدوينة “موحدة” تضم مختلف الحوادث السابقة التي اعتبر المتصفحون أنه لم يتم الكشف عن نتائج التحقيق فيها.

لكن وزارة الداخلية المغربية تعهدت بأن تصدر نتائج التحقيق في وفاة محسن فكري “بشكل سريع جدا”، حيث قال وزير الداخلية محمد حصاد “إنها مسألة أيام” فقط، وفق ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية. وشدد حصاد على أن “العدالة ستعاقب بشدة عن كل الاخطاء”.

وتسببت وفاة بائع السمك، وهو في الثلاثينات من عمره، في اندلاع مظاهرات عارمة في نحو 20 مدينة مغربية، تضيف وكالة الصحافة الفرنسية.

*الصورة: أمر الملك محمد السادس بفتح تحقيق في الحادث وبمعاقبة المتسببين فيه/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

متابعة إلسي مِلكونيان: أعلن رئيس جهاز مكافحة الإرهاب العراقي الفريق أول ركن طالب شغاتي الثلاثاء،...المزيد

متابعة حسن عبّاس: قالت المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان رافينا شامداساني الثلاثاء،...المزيد

متابعة علي قيس: نددت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الثلاثاء، 1 تشرين الثاني/نوفمبر، بقمع المعارضين في...المزيد

متابعة علي قيس: أعلنت قيادة العمليات المشتركة الإثنين، 31 تشرين الأول/أكتوبر، أن قوات مكافحة الإرهاب...المزيد

متابعة حسن عبّاس: بعد نحو سنتين ونصف السنة من الفراغ الرئاسي، انتخب مجلس النواب اللبناني...المزيد

المغرب – بقلم زينون عبد العالي: “خطاب التطرف والإرهاب وجد ضالته في مواقع التواصل الاجتماعي،...المزيد

بقلم محمد الدليمي: “أخطر شيء الآن هو أنّ الجيل الحالي يفضل أن يموت غرقاً”، هكذا يصف الكاتب...تابع القراءة

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل