المحتوى الرئيسى

إليك 17 كتاباً يرشّحها "بيل غيتس".. هل قرأت أحدها؟

11/01 15:36

لدى رجل الأعمال "بيل غيتس" دائماً جدول زمني للقراءة، فالملياردير الذي تحول من عالم الأعمال إلى العمل الخيري لا يزال يقرأ نحو كتاب واحد في الأسبوع.

وتتضمن قائمة كتب "بيل غيتس" عدداً قليلاً من الروايات ويغلب عليها الكتب غير الروائية التي تخدم اهتماماته الواسعة وتخص مؤسسته، وهناك الكثير من المواضيع حول أنظمة التغيير مثل: كيف يمكن للدول التطور بشكل ذكي؟ وكيفية قيادة مؤسسة؟ وكيف يمكن أن يحدث التغير الاجتماعي بشكل مثمر.

وببحثنا في آرائه حول الكتب التي قرأها خلال السنوات الخمس الماضية وصلنا لأفضل كتب قد نالت إعجابه وأعطاها تقييمات عالية والتي أثرت في تغيير وجهة نظره.

1. Tap Dancing to Work: Warren Buffett on Practically Everything, 1966-2012

وارن بافت وغيتس مشهوران بعلاقة صداقة قوية بما فيها قيادة حملات خيرية معاً وكذلك ترشيح الكتب لبعضهما البعض، لذلك ليس من المستغرب أن يُعجب غيتس بكتاب "الرقص في العمل" - Tap Dancing to Work – وهو عبارة عن مجموعة من المقالات حول وارن بافت والتي قد جمعها الصحفي كارول لوميس من مجلة فورتشن.

يقول غيتس إن أي شخص يقرأ هذا الكتاب كاملاً سوف يصل إلى انطباعين رئيسيين:

أولاً، كيف كان وارن شخصاً متسقاً بشكل مذهل في تطبيق رؤيته ومبادئه الاستثمارية على مدى حياته المهنية.

ثانياً، تحليله وفهمه للأعمال التجارية والأسواق يبقى لا مثيل له، كتبت في عام 1996 أنني لم ألتق أي شخص يفكر في الأعمال التجارية بمثل هذه الطريقة الواضحة وهذه حقيقة.

ويخلص غيتس إلى أن الدخول في ذهن بافت هو " الاستثمار الأمثل للوقت."

2. Making the Modern World: Materials and Dematerialization

يقول غيتس إن فاكلاف سميل هو كاتبه المفضل، أستاذ العلوم البيئية الذي يكتب التاريخ الكبير لمسائل متنوعة مثل الطاقة، والابتكار، وكتابه الأخير Making the Modern World سيطر على تفكير غيتس.

كتب "قد يبدو الأمر عادياً، ولكن قضية المواد –كم نستهلك وكم نحن بحاجة إليه- هو المفتاح لمساعدة سكان العالم الأكثر فقراً على تحسين حياتهم."

" فكر في الزيادة المذهلة في نوعية الحياة التي رأيناها في الولايات المتحدة وغيرها من الدول الغنية في السنوات المئة الماضية، إننا نريد تحقيق المزيد من هذه المعجزات للبشرية جمعاء على مدى السنوات الخمسين المقبلة."

يقول غيتس " لنعرف أين سنذهب، نحتاج أن نعرف أين كنا". وسميل هو واحد من مصادره المفضلة لتعلم ذلك.

3. The Sixth Extinction: An Unnatural History

قد يكون من السهل أن ننسى أن وقتنا الحاضر هو جزء من تاريخ العالم، يقول غيتس إن كتاب إليزابيث كولبرت – كاتبة نيويوركر- الانقراض السادس The Sixth Extinction: An Unnatural History يساعد على تصحيح ذلك.

وكتب غيتس مُعبراً عن قلقه: "يتسبب البشر في الكثير من الكوارث؛ إذ يستخدمون كميات هائلة من مواد الرصف، ويتسببون في هجرة أنواع الكائنات الحية في جميع أنحاء الكوكب، والإفراط في الصيد، وحموضة المحيطات، وتغيير التركيب الكيميائي للأنهار، وأكثر من ذلك."

ويتابع غيتس: "يفترض علماء الطبيعة أن هناك خمس حالات انقراض جماعي قد حدثت في تاريخ كوكب الأرض ( فكر في الكويكب الذي تسبب في القضاء على الديناصورات)، تعطي كولبرت الحجة الدامغة على أن النشاط البشري يؤدي إلى حدوث الانقراض السادس."

للحصول على لمحة من تقارير كولبرت، اطلع على سلسلة من القصص التي سبقت صدور هذا الكتاب.

4. Stress Test: Reflections on Financial Crises

وقف غيتس في قلب نظام معقد بشكل كبير بصفته رئيساً تنفيذياً لشركة مايكروسوفت، كما واجه تيموثي غيثنر نفس الشيء إلى حد كبير لكونه وزيراً للخزانة الأميركية، ورأى تساقط الكيان من حوله خلال فترة الأزمة المالية.

ويقول غيتس "رسم غيثنر صورة الإنسان المثالي كما يجب أن يكون لمواجهة الأزمة المالية العالمية وفي الوقت نفسه يقاتل النُقاد خارج وداخل الإدارة، فضلاً عن الشعور بالذنب الشديد تجاه الغياب شبه الكامل عن أسرته."

"ستكون سياسات مكافحة الأزمة المالية دائماً قبيحة، ولكن مما يساعد إلى حد ما إذا كان الجمهور يعرف أكثر من ذلك بقليل حول هذا الموضوع." يتيح كتاب Stress Test هذه المعرفة.

5. The Better Angels of Our Nature: Why Violence Has Declined

في هذا الكتاب يتعامل ستيفن بينكر مع تاريخ الموضوع الأكثر إثارة للجدل وهو العنف.

يقول غيتس إنه واحد من أهم الكتب التي قرأها على الإطلاق.

كما يقول "يقدم بينكر قدراً هائلاً من الأدلة على أن البشر قد يصبحون تدريجياً أقل عنفاً وأكثر إنسانية."

وهذا الاتجاه الذي بدأ منذ آلاف السنين واستمر حتى عصرنا الحالي، هذه ليست نظرية البرج العاجي. يقول غيتس إنها بالفعل أثرت على عمله الإنساني.

وأضاف غيتس: "أنا شخص متفائل إلى حد ما بشكل عام، لقد ضرب الكتاب على وتر حساس جعلني أفكر في بعض استراتيجيات مؤسستنا."

6. The Man Who Fed the World

على الرغم من أن غيتس يمكنه لقاء أي شخص تقريباً بسهولة، لكنه صرح أنه لم يتمكن من الجلوس مع البروفيسور الراحل نورمان بورلاوج عالم الأحياء الذي قاد الثورة الخضراء وهي سلسلة من الابتكارات التي حافظت على إنقاذ حياة جزء كبير من البشرية من الجوع.

ويقول غيتس "على الرغم من أن الكثير من الناس لم يسمعوا قط عن بورلاوج، فهو ربما أنقذ حياة أكبر عدد من البشر أكثر من أي شخص آخر في التاريخ، وُيقدر أن أنواع البذور الجديدة التي اكتشفها قد ساهمت في إنقاذ حياة مليار إنسان من الجوع." الكثير منهم في الهند وباكستان.

وحصل بورلاوج على جائزة نوبل للسلام، والوسام الرئاسي للحرية، وميدالية الكونغرس الذهبية لجهوده، وهو واحد من سبعة أشخاص فقط الذين نالوا هذه المكانة الرفيعة.

ويرى غيتس "أن بورلاوج نموذج للإنسان ذي العمل المُلهم الذي يجب أن يحتذي به كل إنسان في العالم، فقد كان شخصاً من نوع فريد، فقد كان ماهراً على حد سواء في المختبر، وتوجيه العلماء الشباب، والتغلب على البيروقراطيين والمسؤولين الحكوميين."

كتاب ليون هيسر " The Man Who Fed the World" يتركك في حضرة الرجل الذي أنقذ حياة مليار من البشر.

7. Business Adventures: Twelve Classic Tales from the World of Wall Street

في عام 1991، سأل غيتس صديقه بافت عن كتابه المفضل

وللرد على هذا السؤال، أرسل بافت إلى مؤسس شركة مايكروسوفت نسخته الشخصية من كتاب " Business Adventures " وهو عبارة عن مجموعة من القصص لكاتب النيويوركر جون بروكس.

على الرغم من أن هذه الحكايات تعود إلى نصف قرن لكنها لا تزال الكتاب المفضل لغيتس.

يقول غيتس إن الكتاب بمثابة تذكير بأن مبادئ بناء الأعمال التجارية الناجحة تبقى ثابتة، وقد كتب:

"هناك عامل أساسي في أي عمل تجاري وهو الإنسان، لا يهم إذا كان لديك منتج مثالي، وخطة إنتاج، وتسويق جيد. فأنت لا تزال بحاجة إلى الأشخاص المناسبين لقيادة وتنفيذ تلك الخطط."

8. The Bully Pulpit: Theodore Roosevelt, William Howard Taft, and the Golden Age of Journalism

انبهر غيتس، مثل جميع الأميركيين، بالرئيس الأميركي الأسبق تيودور روزفلت لقدرته على التأثير في مجتمعه وتحقيق عدة إنجازات: مثل بناء الثقة بين اللاعبين السياسيين الأميركيين، وتأسيس نظام الحدائق الوطنية العامة، وغير ذلك.

لهذا السبب، يقدر غيتس الطريقة التي استخدمت بها جودوين سيرة رئيس كعدسة لفهم التحول في المجتمع.

يسأل غيتس في تقييمه للكتاب "كيف يحدث التغيير الاجتماعي؟ ، هل يمكن أن يكون ذلك التغيير مدفوعاً من قبل زعيم مُلهم بمفرده أم أن عوامل أخرى تضع حجر الأساس في البداية؟" ويؤكد غيتس على أن تيودور أظهر أننا بحاجة إلى مشاركة أصحاب الأطراف المعنية.

ويضيف غيتس "على الرغم من أن تيودور حاول أن يدفع المسيرة من خلال عدد من الإصلاحات السياسية في وقت سابق من حياته المهنية، ولكن لم ينجح روزفلت حقاً حتى تدخل الصحفيين من McClure وغيرها من المطبوعات وبذلك ارتفع الدعم الشعبي للتغيير."

9. The Rosie Project - رواية

لا يقرأ غيتس الكثير من الروايات ولكن رواية The Rosie Project، التي قرأها بناء على توصية من زوجته ميليندا، أعجبته بشكل كبير.

"إن أي شخص لديه شيء من المنطق سوف يحدد البطل، أستاذ علم الوراثة الذي يعاني من متلازمة أسبرغر الذي يذهب للبحث عن زوجته، ( اعتقدت ميليندا أنني سأكون ممتناً للأجزاء التي كان فيها البطل مهووساً قليلاً بشأن تحسين جدول أعماله، وقد كانت على حق.)

هذا الكتاب مضحك، وبارع، ومؤثر، إلى درجة أن غيتس قال أنه قرأه في جلسة واحدة.

الكاتبة: يولا بيس Eula Biss

على الرغم من أن العلم يقول أن اللقاحات هي من بين أهم الاختراعات في التاريخ البشري، لا يزال هناك جدل حول ما إذا كانت اللقاحات فكرة جيدة!

اتخذت يولا بيس هذه الجدلية، وكتب غيتس إنها "تستخدم أدوات التحليل الأدبي، والفلسفة، والعلوم لدراسة سريعة، وشائعات غير دقيقة حول لقاحات الأطفال التي انتشرت بين الآباء الأميركيين ذوي النوايا الحسنة، تبنت الكاتبة هذا الموضوع ليس لأسباب أكاديمية ولكن بسبب دورها الجديد لكونها أم."

الكاتب: جو ستدويل Joe Studwell

جو ستدويل صحفي اقتصادي مهمته الأساسية هي فهم التطور والتنمية.

وقالت صحيفة فايننشال تايمز إن كتاب How Asia Works هو الكتاب الأول لتقديم التفكيكية الآسيوية من النجاح والفشل في التنمية الاقتصادية."

يقول غيتس إن أطروحة الكتاب تشرح التالي:

جميع البلدان التي نجحت وأصبح لها قصص في التنمية فعلت ثلاثة أمور: (1) خلقت الظروف الملائمة لصغار المزارعين للوصول إلى النماء، (2) استخدام العائدات من الفوائض الزراعية لبناء قاعدة للصناعات التحويلية التي أسست منذ البداية لإنتاج الصادرات، و(3) تعزيز كل من هذه القطاعات مع المؤسسات المالية التي تتحكم فيها الحكومة عن كثب.

12. How to Lie with Statistics

الكاتب: داريل هَف Darrell Huff

نشر كتاب How to Lie with Statistics في عام 1954، وهو مقدمة للإحصاء، وتمهيد بشأن الكيفية التي يمكن التلاعب بها.

ويقول غيتس إنه "أكثر أهمية من أي وقت مضى، يظهر لك في فصل واحد من الكتاب، كيف يمكن استخدام الصور لتضخيم الاتجاهات وذِكر مقارنات محرفة، إنه تنبيه في الوقت المناسب، نظراً لمدى ما تظهر عليه الرسوم البيانية حتى في حساباتكم في فيسبوك وتويتر التي يُعتمد عليها في هذه الأيام."

قراءة هذه السيرة الذاتية كانت ذات مغزى خصوصاً لغيتس لأنه يعرف موضوعه وهو طبيب يدعى كريس موراي لأكثر من عشر سنوات.

وفقاً لغيتس، الكتاب عبارة عن "تقرير سهل القراءة لمن يريد أن يعرف المزيد عن عمل الطبيب كريس والسبب في أهمية هذه القضايا."

يشمل هذا العمل تدشين موقع Global Burden of Disease، وهو موقع عام حيث يجمع بيانات عن أسباب الموت والأمراض التي تصيب الإنسان من الباحثين في جميع أنحاء العالم، وسبب هذه الفكرة هي أننا لا يمكن أن نبدأ في التوصل إلى علاج لقضايا الصحة إذا كنا لا نعرف حتى ما هي تلك القضايا.

كتب غيتس: "يُظهر الكتاب أنه كلما تأكدنا من حصولنا على معلومات موثوقة أكثر حصلنا على قرارات أفضل، مما يزيد التأثير علينا جميعاً."

الكاتب: مارك ميودوينك Mark Miodownik

إذا كنت مثل معظم الناس، يمكنك استخدام شفرات الحلاقة، وأكواب الزجاج، ودفاتر الملاحظات الورقية كل يوم من دون التفكير كثيراً عن المواد المصنوعة منها هذه الأشياء، فإن مارك ميودوينك عالم المواد يهدف من خلال كتابه Stuff Matters أن يظهر لك كيف أن الجانب العلمي وراء تلك المواد مثير للغاية.

هذا الكتاب المقترح قد يبدو مشابهاً لكتاب " Making the Modern World" وهو كتاب غيتس لكاتبه المفضل سميل، الذي أوصى غيتس به أيضاً. لكن غيتس يقول إن الكتابين مختلفان تماماً؛ بينما سميل هو رجل "الحقائق والأرقام، يروي ميودوينك "الكثير من الحكايات والقليل من الأرقام،" لذلك قد يكون كتاب الأخير هو الأسهل في القراءة.

والفصل المُفضل لدى غيتس هو الذي يتحدث عن الكربون، والذي يقدم نظرة ثاقبة عن الدور الهائل لذرة واحدة في الماضي والحاضر، وكذلك المستقبل في حياة الإنسان.

الكاتبة: Allie Brosh آلي بروش

قد يكون من الصعب أن نتصور اتجاه غيتس لقراءة كتاب من الرسوم الهزلية. ولكن Hyperbole and a Half ، الذي يستند على مدونة تحمل نفس الاسم، هو كتاب مثير للمشاعر وعميق أكثر مما تتوقع.

تستند القصص والرسومات في الكتاب على مشاهد من حياة بروش، وكذلك تخيلها للأحداث التعيسة.

يكتب غيتس "إنها مضحكة وبارعة بشكل مذهل، وأحياناً تشعرك قصص بروش بشكل لا يصدق أنها حقيقية وقاسية."

وكان غيتس انتقل خاصة إلى أجزاء من الكتاب التي تطرقت إلى صراعات بروش مع الاكتئاب الشديد، بما في ذلك سلسلة من الصور حول محاولاتها لترك رسالة انتحار المناسبة. إنه كتاب نادر يمكن أن يجعلك تضحك وتبكي في نفس الوقت، وكذلك تتفكر في الأفكار الوجودية.

كتاب آخر يستند على مدونة، " What If?" عبارة عن مجموعة من الأجوبة على الأسئلة العلمية الافتراضية بواسطة رسومات كرتونية.

وتتراوح هذه الأسئلة بين سؤال بائس مثل: ماذا لو سبحت في بركة نموذجية من الوقود النووي المستهلك؟ أو فلسفي كسؤال "ماذا لو كان لكل روح رفيق واحد فقط، شخص ما في مكان ما في العالم؟" وقد طرح كل سؤال من هذه الأسئلة من قبل أحد القراء، وبعدها قام مونرو –المتخصص في علم الرّوبوت السابق في ناسا- بالبحث بدقة عن الإجابة من خلال البحث والمقابلات.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل