المحتوى الرئيسى

العربى: أزمة الدولار ستؤثر سلباً على النمو المستهدف

11/01 09:19

الانتهاء من مراجعة دراسات «أملاك» وعرضه على المجموعة الاقتصادية قريباً

قال الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط والمتابعة و الإصلاح الإدارى، إن أزمة سعر صرف الجنيه أمام الدولار، ستلقى بظلالها على مستهدف الحكومة لمعدل النمو خلال العام المالى الحالى (2017/2016) الذى يقدر بـ%5.2.

وأوضح لـ«المال» أن النمو سيتأثر سلبيا قائلا : إن الاقتصاد متشابك وبالتالى التأثيرات تكون تابعة لبعضها مضيفا - على هامش مؤتمر الإعلان عن الاكتتاب العام فى زيادة رأس مال الشركة الوطنية لاستثمارات سيناء، أمس - أن معدلات النمو المحققة خلال العام المالى المنتهى فى يونيو الماضى، بلغت %4.3 وتسعى الحكومة لزيادتها بنحو %0.9 خلال العام المالى الجارى، مشيرا إلى تجاوز عجز الموازنة %12، من الناتج المحلى الإجمالى البالغ 7.2 تريليون جنيه المنقضى، ومن المستهدف خفضه إلى 9ـ %10 فى (2017-2016).

وتابع: «نعلم جيدًا التحديات التى تواجه أهداف التنمية، ومنها أزمة الدولار الحالية التى يعانى منها المستثمرون، مضيفًا أن برنامج الحكومة يتضمن رؤية لمعالجة الاختلالات الكلية فى الاقتصاد، وأزمة سعر الصرف الحالية، هى من أعراض المرض الذى تسعى الحكومة إلى معالجته».

وأكد انتهاء وزارة التخطيط من المراجعات الفنية لدراسات صندوق «أملاك» السيادى المقرر إنشاؤه خلال الفترة المقبلة برأسمال 5 مليارات جنيه.

وقام مكتب «إستراتيجى آند» بإعداد دراسات الصندوق، عقب إجرائه دراسة تفصيلية عن كيفية إصلاح الاقتصاد المصرى، بالتعاون مع مكتب «لازارد»، بناء على اتفاق مشترك وقّعته الحكومة مع الجانب الإماراتى فى أعقاب ثورة 30 يونيو 2013.

وأطلقت الحكومة «أملاك» العام الماضى، برأسمال 5 مليارات جنيه، وتستهدف أن تجذب عن طريقه استثمارات بقيمة 50 مليار جنيه كمرحلة أولى، تبعًا لتصريحات سابقة لوزير التخطيط.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل