المحتوى الرئيسى

"التعاون الدولي" الأردنية: 458 .1 مليار دولار قيمة المساعدات الخارجية الملتزم بها تجاه الأردن

11/01 09:04

كشفت وزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية، اليوم الإثنين، أن إجمالي قيمة المساعدات الخارجية التي التزم عدد من الدول بتقديمها للأردن منذ بداية العام وحتى نهاية شهر أكتوبر الجاري بلغ 458ر1 مليار دولار أمريكي.

وأوضحت الوزارة - في بيانات رسمية اليوم - أن المساعدات التي وقعت اتفاقياتها توزعت بواقع 40 مليون دولار من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية، منها مبلغ 20 مليون دولار للمساهمة في تمويل خطة الاستجابة الأردنية 2016 2018 لقطاعات التربية والتعليم والصحة والبلديات، لمختلف محافظات المملكة، و20 مليون دولار للمساهمة في خطة الاستجابة لأزمة اللاجئين السوريين في المملكة.

وقدمت كندا مبلغ 2ر38 مليون دولار توزعت بواقع 280ر15 مليون دولار لمشاريع التنمية الاقتصادية المستدامة من خلال الطاقة المتجددة، ومبلغ 702ر14 مليون دولار، لتطوير مشاريع في منطقة وادي الأردن ومبلغ 3 ملايين دولار للمشروع الإقليمي للحياة الرقمية و3ر5 مليون دولار لتمكين المرأة من اجل الحاكمية الشاملة.

وشملت قائمة الجهات التي قدمت المساعدات، الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بمبلغ 470 مليون دولار منحة دعم نقدي، و5ر70 مليون دولار لدعم التنمية الاقتصادية، و3ر211 مليون دولار لتحسين جودة القطاع الاجتماعي، و35 مليون دولار لتعزيز المساءلة الديمقراطية.

والتزمت اليابان بمبلغ 4ر16 مليون دولار لشراء معدات وتجهيزات الخدمات التابعة لها لصالح سلطة المياه ووزارة الشؤون البلدية ليتم استخدامها من قبل المجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين، ومبلغ 3ر9 مليون دولار تجهيزات أمنية لتعزيز الحماية الأمنية على الحدود الأردنية.

وقدمت ألمانيا، من خلال بنك الإعمار الألماني، التزامات بمبلغ 8ر6 مليون دولار لمشاريع الري في منطقة وادي الأردن و3ر22 مليون دولار لتمويل الرواتب لدعم تسريع وصول اللاجئين السوريين للتعليم الرسمي، ومبلغ 23ر11 مليون دولار للاستثمار في التشغيل في البنية التحتية.

وبلغت قيمة التزامات ألمانيا - الوكالة الألمانية للإنماء - 48ر13 مليون دولار مخصصة لمشروع تحويل النفايات إلى طاقة إيجابية.

والتزمت فرنسا الوكالة الفرنسية للإنماء بمبلغ 900 ألف دولار لمشروع غير ربحي برنامج للمياه وإدارة الأصول في محافظة الشمال. فيما قدم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مبلغ 18ر1 مليون دولار.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل