المحتوى الرئيسى

جوجل تكرم وديع الصافي في ذكري ميلاده

11/01 07:23

يحتفل محرك البحث جوجل اليوم بالحنجرة الذهبية، الصوت الصافي كما أطلق عليه، أنه وديع الصافي، واحداً من أكبر الملحنين في تاريخ الغناء والتلحين الموسيقي.

ألاسم الحقيقي لوديع الصافي هو وديع فرنسيسي، وهو من مواليد عام 1921 وتزوج من السيدة ملفينا طانيوس وأنجب منها أبنائه جورج وميلاد ومرلين وأنطون الذي أحيا أحدي حفلاته احتفاءا بذكري والده.

وديع الصافي هو أحد المواهب التي قدمتها الإذاعة اللبنانية، فعندما أدي لأول مرة أغنيته يا مرسل النغم الحنون، أعجبت اللجنة بصوته وصفاءه ومن هنا جاءت شهرته وديع الصافي ولازمه كأسماً فنياً له حتي وفاته.

قال عنه موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب أنه من غير المعقول أن يملك أحداً مثل هذا الصوت، وكان ممن تربطه به علاقة قوية، ودائماً ما عبر عبد الوهاب عن إعجابه بصوت وديع الصافي.

كان لوديع الصافي رسالة فنية يؤديها ظهرت ملامحها من خلال طبيعة الأعمال التي شاركه فيها الأخوين رحباني للنهضة بالأغنية والموسيقي اللبنانية.

وفي عام 1976 قدم الصافي إلي مصر حتي استقر بالعاصمة الفرنسية باريس، فكانت كلمات أغانيه وصوته هو صوت لبنان في الغربة، فقد عاني مثل غيره من اللبنانيين من ويلات الحرب الدائرة والتي كانت سبباً في رحيله عن لبنان.

في عام 1990 أجريت له عملية جراحة قلب مفتوح، ورغم ذلك لم يكن ذلك حائلاً دون استمراره وتقديمه لأعماله المتنوعة والتي اتسم البعض منها بالجانب الروحي بين الإنسان وخالقه.

حصل وديع الصافي علي الجنسية المصرية والبرازيلية والفرنسية أثناء أقامتها بتلك البلاد، إلا أنه ظل دائماً ما يفخر بجنسية بلاده.

أما عن أعماله السينمائية فقد شارك في فيلم الخمسة جنيه ونار الشوق وغزل البنات، بينما ترك الرصيد الضخم في الغناء والأبيات الشعرية والتي جاوز بها الخمسة ألاف عمل فني ما بين الغناء والتلحين الموسيقي، فمن أشهر ذلك التراث الفني علي رمش عيونها وزقزق الصباح وصرخة بطل وموال يا مهاجرين ارجعوا ولبنان يا قطعة من السما

حصل وديع الصافي علي العديد من الأوسمة والجوائز الفنية فقد كرمه المعهد العربي بباريس احتفالاً باليوبيل الذهبي لمسيرته الفنية ، وحصل علي خمسة أوسمة استحقاق من رؤساء لبنان ، وكذلك منحه الرئيس اميل لحود وسام الأرز برتبة فارس  , كما تم منحه درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة الروح القدس ، بجانب وسام التكريم من الدرجة الأولي في عام 2007 من السلطان قابوس.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل