المحتوى الرئيسى

ريتشارد وولف يكتب: تحقيقات «إف.بى.آى» فى مراسلات «هيلارى» نهاية منطقية للانتخابات المشتعلة | المصري اليوم

10/31 22:20

إذا كان هناك أمر يبدو كأنه فضيحة.. فهل هو حقا فضيحة؟، فأحدث تسريب للبريد الإلكترونى لهيلارى كلينتون يملك كل مقومات الفضيحة، بسبب الإجابات المراوغة والشخصيات المشبوهة وتحقيقات مكتب التحقيقات الفيدرالى «إف. بى.آي»، يجب أن يكون هناك شىء ما يحدث،

مثل أسلحة صدام حسين للدمار الشامل، فنحن قد لا نعرف ما الذى تخفيه أو أين، ولكنه يبدو كأن كلينتون قد تخفى شيئا.

للأسف، هذا منطق معظم الناخبين الجمهوريين وجزء كبير من المستقلين، وقد يكون كافيا لتراجع دعم الديمقراطيين، فى الوقت الذى يحتاج فيه الحزب إلى إقبال واسع بين الناخبين.

وكما أنه ليس من الواضح على الإطلاق ما الذى يفكر فيه مكتب التحقيقات الفيدرالى بشأن رسائل البريد الإلكترونى لكلينتون، وتشير بعض التقارير إلى أنه ليس مهتما بكلينتون نفسها، مما يعنى أننا أضعنا وقتنا نظرا لأننا نعلم بالفعل أن مكتب التحقيقات الفيدرالى ليس لديه فكرة عما إذا كانت رسائل البريد الإلكترونى قد تصل إلى أى شىء ذى معنى.

هذا يثير تساؤلا واضحا: ماذا كان يدور فى رأس مدير مكتب التحقيقات الاتحادى عندما ألمح إلى أنه لا يعرف شيئا؟ وكقاعدة عامة، فإن وكالات إنفاذ القانون عموما لا تنشر حقيقة أنها لا تملك أدنى فكرة عما يحدث.

وهناك أسئلة منطقية كثيرة حول «آل كلينتون»، منها: لماذا يجتذبون الفضائح المصطنعة: من مؤسسة كلينتون، لخادم البريد الإلكترونى الخاص، من بنغازى إلى وينر، من «وايت ووتر» إلى «مونيكا»، والقائمة على طولها؟، فإنها فضائح زائفة تماما.. وأيا كانت المخالفات، فإنها لا تصل لتصنع «ووترجيت» جديدة، فسلوك مشكوك فيه ليس نفسه سلوكا إجراميا أو حتى اتهاما.

ولعل الفضائح الزائفة تخبرنا بأعداء كلينتون أكثر من كلينتون نفسها، ولكن يبقى أن هناك تباينا ملحوظا بين المشاكل التى تخيم على كلينتون وتلك التى تخيم على الرئيس باراك أوباما.

والرئيس أوباما لم تخل مدته، خلال 8 سنوات فى السياسة، من الكراهية، فكرّس أعداؤه قصارى جهدهم للتشكيك فى جنسيته، واتهامه بالتعاطف السرى مع تنظيم «داعش»، حتى إنهم اتهموه بأنه يريد قتل المسنين.

ومع ذلك لم تُثَر أى شبهة للفضائح حول حياته الشخصية أو أصدقائه والجهات المانحة، وكمرشح، اتهم بالتسكع مع الإرهابيين وتضييع فرص جيدة على ولايته، وتأديته دور الواعظ المناهض للولايات المتحدة.. لكن بعد دخول البيت الأبيض، اختفت تلك الملاحقات، فالنزاهة والانضباط على مدى الـ8 سنوات الماضية أفلسا الباحثين ومروجى الفضائح.

والخبر السار لمروجى الفضائح هو إدارة كلينتون القادمة، التى على ما يبدو أنها باتت قاب قوسين أو أدنى، بينما الجمهوريون فى مجلس النواب يستعدون بالفعل بطلبات الإحاطة لإطلاق عشرات التحقيقات حول «الرئيسة كلينتون» المنتخبة حديثا.

وليس مهماً مسألة ما إذا كانت تحقيقات مكتب التحقيقات الفيدرالى حول رسائل البريد الإلكترونى لكلينتون ستصل إلى أى شىء أكثر من النميمة السياسية، فرحلة تحطيم هيلارى فى بدايتها فقط.

وما يهم هو التأثير على الناخبين فى هذه الأيام المشتعلة لانتخابات 2016، ويشير استطلاع الرأى الأخير إلى أن معظم الناخبين حددوا بالفعل قرارهم حول ما إذا كانت كلينتون صادقة وجديرة بالثقة، موضحين أنهم لا يؤمنون بها، وللتأكيد، فنفس الشىء يعانى منه دونالد ترامب، وإن كان بأعداد أقل قليلا.

ومعنى نتائج هذا الاستطلاع أن فضيحة البريد الإلكترونى الزائفة من غير المرجح أن تغير ذهن أحد عن المرشح، وبنفس الطريقة، فإنه من المستبعد جدا أن مخططات بيل كلينتون للحصول على المال من خلال مؤسسة كلينتون ستؤثر على معدلات ثقة الناس بزوجته.

بالنسبة لكثير من الناخبين، أتت قصة البريد الإلكترونى متأخرة جدا، تم بالفعل تلقى 12 مليون صوت فى جميع أنحاء البلاد فى التصويت المبكر، وهو ما يمثل حوالى 10٪ من مجموع الأصوات المرجحة فى هذه الانتخابات.

على جميع الأحوال، تقاربت استطلاعات للرأى بشكل كبير، فيما يحشد الجمهوريون لمرشحهم، مهما كانت كارثية خطر إهانته لديموجرافية التصويت المرتبطة بـ«النساء»، فمن غير المرجح أن يصمد ارتفاع شعبية هيلارى بعد المناظرات. ففى الواقع، أظهرت العديد من الدراسات أن الانتخابات تميل للانتهاء، حيث تقف الاستطلاعات بعد أسبوعين من انتهاء مؤتمرات الحزبين- الجمهورى والديمقراطى- عولى الرغم من كل التقلبات، فهذا يوحى بأن هذه الانتخابات فى نهاية المطاف ستصل بنصر هامشى لصالح كلينتون.

وبالطبع، نحن لا نعرف ما ستنتهى إليه تحقيقات مكتب التحقيقات الفيدرالى حول رسائل البريد الإلكترونى، ولا نعرف شكل الإقبال يوم الانتخابات، ولكننا نعرف أن الأيام الأخيرة من الانتخابات الرئاسية أوقات مليئة بالتوتر، واسُتنفدت طاقة العاملين بالحملات الانتخابية بسبب الخوف من الفشل، ووسائل الإعلام يائسة لجرعة من الأدرينالين، وتطور آخر فى القصة بدوره يصل فى النهاية إلى النتيجة المحتملة، أنصار الجانبين أصبحوا مستهلكين، مهووسين بأى قصاصة من المعلومات التى قد تقلب الميزان.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل