المحتوى الرئيسى

"روحاني": انتخاب "عون" يعزز محور المقاومة اللبنانية

10/31 21:07

هنأ الرئيس الإيراني حسن روحاني، ميشيل عون بانتخابه، اليوم الإثنين، رئيسا للبنان، واعتبر أن انتخابه "يجسد الاستقرار وانتصار الديمقراطية وجميع التيارات السياسية اللبنانية".

جاء هذا خلال مكالمة هاتفية اجراها مع الرئيس اللبناني الجديد اليوم، وأعرب فيها عن يقينه بان إنتخابه "سوف يسهم في تعزيز محور المقاومة اللبنانية"، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا).

وقال روحاني إن "إيران على قناعة بأن هذا الإنتخاب ليس انتصارا لتيار خاص بل دليل على التعايش السلمي بين جميع الطوائف اللبنانية ونجاح باهر للشعب اللبناني".

وأعرب روحاني عن سعادته لتمكن الشعب اللبناني من تجاوز هذا الطريق الصعب بعد 30 شهراً من الفراغ السياسي.

وخاطب روحاني عون قائلا إن "إيران على يقين أن انتخابكم سوف يسهم في تعزيز محور المقاومة اللبنانية (في إشارة لحزب الله وحلفائه)".

وعبر عن استعداد بلاده "لتطوير العلاقات مع لبنان في جميع المجالات السياسية والإقتصادية والثقافية ".

وشدد على أن طهران "دعمت وتدعم الحكومة والشعب والمقاومة اللبنانيه دائما".

من جانبه أكد الرئيس اللبناني الجديد ميشيل عون – بحسب "إرنا"- حرصه على تطوير العلاقات مع إيران وتعزيز أواصر الصداقة بين الشعبين الإيراني واللبناني.

واعتبر أن "دعم إيران لتلاحم الداخل اللبناني مهم جداً"، مؤكدا "استعداد لبنان لمواجهة الجماعات الإرهابية والكيان الصهيوني بكل قوة".

وفاز "عون"، اليوم، برئاسة لبنان بعد حصوله على 83 صوتاً من أصوات النواب الـ127، الذين حضروا الجلسة، وهم كل النواب باستثناء نائب واحد قدم استقالته.

بينما اعترض على انتخابه 36 نائباً عبر التصويت بأوراق بيضاء، وأبطل 8 نواب أصواتهم بكتابة تعليقات عبرها.

وجاء فوزه في الجولة الثانية من التصويت التي يكون الفائز بها بالأغلبية المطلقة (50% من النواب + 1)، أي 65 نائبا على الأقل، بعدما فشل بالفوز من الجولة الأولى التي تتطلب أصوات 86 نائباً على الأقل، أي ثلثي عدد النواب.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل