المحتوى الرئيسى

السيول تشعل ثورة بـ"رأس غارب".. منع موكب رئيس الوزراء وطرد ريهام سعيد.. وتظاهرة لإقالة المحافظ ورئيس المدينة.. والتعويضات تفشل في تسكين آلام الأهالي

10/31 19:16

كارثة هبطت على رأس غارب، شمال البحر الأحمر، فمنذ عدة أيام هاجمت مياه السيول المدينة، وحاصرت المواطنين، وأغرقت منازلهم وجرفت سياراتهم، وأصابت المرور بشلل، وعلى الرغم من إطلاق هيئة الأرصاد عدة تحذيرات قبل حدوث ذلك، إلا أن الحكومة لم تحرك ساكنًا، وباتت غائبة عن هذه الكارثة، التي تسببت في مصرع 11 مواطن.

وأطلق الأهالي استغاثات بالقوات المسلحة، وتدخل الجيش لإنقاذ المدينة من مياه السيول، في الوقت الذي أغرقت المياه المدارس، وأعلنت نورا فاضل، وكيل وزارةef="/tags/44028-%D9%88%D8%B2%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85">وزارة التربية والتعليم بالبحر الأحمر، تأجيل الدراسة بمختلف مدارس مدينة رأس غارب حتى إشعار أخر، وأدت السيول إلى انقطاع التيار الكهربائي عن 80% من مدينة رأس غارب.

وبدأت إدارة الكهرباء في إصلاح عدد من المحولات التي تضررت من مياه السيول لإعادة تشغيلها، ثم أعلن المتحدث باسم وزارة الكهرباء، عودة التيار والعمل لإعادة التغذية الكهربائية لكافة الأماكن المتضررة، وعدم عودتها في بعض الأماكن بناء على رغبة الأهالي تحسبًا لأي مشكلات أو أضرار على الأهالي.

منع رئيس الوزراء من دخول المدينة

بسبب فشل الحكومة في مواجهة أزمة السيول، تجمع عدد من أهالي مدينة رأس غارب لمنع موكب رئيس الوزراء، شريف إسماعيل، من دخول المدينة، اعتراضًا على ضعف اجراءات الدولة في مواجهة الأزمة، وأدى ذلك إلى حدوث مشادات بين الأهالي وأفراد الموكب، ما أدى إلى مغادرة الموكب المدينة قبل دخولها.

ورفض أهالي مدينة رأس غارب بالبحر الأحمر، التصوير مع الإعلامية ريهام سعيد، وطردها هي وفريق عمل برنامجها فور وصولها إلى المدينة، لتصوير حلقة عن أزمة السيول الأخيرة التي عصفت بالمدينة، وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، مجموعة صور تظهر الأهالي وهم ينفعلون على ريهام ويحاولون طردها.

وكعادة كل كارثة تحدث في مصر، فتركض الحكومة لصرف تعويضات بدلًا من وضع حلول لمواجهة الأزمات، فسرعان ما أكد كمال الشريف، وكيل وزارة التضامن الاجتماعي، حصر المتضررين من المواطنين، لافتًا إلى أن هناك 203 منزل متضرر بمدينة رأس غارب، وأشار خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لبنى عسل، في برنامج "الحياة اليوم"، المُذاع على فضائية "الحياة"، أنه سيتم صرف 10 آلاف جنيه للمتوفي، و2000 جنيه للمصاب اليوم، بصفة مؤقتة، بالإضافة إلى الأموال التي قرر الرئيس صرفها للمتضريين.

وكان اللواء أحمد عبد الله، محافظ البحر الأحمر، قد أعلن أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أخبر المهندس شريف إسماعيل خلال اتصال هاتفي، بصرف 100 مليون جنيه لرأس غارب، منهم 50 مليون تعويضات و50 مليون للبنية التحتية، وتقرر صرف 50 ألف جنيه لأسرة كل متوفي.

وتظاهر المئات من أهالي رأس غارب مساء أمس، أمام مجلس المدينة، للمطالبة بإقالة محافظ البحر الأحمر، ورئيس المدينة، والمتسبين في التقصير في أزمة السيول التي ضربت منازلهم، ورفعوا لافتات تطالب برحيلهم، وطالبوا بأماكن بديلة يسكنون فيها مؤقتًا بدلًا من منازلهم، مؤكدين أن هناك تقصير كبير تجاه إنقاذهم.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل