المحتوى الرئيسى

شتاينماير يهنئ عون ويتعهد بمواصلة دعم لبنان

10/31 19:09

أعتبر وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير أن انتخاب العماد ميشال عون رئيسا جديدا للبنان "يعطينا الأمل بأن الديمقراطية اللبنانية قوية بشكل يكفي للتغلب على التحديات الأخرى التي على لبنان مواجهتها"، ويشكل إيذانا ببدء عهد سياسي جديد وينهي مقاطعة سياسية استمرت أكثر من عامين.

وأكد شتاينماير عقب انتخاب عون اليوم الإثنين ( 31 أكتوبر/تشرين الأول)، أن لبنان "حاز تقديرنا ودعمنا لإيوائه أكثر من مليون لاجئ سوري" وقال إن النموذج اللبناني يبرهن على إمكانية تعايش ناس ذوي قناعات وديانات مختلفة مع بعضهم البعض.وشدد وزير الخارجية الألماني على أن استقرار لبنان ورخاءه يعتبر هدفا مهما لألمانيا وقال: "سنظل ندعم هذا البلد بكل قوة".

رغم أن لبنان أكبر بلد مستقبل للاجئين السوريين قياسا إلى عدد سكانه فإنه لا يسمح هناك ببناء مخيمات كبيرة للاجئين. وتشجيعا لزيادة التقبل الاجتماعي للاجئين السوريين هناك تقوم ألمانيا بتجديد مدارس وبناء مراكز في لبنان. (06.10.2016)

وأدى العماد ميشال عون اليوم الاثنين اليمين الدستورية رئيسا للجمهورية اللبنانية. وكان قد حصل على 83 صوتا من أصوات أعضاء مجلس النواب خلال الدورة الثانية من التصويت الذي أجراه المجلس اليوم.

إلى ذلك هنأ وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف جميع اللبنانيين على انتخاب ميشيل عون رئيساً للجمهورية. وأضاف ظريف على حسابه في تويتر، أن الاستقرار والتطوير سيكون من نصيب اللبنانيين متى ما اتخذوا قرارات بلادهم بأنفسهم، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا).

من جهة أخرى، أكد مستشار قائد الثورة الإسلامية الإيرانية للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي، في تصريحات لوكالة تسنيم الايرانية، أن ميشال عون رجل شجاع ومناضل، منوها إلى أن انتخابه بأغلبية الأصوات لتولي منصب رئيس الجمهورية اللبنانية، هو بمثابة دعم جدي للمقاومة الإسلامية في لبنان وانتصار للأمين العام لحزب الله حسن نصر الله.

في ظل الطلب على الأسود من أجل استخدامها كحيوانات في البيت من طرف أثرياء لبنان، يعيش الأسود ظروفا صعبة في حدائق الحيوانات اللبنانية. وتجني هذه الحدائق أموالا طائلة جراء بيعها للأسود والنمور والفهود للأغنياء في لبنان، في حين لا يتمكن الكثيرون في هذا البلد حتى من دفع ثمن تذكرة الدخول لحديقة الحيوان.

"حديقة الحيوان لا ينبغي لها أن تبيع الحيوانات" يقول رئيس منظمة "حيوانات لبنان" جاسون مير. ولوضع حد لهذا الأمر تم إصدار قانون جديد يمنع هذه المتاجرة غير القانونية بالحيوانات. كما يوضح مير في حوار مع DW.

تعرضت هذه اللبؤة للاعتداء ولسوء حاد في التغذية قبل أن تنقذها جمعية "حيوانات لبنان". لكن رغم العناية المركزة لم يستطع أطباء الحيوانات إنقاذ حياتها. ويقول المشرفون على جمعية "حيوانات لبنان" إن الأسود التي تغادر حديقة الحيوان وتنتقل للعيش في البيوت لا تتمكن من البقاء على قيد الحياة أكثر من عامين.

العديد من حدائق الحيوان اللبنانية توجد في حالة يرثى لها، وينعكس ذلك على الحيوانات التي تعيش فيها. جمعية "حيوانات لبنان" تشير إلى افتقار الحيوانات في الكثير من الأحيان "للطعام والماء وللظل". ويظهر ذلك بشكل واضح في حديقة زازو سيتي التي كان يعيش فيها أسدان ونمر واحد.

عندما تعجز حديقة الحيوان حتى عن توفير الماء للبط والأوز فإنه من الصعب تصور قدرتها على الاعتناء بالحيوانات الضخمة مثل الأسود والنمور. وبسبب تراجع إيرادات حدائق الحيوانات في لبنان بسبب الأزمة الاقتصادية وقلة الزوار لجأت بعض الحدائق إلى التجارة غير القانونية في الحيوانات التي تدر عليها ربحا كبيرا. فمثلا يبلغ سعر الأسد الواحد حوالي 10 آلاف يورو.

بطبيعة الحال لا تتعرض جميع الحيوانات في لبنان لسوء المعاملة. لكن بالنظر إلى الرعاية التي ينبغي أن تحظى بها الحيوانات في الحدائق فإن وضعها في لبنان يبقى صعبا.

للحد من التجارة غير القانونية للحيوانات، اتخذت الحكومة اللبنانية إجراءات صارمة. وصرح وزير الزراعة اللبناني، أكرم شهاب ، بهذا الخصوص قائلا "سيتم مصادرة كل الحيوانات التي يتم بيعها بطريقة غير قانونية. مكان هذه الحيوانات ليس هو القفص أو البيت لاستخدامها رمزا للقوة والثروة". هذا الأسد الذي يظهر في الصورة تم إنقاذه بعد أن أراد صاحبه استخدامه في عروض تلفزيونية.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل