المحتوى الرئيسى

فيم "اشتباك" يحصد 3 جوائز بمهرجان بلدوليد السينمائي بأسبانيا

10/31 18:11

فاز فيلم "اشتباك" للمخرج محمد دياب، بـ3 جوائز في الدورة الـ61 من مهرجان "بلدوليد السينمائي" المقام بأسبانيا الذي انتهت فعالياته أول أمس السبت.

والجوائز التي فاز بها "اشتباك" هي جائزة أفضل مخرج جديد لمحمد دياب، أفضل مدير تصوير لأحمد جبر وجائزة سوسيوجراف (Sociograph) التي تُمنح بناءً على تصويت الجمهور.

ويأتي الإعلان عن فوز "اشتباك" بالجوائز الثلاثة بعد أيام من فوز الفيلم، بالجائزة الكبرى في "مهرجان الفيلم العربي بفاماك" في فرنسا.

وتدور أحداث "اشتباك" داخل عربة ترحيلات تابعة للشرطة مكتظة بالمتظاهرين من المؤيدين والمعارضين أثناء حالة الاضطراب السياسي في 2013، وتم تصوير مشاهد الفيلم في مساحة لا تزيد بالحقيقة عن 8 أمتار مربعة، حيث يتفاعل عدد كبير من الشخصيات ضمن دراما تتضمن لحظات من الجنون، العنف، الرومانسية والكوميديا أيضاً.

"اشتباك" من تأليف خالد ومحمد دياب مخرج الفيلم، وإنتاج مشترك بين فرنسا، مصر، ألمانيا والإمارات العربية المتحدة، ويضم فريق التمثيل بالفيلم النجمة نيللي كريم، طارق عبد العزيز، هاني عادل، أحمد مالك، أشرف حمدي، محمد عبد العظيم، جميل برسوم وآخرين.

وقد كان العرض العالمي الأول لفيلم "اشتباك" في شهر مايو الماضي بعد أن افتتح قسم نظرة ما بـمهرجان كان السينمائي، حيث جاءت مشاركة الفيلم بعد 3 سنوات من غياب السينما المصرية عن الاختيارات الرسمية للمهرجان الأكثر شهرة في الأجندة السينمائية الدولية، وقد اختاره نقاد موقع هوليوود ريبورتر ليكون في قائمة أفضل 10 أفلام عُرضت ضمن فعاليات الدورة الـ 69 من المهرجان.

ومؤخراً شارك "اشتباك" في فعاليات الدورة الـ60 من مهرجان لندن السينمائي، التابع لـمعهد السينما البريطاني، ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان، كما من المقرر أن يُعرض الفيلم ضمن قسم خاص بفعاليات الدورة الـ38 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي (من 15 إلى 24 نوفمبر)، ضمن قسم خاص لأفضل الإنتاجات المصرية في العامين الأخيرين مصحوبين بترجمة للإنجليزية، بهدف تعريف الضيوف الأجانب بالمستوى الذي وصلت إليه السينما المصرية.

فيلم "اشتباك" هو ثمرة تعاون إنتاجي بين شركات عربية من العالم العربي وأوروبا: فيلم كلينك (مصر) بالاشتراك مع Sampek Productions (فرنسا)، Acamedia Global (الإمارات)، بالتعاون مع Arte France Cinema (فرنسا)، Niko Film (ألمانيا)، فورتريس فيلم كلينك (الإمارات)، وPyramide International وتعاون فيه المنتجون معز مسعود، محمد حفظي، إيريك لاجيس، مع المنتج المشارك نيكول غيرهاردس، والمنتجين المنفذين جمال الدبوس ودانيل زيسكيند، بالإضافة إلى سارة جوهر زوجة دياب في دور المنتج الفني، وتتولى شركة MAD Solutions توزيع الفيلم في دور العرض المصرية، بينما تقوم شركة Pyramide International بتوزيع الفيلم في فرنسا وباقي دول العالم.

ما الذي يجمع "اشتباك" و"يوم من الأيام"؟

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل