المحتوى الرئيسى

النور.. حزب الضرورات تبيح المحظورات

10/31 17:49

"حزب النور بين ثبات المبادئ ومرونة المواقف" القارئ لهذه المقدمة يظن أنها سخرية من الحزب، إلا أنها عنوان لندوة ينظمها الصالون السياسي للنور بالإسكندرية،  ومن المقرر أن يحاضر في الندوة الدكتور يونس مخيون، رئيس الحزب. ونظرا لتباين مواقف الحزب نرصد أشهر مواقفه التي حاد عنها، فالنور يتعامل دوما مع الواقع السياسي ببرجماتية شديدة يغير موقفه ليضمن الوجود في المشهد، فالسلفيين عشقوا السياسة مؤخرا بعد التضييق عليهم في المساجد.

ومواقف حزب النور الذراع السياسية للسلفيين في مصر دائما ما كانت متغيرة بداية من رفض الشيخ ياسر برهامي نائب رئيسref="/tags/120452-%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3-%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%B3-%D8%A5%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D8%A9">رئيس مجلس إدارة الدعوة السلفية لتأسيس حزب سياسي خلال عهد الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك وفتواه التي قال فيها إن الديمقراطية حرام وتدشين الأحزاب السياسية لا حاجة للمسلمين به فاشيوخ السلفيين ينظرون للديمقراطية كفلسفة حكم تتعارض تماما مع حاكمية الشريعة.

ورفض شيوخ الدعوة السلفية الذين أسسوا الحزب بعد ذلك ثورة 25 يناير ودعوا الشباب لعدم النزول بفتوى عدم جواز الخروج على الحاكم المسلم لأنه قد يؤدى إلى منكر أكبر

ولم تتغير هذه الدعوة إلى النقيض تماما إلا بعد أن اطمأنوا إلى حتمية زوال مبارك 

وبالفعل تم تدشين حزب النور في بداية عام 2012 وخاض الحزب الانتخابات البرلمانية للمرة الأولى وفي البداية وقف في صف الإخوان وذراعهم السياسية حزب الحرية والعدالة ثم انقلب عليهم بعد ذلك نتيجة للتناحر بينهما على عدد المقاعد وبالفعل أعلن حزب النور دعمه في بعض الدوائر لمرشحي الفلول ضد مرشحي الحرية والعدالة مثل دعمهم لطارق مصطفى ضد المستشار الخضيري في الإسكندرية وفى كفر الزيات أعلن الحزب دعمه لصلاح الحصاوى على حساب علم الدين السخاوى مرشح الحرية والعدالة.

ورغم معارضة حزب النور لرواية أولاد حارتنا للكاتب الكبير نجيب محفوظ حيث وصفها برهامي بأنها عمل سيئ لا يجب أن يقرأه الشباب إلا أنهم أيد الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح في انتخابات الرئاسة رغم تصريحاته (مثل إمكانية تدريس أولاد حارتنا) وعدم قتل من بدل دينه وضرورة حل الكيانات الإسلامية).

وبعد تأكد خسارة أبو الفتوح في الانتخابات الرئاسية وانحسار جولة الإعادة بين كلا من الفريق أحمد شفيق والدكتور محمد مرسي مرشح الإخوان قام الحزب بدعم شفيق عن طريق زيارة برهامي له والتي أنكرها برهامي وأكدها شفيق بصور من اللقاء.

وبعد هذه الوقيعة مع الإخوان يقف النور بجانبهم خلال كتابة الدستور ويصر على إضافة جملة " الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع " وقام الحزب أيضا بتأييد الإعلان الدستوري الذي أصدره الرئيس المعزول محمد مرسي وأعطاه صلاحيات مطلقة.

وينقلب حزب النور على الإخوان مرة أخرى بعد إعلان الدكتور عماد عبد الغفور رئيس الحزب السابق انشقاقه مع يسري حماد نائب رئيس الحزب بسبب خلافاته مع ياسر برهامي حيث يتحالف النور مع جبهة الإنقاذ ليسقط حكم الإخوان.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل