المحتوى الرئيسى

رئيس البرلمان: الحكومة لن تنتصر علينا

10/31 17:44

نور على - نورا فخرى - محمود حسين - عبد اللطيف صبح

سادت حالة من الغضب والثورة داخل مجلس النواب، خلال الجلسة العامة المنعقدة اليوم الاثنين، لمناقشة البيانات العاجلة المقدمة من النواب حول ارتفاع الأسعار، والتى طالب عدد من النواب خلالها بسحب الثقة من الحكومة.

واتهم النواب الحكومة بالفشل، وطالبوا بسحب الثقة منها، وأكدوا أن الشعب كفر بارتفاع الأسعار، وأصبحت مهمة النائب توزيع السكر والزيت، مطالبين باستمرار انعقاد المجلس حتى يتم سحب الثقة من الحكومة.

وشهدت الجلسة انقسامًا بين نواب دعم مصر حول سحب الثقة، ففى حين طالب نواب ينتمون لائتلاف الأغلبية بسحب الثقة، وقف النائب محمد أبو حامد وقف معترضًا، بالقول: "لا يجب أن يتحدث أحد باسم الأغلبية والائتلاف"، وأمام رفض النواب لكلام "أبو حامد"، دعا على عبد العال، النائب محمد السويدى، رئيس الائتلاف، للحديث لتهدئة النواب.

وقال "السويدى" فى حديثه، لا يمكن من أول اختبار أن نسحب الثقة من الحكومة، مشيرًا إلى أن الوضع الاقتصادى صعب ويعرض الدولة للخطر، وأن هذا اختبار للحكومة وليس من أول امتحان سنطلب سحب الثقة منها.

رئيس البرلمان يرفض رفع الجلسة لغياب الوزراء.. ويؤكد: الحكومة لن تنتصر علينا

رفض الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، رفع الجلسة بناء على مطالبات بعض النواب بسبب غياب رئيس الحكومة والوزراء المعنيين عن الجلسة، أثناء مناقشة بيانات عاجلة حول الأسعار، قائلا: "إن رفع الجلسة رسالة سلبية للرأى العام، ومعناه أن الحكومة انتصرت على البرلمان، ولن تنتصر الحكومة".

وأضاف رئيس البرلمان، أن رئيس الوزراء طلب منه تأجيل الجلسة لحين انتهاء اجتماعه مع الرئيس عبد الفتاح السيسى، ولكننى قررت بدء الجلسة، وسيصل رئيس الوزراء فور انتهاء اجتماعه.

على عبد العال: البرلمان يملك السلطة على إجبار الحكومة رئيسا ووزراء للحضور

قال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إن البرلمان يملك القدرة على إجبار الحكومة، رئيسًا ووزراء، على حضور الجلسة العامة.

جاء ذلك ردًّا على اعتراض النواب على عدم حضور وزير التموين للجلسة، أثناء إلقاء النواب بيانات عاجلة حول ارتفاع الأسعار، وهدد "عبد العال" برفع الجلسة، وهنا وقف النواب مؤيدين رفعها، فتراجع رئيس المجلس قائلا: "المجلس صاحب السلطة أولا وأخيرا، ونحن نجبر الحكومة والوزارة على الحضور، رئيسًا ووزراء، ولا نرفع الجلسة".

ونبه المستشار مجدى العجاتى، وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب، على ضرورة حضور الوزراء لجلسات المجلس والالتزام بطلبات المناقشة التى تقدم لهم.

أبوشقة: هناك فشل واضح فى أداء الحكومة

وقال المستشار بهاء أبو شقة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد ورئيس لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية: "إن ما رأيناه من آراء من النواب تجاه قضية ارتفاع الأسعار، يؤكد أن هناك فشلاً واضحًا فى أداء الحكومة، وهذا الفشل يتفاقم، ونحن أمام حالات واقعية فى الشارع المصرى، فيما يتعلق بالنسبة للسياسة الاقتصادية ومحدودى الدخل والارتفاع المستمر فى الأسعار.

وأكد "أبو شقة" خلال الجلسة العامة اليوم الاثنين، أثناء مناقشة قضية ارتفاع الأسعار، على أنه لا توجد خطة ممنهجة لمواجهة هذا الارتفاع المستمر الذى يهدد حياة المواطن المصرى، وأصبح الشعب من محدودى الدخل بالنسبة للارتفاع الكبير، متابعًا: "كل هذه المشكلات تتفاقم، ما يؤكد العجز، وليس هناك خطة واضحة ومقنعة لكيفية معالجة هذه الأمور التى تستمر فى هذا التفاقم، متابعًا: "هذا الغضب لا ينال من الحكومة، بل ينال من المجلس أيضًا، وبالتالى فليأت رئيس الوزراء ليقدم الحلول التى يتعهد بتطبيقها للتغلب على هذا العجز، وإن لم يكن قادرًا فليذهب، ونكون أمام فكر جديد تكون معه خطط علمية وعملية تستطيع إعادة الاستقرار للشارع المصرى".

علاء عابد: الحكومة سقطت بحكم الشارع والبرلمان

وقال النائب علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، إن هناك شكاوى كثيرة من الحكومة، متابعًا: "تلك الحكومة سقطت بحكم الشارع والبرلمان، بفعل السيول التى فشلت فى التصدى لآثارها، واختفاء الزيت والسكر والسلع التموينية، وارتفاع سعر الدولار بشكل جنونى حتى قارب الـ20 جنيه".

واستأنف "عابد" حديثه - خلال الجلسة العامة للمجلس، المنعقدة الآن - بالهجوم على حكومة المهندس شريف إسماعيل، قائلاً: "تلك اللحكومة ماتت إكلينيكيًّا ولا يستطيع كائنًا من كان إعادتها للحياة مرة أخرى، سيادة الرئيس سارعوا بسحب الثقة من الحكومة، ويجب أن يكون هناك خطاب معتدل للشعب المصرى، وأن يظل المجلس منعقدًا لحين اتخاذ قراره بسحب الثقة من الحكومة أو طرح الثقة فيها مرة أخرى".

محمد العتمانى يهاجم الحكومة: بسبب اللى وصلنا له بقت مهمتنا نوزع زيت وسكر

وفى السياق ذاته، شن النائب محمد العتمانى، هجوما حادا على الحكومة، قائلاً: "بالأمس عرض علينا بيان الحكومة ووافقت عليه الأغلبية، وانتقد البعض رفض 88 نائبًا له، وقيل وقتها إنه (شو إعلامى)، واليوم وبعد الجوع الذى وصلنا له، أصبحت مهمة النائب توزيع السكر والزيت، ونسينا مهمة النائب التشريعية والرقابية".

وأضاف "العتمانى" فى بيان عاجل تقدم به اليوم الاثنين، قائلاً: "كانت النتيجة أن الشعب جاهز للانفجار، وإحنا لازم يكون لنا موقف تاريخى بسحب الثقة من الحكومة".

ورد النائب إيهاب غطاطى قائلا: "ليس هذا وقت التفرقة بين من قال نعم ومن قال لا على بيان الحكومة، عندما قلنا نعم كنا مقتنعين ببيان الحكومة، أما الآن عندما تخفق الحكومة فكلنا يد واحدة".

محمد بدراوى يطالب بمثول الحكومة كاملة أمام البرلمان

فى سياق متصل، طالب النائب محمد بدراوى، وزراء المجموعة الاقتصادية بالمثول أمام البرلمان للرد ما أعلنه البنك المركزى، أول من أمس السبت، من أن إجمالى الدين الخارجى بلغ 55 مليار دولار، والدين الداخلى بلغ 2600 مليار جنيه، لافتًا إلى أن إجمالى الدين بلغ 3100 مليار جنيه بنسبة 110% من الناتج المحلى الإجمالى.

وتابع النائب خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، المنعقدة الآن، أن الحكومة ذكرت فى الموازنة العامة للدولة وبيانها أمام البرلمان، أن إجمالى الدين العام، الخارجى والداخلى، يمثل 97% من الناتج المحلى، متابعًا: "إذا كانت بيانات البنك المركزى صحيحة، فهذا يعنى أن الحكومة كذبت على البرلمان، ويجب أن تقدم استقالتها، بالأمس غرق الشعب فى السيول وغدا سنغرق فى الديون"، محذّرًا من خطر الاقتراض الخارجى بالقول: "أدق ناقوس الخطر، ولن نضع رؤوسنا فى الرمال".

رئيس ائتلاف دعم مصر يشن هجوماً على الحكومة بسبب السياسة الاقتصادية

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل