المحتوى الرئيسى

"سنتامين" تعلن بدء مشاركة إنتاج "منجم السكري" مع مصر

10/31 17:08

    أعلنت شركة سنتامين، مشاركتها الأرباح من إنتاج الذهب من منجم السكري مع الحكومة المصرية بداية من شهر أكتوبر الجاري، مضيفة أن هذا التشارك جاء قبل الموعد المحدد بفضل التدفق النقدي القوي الذي وفرته مستويات عالية من إنتاج الذهب بتكلفة تشغيلية أقل.

أضافت الشركة في تقرير حصلت "أموال الغد على سخة منه" إلى أنه مع قيام سنتامين الآن باستعادة ما يزيد عن مليار دولار من النفقات الرأسمالية التي استثمرها مساهموها في منجم السكري، أصبح المشروع قادراً الآن على تحقيق عوائد لمدة عشرين عاماً أو أكثر.

أشارت الشركة إلى أن استعادة هذا الاستثمار يمثل انجازاً كبيراُ ليس فقط لسنتامين بل أيضاً للحكومة المصرية، التي ستستفيد مادياً من منجم السكري في العقود القادمة، موضحة أن نجاح هذا المشروع هو انعكاس للشراكة مع الحكومة المصرية وشهادة أيضاً على جودة قوتنا العاملة وعملياتنا.

أعربت الشركة عن إيمانها بأن نجاح السكري كأول منجم ذهب مصري والمنجم التجاري الوحيد بالمعايير الحديثة قد يؤذن بفجر جديد من الاستفادة من امكانيات صناعة تعدين الذهب الناشئة في مصر".

لفتت الشركة إلى أن الاستئناف المقدم لدى المحكمة الإدارية العليا، في الدعوى الخاصة بزيت وقود الديزل لم يتم البت فيهما بعد، بجانب ذلك يظل الاستئناف بخصوص اتفاقية الامتياز قائماً حتى تصدر المحكمة الإدارية العليا حكمها بشأن سريان القانون 32 لعام 2014.

وفيما يلي ننشر ملخص النتائج المالية للربع الثالث المنتهي في 30 سبتمبر:.

أبرز النقاط التشغيلية للربع الثالث 2016

- بلغ إنتاج الذهب 148,000 أوقية، بزيادة 6% مقارنة مع الربع الثاني 2016 و41% مقارنة مع الربع الثالث 2015.

- بلغت التكلفة النقدية للإنتاج 466 دولار للأوقية، والتكلفة الإجمالية all-in sustaining costs (AISC) 644دولار للأوقية.

- بلغت إنتاجية معمل المعالجة 2.8 مليون طن، بانخفاض 4% عن الربع السابق.

- بلغت نسبة الاسترجاع 89.7%، بزيادة 0.2% عن الربع الثاني، وهو ما يعكس عملية التطوير المتواصلة في معمل المعالجة.

- قدّم منجم السكري 255 كيلوطن من خامات الذهب (متوافقاً مع الربع الثاني 2016) من الدرجة 8.97 جرام للطن (بزيادة 4% عن الربع الثاني من العام 2016).

- من المتوقع أن يكون الإنتاج لكامل العام 2016 في الحيز الأعلى من نطاقنا التوجيهي، أي بين 520,000 و540,000 أوقية، ومن المتوقع أن تكون التكلفة لكامل العام 2016 في الحيز الأدنى من نطاقنا التوجيهي، أي بين 530 و550 دولار للأوقية كتكلفة نقدية وبين 720 و750 دولاراً للأوقية كتكلفة اجمالية (AISC).

- حفر التنقيب تحت الأرض في السكري يستمر في إعطاء نتائج إيجابية. من المتوقع إجراء تقدير حديث للموارد والاحتياطيات في الربع الرابع.

- بدأت في شهر أغسطس عملية تطوير منحدر استكشاف جديد ضمن منطقة كليوبترا في الشمال الشرقي من مرتفع السكري، ويهدف المشروع إلى اختبار احتمالية نمو إضافي في الاحتياطات وإنتاج إضافي تحت الأرض بما يصل على 1 مليون طن سنوياً، من المتوقع أن يبلغ الانفاق الأولي على المشروع 11.5 مليون دولار على مدى تسعة أشهر.

- بلغ العائد قبل احتساب الفائدة والضريبة والاهلاك والاستهلاك 122 مليون دولار ، بزيادة 20% عن الربع الثاني من العام 2016، وكان مدفوعاً بزيادة في أسعار الذهب المحققة وحجم مبيعات الذهب إضافة إلى تحسن الفعاليات التشغيلية وانخفاض التكلفة الاجمالية.

- تظل سنتامين من دون مديونية وغير مقيدة بالنقد، مع توفر سبائك وذمم مدينة من بيع الذهب وأصول مالية جاهزة للبيع بقيمة 416.9 مليون في 30 سبتمبر 2016، بزيادة 84.7 مليون عن الربع السابق.

- نظراً إلى التوليد الكبير للنقد من السكري، بدأ تشارك الأرباح، حيث تمت استعادة المبلغ المقدم البالغ 28.75 مليون دولار، وتم تقديم حصة أرباح مقدارها 6.67 مليون دولار إلى الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية في أكتوبر.

- بلغ العائد الأساسي على السهم 5.62 سنت ، منخفضاً بنسبة 11% عن الربع الثاني وذلك بسبب أثر تشارك الأرباح خلال الفترة، العائد على السهم (قبل تشارك الأرباح) بلغ 8.11 سنت أمريكي، بزيادة 29% عن الربع الثاني.

جدول توضيحي لبيانات منجم السكري:

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل