المحتوى الرئيسى

جبهة أوروبية لمحاربة الجريمة المنظمة العابرة للحدود

10/31 16:00

وقع وزير الداخلية الألماني توماس دي ميزيير مع وزراء داخلية ولايات شمال الراين وويستفاليا ورينانيا بالاتينات وسكسونيا السفلى إضافة إلى نظرائه من بلجيكا وهولندا على اتفاق أسموه (إعلان آخن) اليوم (الاثنين 31 أكتوبر/ تشرين الأول 2016).  

ويتضمن هذا الاتفاق بندا يتعلق بتبادل البيانات والمعلومات بشأن الجريمة المنظمة العابرة للحدود، وكذالك تشكيل مجموعات مشتركة لمتابعة التحقيقات إضافة إلى إجراءات أخرى تتعلق بالمراقبة. وبهذا الشأن أوضح دي ميزيير قائلا "إن ما نسعى إليه هو رد مناسب للتطور المثير للقلق الذي نلاحظه في ألمانيا منذ سنوات".

وزادت الأنشطة الإجرامية العابرة للحدود في ألمانيا بشكل مثير خصوصا من عصابات منظمة من جنوب شرق أوروبا. وازدادت نسبة السطو على البيوت خلال العقد الماضي في ألمانيا بشكل مطرد. فخلال عام 2015 تم تسجيل ما لا يقل عن 176 ألف حالة وهو ما يمثل زيادة قدرها 10% بالمقارنة مع عام 2014، فيما لا تتعدى نسبة التحقيقات الناجحة 15% على المستوى الاتحادي.

نسبة الأمن وقلة معدلات الجريمة لا ترتبط دائما بالمستوى الاقتصادي، إذ وصلت معدلات الجريمة في المدينة الأخطر في ألمانيا وهي فرانكفورت إلى 16550 حالة لكل 100 ألف شخص، وهي النسبة المعتمدة لتقييم أمن المدن في الإحصائيات. أما أكثر مدينة أمانا في ألمانيا فوصلت فيها هذه النسبة إلى اقل من النصف.

مدينة ماينتس هي عاصمة ولاية راينلاند بفالتس، احتلت المركز العاشر في قائمة المدن الأكثر أمانا في ألمانيا حسب إحصائيات الدائرة الاتحادية لمكافحة الجريمة. وتضم القائمة المدن التي يتجاوز عدد سكانها 200 ألف نسمة. وتشتهر ماينتس بالكرنفال الذي يقام سنويا فيها.

المركز التاسع كان من نصيب مدينة روستوك الواقعة في شرق ألمانيا على بحر البلطيق. ووصل معدل الجريمة فيها إلى 9858 حالة لكل 100 ألف شخص. وتشتهر المدينة بجامعتها العريقة وشواطئها ومينائها الكبير.

تشتهر مدينة فوبرتال بقطارها المعلق الفريد في ألمانيا الذي يمر بالمدينة متبعا نهر "فوبر". وكانت نسبة الجريمة في المدينة في عام 2015 قد وصلت إلى 9793 حالة لكل 100 ألف شخص.

أما مدينة نورنبرغ الواقعة في جنوب ألمانيا فكانت في المركز السابع. ويبلغ عدد سكان المدينة نصف مليون نسمة وهي من المدن التجارية المهمة في ولاية بافاريا.

المركز السادس كان من نصيب مدينة أوبرهاوزن الواقعة في ولاية شمال الراين ويستفاليا. وتشتهر المدينة بمناجم الفحم القديمة وتعد مركزا ناشئا للسياحة والتسوق. نسبة الجريمة في المدينةوصلت إلى 9057 حالة لكل 100 ألف شخص.

تشتهر مدينة مونشنغلادباخ بفريقها الكروي الشهير الذي ينافس باستمرار على بطولة الدوري الألماني، بالإضافة إلى كونها مدينة هادئة وآمنة. وصلت نسبة الجريمة فيها العام الماضي إلى 8773 حالة لكل 100 ألف شخص.

مدينة فيسبادن الساحرة احتلت المركز الرابع في قائمة المدن الآمنة في ألمانيا، وهي عاصمة ولاية هيسن وتقع على ضفاف نهر الراين. وتعد المدينة مركزا سياحيا ومقرا لسكن الكثير من الأغنياء في ألمانيا.

ثالث أكثر مدينة أمانا في ألمانيا كانت مدينة بيليفيلد الواقعة في ولاية شمال الراين ويستفاليا. ويسكن المدينة نحو 330 ألف نسمة وتقع وسط مناطق زراعية شاسعة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل