المحتوى الرئيسى

آلاف الإيطاليين بلا مأوى بعد الزلزال

10/31 21:32

أمضى آلاف الأشخاص الذين اضطروا إلى مغادرة بيوتهم، يوم الأحد في وسط إيطاليا بعد أقوى زلزال يضرب البلاد منذ 1980، ليلتهم الأولى في العراء.

ويأتي هؤلاء ليضافوا إلى آلاف آخرين شردهم زلزالان قويان وقعا في نهاية أغسطس والاربعاء الماضي في هذه المنطقة الجبلية نفسها في وسط شبه الجزيرة الإيطالية الذي يعد من القطاعات المعرضة للزلازل.

ولم يعلن اي رقم رسمي حول هؤلاء "المشردين" الذي اضطروا منذ أكثر من شهرين لمغادرة منازلهم التي دمرت أو لا يمكن البقاء فيها بسبب خطر انهيارها.

لكن الدفاع المدني قال اليوم الاثنين انه قدم مساعدة لأكثر من 15 ألف شخص بعد زلزال الأحد الذي بلغت شدته 6,5 درجات وحدد مركزه على بعد ستة كيلومترات إلى الشمال من نورسيا البلدة التي تعد واحدة من أجمل 150 قرية في ايطاليا.

وما زال نحو 1100 شخص يقيمون في مراكز اعدت على عجل منذ 24 أغسطس. لكن تقديرات الصحف الايطالية تشير إلى أن ما بين ثلاثين وأربعين الف شخص باتوا بلا مأوى.

والاثنين، خلت نورسيا التي لم تتضرر بزلزال 24 أغسطس الذي اودى بحياة 300 شخص ولا بزلزال الاربعاء، من سكانها.

وقال مسؤول العمليات اللوجستية في الدفاع المدني في منطقة اومبريا باولو مانسينيلي، لفرانس برس "اعتقد ان هناك ثلاثة آلاف شخص يجب تأمين المأوى لهم. وجدنا منشآت مثل ملاعب رياضية سنضع فيها اسرة. لكن هذا ليس حلا يمكن ان يستمر عدة ايام".

وفضل كثيرون النوم في سيارات بدلا من المجازفة بالابتعاد. لكن الليالي باردة في هذه المنطقة الجبلية وتسعى السلطات الى اقناع الجميع بمغادرة المكان على الاقل موقتا.

وقال رئيس الدفاع المدني فابريتسيو كورسيو امام سكان نورسيا مساء الاحد القلقين على ممتلكاتهم ان "الامر لا يتعلق بتهجير الناس".

- "سيناريو تغير بالكامل" -

في نورسيا ما زال عدد كبير من البيوت صامدا لكن السلطات تريد فحصها للتأكد من صلاحيتها. وهو عمل طويل وشاق بدأ بعد ززال الاربعاء ويجب ان يستأنف من الصفر.

وقال المفوض المكلف اعادة الاعمار فاسكو ايراني الذي عين بعد زلزال نهاية اغسطس ان "السيناريو تغير بالكامل".

ودعا رئيس الحكومة الايطالية ماتيو رينزي مجلس الوزراء الى جلسة استثنائية ستعقد نهارا، للبت في الاجراءات الاولى.

وكان رينزي وعد الاحد امام الصحافيين باعادة بناء "كل كنيسة وكل بيت وكل محل تجاري". واضاف ان ايطاليا "لن تبخل باعادة بناء امكنة تمثل روحها".

وكانت الحكومة الايطالية وعدت الاسبوع الماضي بالافراج بسرعة عن اربعين مليون يورو. لكن الكلفة الاجمالية لعملية اعادة الاعمار هذه في منطقة توسعت مساحتها منذ نهاية  اغسطس يفترض ان تبلغ مليارات اليورو.

وتضرر الارث التاريخي لهذه المنطقة. فقد احتفظت كنيسة القديس بنديكتوس درة القرن الرابع عشر، بواجهتها لكن كل جدار فيها تهدم.

اما كنيسة القديسة ريتا فلم يبق منها سوى انقاض بينما انهار سقف كنيسة سانتا ماريا ارجنتا بالكامل.

واهتزت مبان تاريخية في روما بسبب قوة هذه الهزة غير المسبوقة منذ 36 عاما.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل