المحتوى الرئيسى

في فنزويلا .. محاكمة سياسية لـ"مادورو".. إضراب عام للمعارضة.. والرئيس يصفه بانقلاب برلمانى.. تفاقم الأزمة السياسية والاقتصادية تجعله يتغيب عن القمة الإيبيرية الأمريكية

10/31 12:33

أعلن البرلمان الفنزويلي الذي تسيطر عليه المعارضة، في جلسته الأحد الماضي عن مطالبته بمحاكمة الرئيس نيكولاس مادورو، متهمًا إياه بانتهاك الديمقراطية، بعد عدة أيام من رفض السلطة إجراء استفتاء لسحب الثقة من الرئيس، حسبما نشرت شبكة "سكاي نيوز" البريطانية.

واستمرت تلك الجلسة أكثر من أربع ساعات وعلقت نحو 45 دقيقة بعد دخول قاعة الاجتماع من قبل أنصار "مادورو"، داعيًا البرلمان المواطنين الفنزويليين إلى الدفاع عن الديمقراطية.

واتهم "مادورو"، الثلاثاء الماضي، المعارضة بالقيام بـ"انقلاب برلماني"، بعد التصويت لصالح إقالته من منصبه.

وقال خوليو بورجس، أحد زعماء ائتلاف المعارضة، أثناء اجتماع خاص لأعضاء البرلمان، إن المحاكمة ستكون سياسية وقانونية ضد مادورو، من أجل تحديد مسئوليته من الاتهام الموجه له بانتهاك الدستور وحقوق الإنسان ومستقبل البلاد.

وقالت الجمعية الوطنية، إنها تدعو الشعب الفنزويلي إلى الدفاع عن الدستور، مطالبة المجتمع الدولي أن يتخذ إجراءاته لتفعيل آليات إعادة الديمقراطية إلى البلاد، حسبما نشرت وكالة "فراس برس".

خرج المئات من المتظاهرين في فنزويلا استجابة لدعوات المعاضة، الأربعاء الماضي، مطالبين برحيل مادورو عن السلطة، في احتجاجات شهدتها أعمال عنف أدت إلى مقتل شرطي وإصابة 20 متظاهر، بالإضافة إلى اعتقال 80 آخرين.

كما دعت المعارضة، الجمعة الماضية، إلى تنظيم إضراب عام والحصول على تأييد شعبي، واتخاذ الإجراءات اللازمة ضد مادورو والنظر في مسئوليته الجنائية والسياسية.

ازدادت الأزمة السياسية في فنزويلا منذ إعلان السلطات الانتخابية عن تعليق جمع التوقيعات لتنظيم استفتاء حول إقالة مادورو من منصبه، ورأت المعارضة أن ذلك يعد انتهاكًا للدستور لذا دعت الجماهير للخروج في مظاهرات وإضراب عام في جميع مؤسسات البلاد.

وأدى قرار السلطات الفنزويلية بتعليق عملية جمع التوقيعات لإجراء استفتاء بشأن إقالة مادورو إلى أجل غير مسمى، وإعلان القضاء عن منع زعيم المعارضة إنريكي كابريليس، وسبعة قياديين آخرين من مغادرة البلاد، إلى زيادة التوتر بين السلطة والمعارضة بسبب الأزمة الاقتصادية التي تعرضت لها البلاد.

غياب "مادورو" عن القمة الإيبيرية الأمريكية

أفادت وكالات أنباء بأن مادورو تغيب عن حضور القمة الإيبيرية الأمريكية في كولومبيا، أمس، بسبب تفاقم الأزمة السياسية في فنزويلا، حسبما نشرت وكالة "روسيا اليوم" الإخبارية.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل