المحتوى الرئيسى

غضب بعد مقتل بائع أسماك

10/31 12:00

"الأستاذ"... قدر مميز من تاريخ المغرب الحديث

العاهل المغربي: الجهاد في الإسلام لا يكون إلا لضرورة دفاعية

جاك شيراك... الرئيس الذي عشق المغرب وناصر قضاياه

وفاة الروائي المغربي عزيز بنحدوش غرقاً

إيلاف من من الرباط: نبدأ جولتنا في الصحف المغربية الصادرة الاثنين بصحيفة "الأخبار" التي عنونت خبراً في صفحتها الأولى بـ: غضب في الريف بعد سحق بائع أسماك داخل شاحنة للنفايات بالحسيمة". 

ونقرأ في تفاصيل الخبر أن غضباً عارماً اجتاح مختلف المناطق الريفية الواقعة في نفوذ بلدة الحسيمة، ساعات بعد تفجر قضية وفاة المواطن محسن فكري، بعد أن جرى شفطه داخل شاحنة لنقل الأزبال، تابعة للمجلس الجماعي للمدينة، وذلك ليلة الجمعة الماضي، حين عمدت السلطات المحلية الى منع الضحية من تسويق السمك بناء على معلومات توصلت بها حول كونه اجتاز البوابة الرئيسية للميناء، مقتنيًا كميات هامة من هذه الأسماك التي وصفها بغير الصحية. وأضافت الصحيفة نقلاً عن أصدقاء الضحية أن هذه السلطات رفقة دورية أمنية أوقفتهم على مقربة من المحكمة الابتدائية بالمدينة، من أجل التخلص من هذه الأسماك، وهو الأمر الذي جعل الضحية وشخصين كانا رفقته يعبرون عن رفضهم لهذا الأمر، وما إن قامت السلطات بإتلاف بضاعته، بعد استقدامها للشاحنة المخصصة لتدوير النفايات، حاول الضحية محسن فكري ورفاقه القفز داخل الشاحنة، بهدف جعل السلطات تتراجع عن قرارها، بيد أنه، وفق مصادر الصحيفة، تم تشغيل زر التدوير بشكل مفاجئ من قبل شخص مجهول، ما أدى الى وقوع الكارثة، حيث قفز مرافقا الضحية الى الخارج فيما لقي هو مصرعه.

جنازة فكري تتحول الى مسيرة 

اما "العلم"، لسان حال حزب الاستقلال، فتعود بِنَا الى موت الشاب محسن فكري ابن مدينة الحسيمة الذي وضع المدينة على صفيح ساخن، وكتبت الصحيفة ذاتها، أن مسيرة انطلقت الأحد من الحسيمة  في اتجاه بلدة إمزورن البعيدة عنها بـ 17 كيلومتراً تضامنًا مع الهالك، اذ التحق مواطنون من بلدتي تلمسان وبني بوعياش للمشاركة في الموكب الجنائزي للفقيد، مشيرة الى ان الحركة الاقتصادية في الحسيمة توقفت بسبب ما خلفه الحدث من استياء عارم وسط السكان.

الدرك المغربي تتعقب 130 سيارة مسروقة

وفي خبر آخر بصحيفة الاخبار نقرأ أن الفرقة الوطنية للدرك الملكي المغربي تباشر منذ حوالي ثلاثة أشهر عملية تعقب وصفتها مصادر الصحيفة بالدقيقة لقرابة مائة وثلاثين سيارة رباعية الدفع نوع "داستر" جديدة دخلت المغرب سنة 2013، وتم بيعها لمشترين، قبل توصل القيادة العليا للدرك الملكي المغربي بمعلومات من الشرطة الدولية "الإنتربول" تفيد كونها متحصلة من عملية سرقة تمت على التراب الاوروبي.

وكشفت مصادر "الأخبار" ان الفرقة الوطنية للدرك الملكي راسلت عدة مراكز لتسجيل السيارات من أجل تمكينها من ملفات السيارات المعنية قصد تمحيصها والتدقيق فيها للإحاطة بكافة ملابسات هذه العملية التي استنفرت مختلف الأجهزة الأمنية.

الحركة الشعبية تؤجل الحسم في قرار المشاركة في الحكومة

الحركة الشعبية المغربية تؤجل الحسم في قرار المشاركة في الحكومة المقبلة، تقول صحيفة "الأخبار" التي كتبت أن حزب الحركة الشعبية لم يحسم أمس السبت في اجتماع لمجلسه الوطني في قرار المشاركة في الحكومة المقبلة مفوضاً لمكتبه السياسي وأمينه العام امحند العنصر تدبير مسألة المشاركة في الحكومة.

أما "الأحداث المغربية" فكتبت أن مفاتيح تشكيل الأغلبية الحكومية هي الآن في يد عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، بعدما كانت في يد حزب الاستقلال، وأشارت الصحيفة الى أن أخنوش أصبح رقماً حاسماً في الجولة الثانية من مفاوضات حكومة ولاية ابن كيران الثانية.

القضاء الفرنسي يبت الأربعاء في استئناف المجرد

وفي خبر آخر بنفس الصحيفة، نقرأ أن القضاء الفرنسي سيبت يوم الأربعاء المقبل في الاستئناف الاستعجالي الذي تقدم به دفاعه ابراهيم راشيدي، وبهذا تكون ورطة "المعلم" مازالت مستمرة، حسب الصحيفة.

لقاء لإذابة الجليد بين ابن كيران وأخنوش

وفي صحيفة "أخبار اليوم" نقرأ أن لقاء ابن كيران رئيس الحكومة المعين، وعزيز أخنوش المنتخب أمس رئيساً لحزب التجمع الوطني للأحرار جاء لإذابة الجليد بينهما، وأضافت الصحيفة أن الرجلين حرصا على إبقاء لقائهما في إطار صامت، والامتناع عن التفاعل مع أسئلة الصحافيين مباشرة بعد اللقاء، إلا أن ابن كيران لحظة ركوبه سيارته بعيد توديع أخنوش قال إن هذا الأخير سيعطي معنى جديداً لحزب التجمع الوطني للأحرار ومعه ستكون الأمور إيجابية، لما يتصف به من شخصية لطيفة وعملية، وهو يتمتع بالمصداقية. فيما اكتفى أخنوش بالقول إن اللقاء خصص لاستعراض القضايا التي ميّزت تسيير الحكومة في الولاية السابقة وآفاق البلاد.

منع ادريس لشكر من زيارة بوبكري

وفي خبر آخر بالصحيفة نفسها، كتبت "أخبار اليوم" أن ادريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية المغربي أصيب بخيبة أمل وغضب بعد منعه من زيارة محمد بوبكري في أحد المستشفيات في الرباط، وأضافت الصحيفة أن لشكر شعر بالإهانة عندما قام أفراد من عائلة بوبكري إضافة الى علي الغنبوري، القيادي السابق في شبيبة الحزب ، بمنعه من الدخول الى الغرفة التي يرقد فيها بوبكري، وتضيف الصحيفة أن جواد بنعيسي، عضو اللجنة الإدارية للحزب سابقاً كتب على حائط حسابه بفيسبوك "إن مجيء السيد إدريس لشكر اليوم الى المستشفى مرفوقاً بوصوله المعتمد هو نوع من قلة الذوق"، مضيفًا في نفس التدوينية " الأصدقاء أحسنوا صنعاً بمنعه من زيارة بوبكري الذي يواجه محنته الصحية بشجاعة وكرامة".

مؤتمر "الحركيين" تحول الى عراك

ونعود مع "أخبار اليوم" الى حزب الحركة الشعبية الذي لم يفلح في مجلسه الوطني في الحسم في قرار المشاركة في الحكومة التي يعتزم عبد الاله ابن كيران تشكيلها، اذ ذكرت الصحيفة ان اشغال المؤتمر تحول الى عراك بسبب الخلاف الذي نشب بين توجهين داخل الاجتماع، الأول يقوده محند العنصر، دعا أعضاء المجلس الى التصويت على مقترح لتفويض الأمين العام للحزب والمكتب السياسي لتدبير المفاوضات مع رئيس الحكومة ، والثاني يقوده محمد مبديع دعا الى انتخاب لجنة تتولى تدبير المفاوضات ينتخبها المجلس.

وتطرقت "أخبار اليوم" إلى تقرير أصدره مركز الاستخبارات والاستشارات الأمنية الإسبانية أفاد بأن أغلب الجهاديين "الدواعش" الذين قد يفرون من العراق وليبيا، لن يكون هدفهم القيام بعمليات إرهابية بالمغرب، لأن إمكانية حدوث ذلك تبقى ضئيلة في المدى المتوسط على الأقل، وأن هدفهم هو "الوصول إلى بلدان الإقامة هناك وراء جبال البرانس". وأضاف أن العامل الذي يرفع من خطورة هؤلاء المتطوعين هو الدرجة القصوى من التطرف التي بلغوها، وكذلك الخبرة التي اكتسبوها في القتال. 

ديون المؤسسات العمومية المغربية بلغت أكثر من 24 ألف مليار سنتيم (24 مليار دولار) خلال السنة الماضية، وهو ما يمثل 50.5 في المائة من أموالها الذاتية في 2015، وفق تقرير لوزارة المالية والاقتصاد، خبر آخر نقرأه في "أخبار اليوم".

 التقدم والاشتراكية: الأصالة والمعاصرة عبأ إمكانية مالية خيالية في 7 أكتوبر

أما "النهار المغربية" فكتبت في صفحتها الأولى ان تقريراً للمكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية كشف ان حزب الأصالة والمعاصرة عبأ إمكانيات مالية هائلة، تتجاوز كل ما يمكن أن يتصوره المرء، مؤكداً ان مظاهر توظيفها كانت جلية أثناء الحملة الانتخابية للاستحقاقات التشريعية الأخيرة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل