المحتوى الرئيسى

كيف تناولت الصحف اللبنانية الإنتخابات الرئاسية؟

10/31 11:06

الإنتخابات اللبنانيّة الرئاسيّة هل تسبق نظيرتها الأميركيّة؟

السفارة الكندية تحذر رعاياها في لبنان

جنبلاط يعلن تأييده ميشال عون لرئاسة لبنان

حزب الله يعلن دعمه ترشح ميشال عون لرئاسة لبنان

لبنان ينتخب الاثنين رئيسًا للجمهورية

مواكبة سعودية للإنتخابات الرئاسية في لبنان

إيلاف من بيروت: يستفيق اللبنانيون اليوم على أمل جديد في إنهاء الصراعات الداخلية مع انتخاب الجنرال ميشال عون رئيسًا للجمهورية، ويتوقع البعض مستقبلاً مشرقًا في كافة المعضلات الإقتصادية والحياتية، ولطالما شغل موضوع الشغور الرئاسي الإعلام اللبناني بكافة أطيافه، فإنطلقت افتتاحية صحيفة السفير اليوم 31 اوكتوبر 2016 للكاتب طلال سلمان بعنوان ميشال عون «الخامس».. الرئيس 13 للجمهورية تحدث فيها عن بداية الجنرال عون، والذي سيصبح الرئيس الثالث عشر للجمهورية، قائلاً: "ولقد بدأ «الجنرال» قائداً للجيش، ثمّ رئيساً لحكومة بتراء شكّلها رئيس الجمهورية الذي ظل يأمل التمديد حتى اللحظة الأخيرة من الساعة الأخيرة من اليوم الأخير من ولايته في القصر الجمهوري... وقد استقال ثلاثة من أعضائها ـ وهم أعضاء المجلس العسكري ـ فور إذاعة المراسيم منتصف ليل 22 أيلول 1988.. لكن العماد عون استمر على رأسها".

 وعدد الكاتب الشخصيات التي عرفها اللبنانيون عن الجنرال عون على امتداد ثلاثين سنة، الأولى قائد الجيش الذي اختاره رئيس الجمهورية المنتهية ولايته أمين الجميل في عام 1988 رئيساً لحكومة عسكرية رفض نصف أعضائها أن يكونوا فيها، فعاش اللبنانيون مرحلة مختلفة من الحرب الأهلية في ظل حكومتين، والثانية: «بطل حرب التحرير» عندما قرر شــن «حــرب التحرير» لإجلاء القوات السورية من لبنان، والثالثة: شخصية «البطل» العائد الذي حظي في السابع من أيار 2005، باستقبال جماهيري كبير، وذلك غداة الانسحاب السوري من لبنان، إثر زلزال اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري، وولادة حركة «14 آذار» التي شكل جمهوره عمودها الفقري في ساحة الشهداء، والرابعة: مرحلة الإنجاز التاريخي بعقد اللقاء الاستثنائي بين العماد عون والأمين العام لـ «حزب الله» السيد حسن نصرالله، في كنيسة مار مخايل، في السادس من شباط 2006.

 وطرح الكاتب العديد من التساؤلات وصفها بالخطيرة ستملأ الطريق من المجلس النيابي، الذي سيصوت بأكثريته للجنرال بعد افتقاد البديل، وربما سيعطي ثقته غداً للشريك الرئاسي سعد الدين رفيق الحريري الذي يمكن اعتباره «بطل التحول» والصوت المرجح لترئيس عون، وأضاف: "ما هي قواعد التعايش بين عون الحليف التاريخي لـ «حزب الله» وسعد الحريري، خصمه التاريخي وحتى اليوم؟ كيف ستشكل الحكومات.. بين الجنرال عون والرئيس نبيه بري، الذي أهملت استشارته من قبل في التفاهم المــستجد، أو خلاله؟

وكيف ستكون «حكومة الإبراء المستحيل» التي ستواجه من الصعوبات والعقبات ما يعطل تشكـيلها في انتظار إتـمام «الصفقة» بضــم أطـراف أساسيين إليها؟.. وهل يمكن أن تنشأ ـ مرة أخرى ـ عقبة التمثيل الشيعي، والبيان الوزاري للحكومة الجديدة وكيف يمــكن أن تحل، ولا وسيط نزيهاً يتولى تأمين التلاقي، ولو عن بعد! ومن هو هذا الوسيط النزيه وكلا الرئيسين مستعجل إلى أقصى حد في تسلّم الرئاسة ومباشرة المسؤوليات لأنه لا يتحمل الانتظار.. والذريعة جاهزة: البلاد بحاجة إلى استقرار وإلى حكم فاعل يواجه المسؤوليات الخطيرة التي لا تنتظر، بينما يتهدد البلاد الخراب..

وعن العلاقات العربية قال سلمان:" ثمّ إن العلاقات العربية لكل من الطرفين لا تتقاطع إلا نادراً: فالسعودية التي تصرفت وكأنها عراب الرئاسة لا تعرف الجنرال كفاية، ولا تكفي زيارة الوزير السعودي الذي عرفه لبنان رجل استخبارات لكي تبعث على الاطمئنان إلى «حرارة» هذه العلاقات مستقبلاً، وبالتالي تدفق المليارات على الخزينة الفارغة، وختم بالقول: "لننتظر ميشال عون «الخامس»، في الأشهر والسنوات المقبلة، فماذا بمقدور الرئيس الثالث عشر للجمهورية أن يصلّح في نظام أثبت أنه أقوى من أن يُقهر؟”

وعنونت النهار “ "عون راجع" إلى بعبدا... وبرّي ينتظر "العرض" الحكومي، استهلت الصحيفة مقالها بالقول:" يعود العماد ميشال عون اليوم الى قصر بعبدا الذي كان يحلو له تسميته بيت الشعب، بعد خروجه القسري منه العام 1990 تحت وابل من قذائف الجيش السوري الذي اقتحم القصر ووزارة الدفاع وقتل من قتل وأسر آخرين، بعضهم لم يعرف مصيره بعد".

وتطرقت الى  نتائج "البوانتاجات" الاخيرة التي اجرتها شركة "ستاتيستكس ليبانون" ان عدد الاصوات التي سينالها العماد ميشال عون في جلسة الانتخاب سيلامس الـ91 صوتاً، بعدما أعلن حزب البعث والحزب الديموقراطي اللبناني تأييدهما له. وحضر ليلاً النائب عقاب صقر للمشاركة في جلسة الانتخاب بعد غياب تجاوز السنوات الخمس. في المقابل، سيراوح عدد الأوراق البيضاء حول 35 بعدما طلب النائب سليمان فرنجية من مؤيديه الاقتراع بورقة بيضاء، الامر الذي يخلط النتائج بين مؤيد له ومعترض على الترشيحين أو على الآلية المتبعة أو على الخط السياسي. وفيما تردّد أن موقف الورقة البيضاء جاء بعد لقاء جمع فرنجية والسيد حسن نصرالله، نفت مصادر في الحزب حصول هذا اللقاء".

وكشفت النهار في مقالها:" أن حزب الله أبلغ عون انه "سيكون محرجاً جداً في المضي بالموضوع الحكومي من دون بري"، وتمنى على الرئيس العتيد التفاوض مع رئيس المجلس على الحقائب "ولو على حساب الحزب كما حصل مراراً للمحافظة على التضامن الشيعي وعدم اثارة مشكلات في شارعه".

من جهتها، عنونت الديار “الجمهوريّة تستعيد «رأسها»: عون رئيساً من الدورة الأولى”، عرضت فيه الإحتفالات التي ستعم لبنان اليوم بإنتخاب رئيس الجمهورية، وسألت:” فهل يكون عهد العماد عون على قدر آمال اللبنانيين ام تكراراً للتجارب السابقة؟ وتطرقت الى كلام بري امس الذي قال: «لم ولن اعطل النصاب، وقد ابلغت العماد ميشال عون بذلك على عكس ما لجأ غيرنا»، واضاف: "سأقترع انا وكتلتي بورقة بيضاء بناء لرغبة النائب سليمان فرنجية، وحول مرحلة ما بعد الانتخاب، قال بري: بعد عملية الانتخاب سيكون هناك موضوع الحكومة وسأنتظر الاتصالات معي، وماذا سيعرض علينا وعندئذ نقرر المشاركة او لا، وتابع: «كما قلت سأعارض متى ارى أن هناك واجباً للمعارضة، ولن اعارض على طريقة «قوم لأقعد محلك".

ونشرت المستقبل خبرًا بعنوان: "الإثنين الأبيض": نهاية عهد الشغور، وأظهرت الصحيفة تفاؤلها بالمرحلة القادمة حين قالت:” يحلّ «الاثنين الأبيض» حاملاً معه بشائر أمل ورجاء بقيامة وطنية ترفع بلايا التعطيل عن الجمهورية وتعيد مؤسساتها إلى سكة العمل والانتاج”، وأضافت:” كاد يسقط النظام والانتظام العام لولا أن نجحت أخيراً مبادرات الرئيس سعد الحريري المتتالية في رسم خارطة طريق إنقاذية تحرّر رأس الجمهورية وتحفظ دستور الطائف وتحيّد لبنان الرسمي عن الحريق السوري”.

وجاء في مانشيت صحيفة الجمهورية:” إنتخاب عون رئيساً اليوم... وتكليف الحريري هذا الأسبوع”، وعرضت الصحيفة في مقالها جمله من الصفحات سيواجهها العهد الرئاسي الجديد ابرزها:” صفحة التأليف بما فيها من مطبّات وعقد وحواجز وتعقيدات قد تجعل من تشكيل الحكومة الجديدة أمراً شديد الصعوبة وبعيد المنال، وقد يستغرق أشهراً، والطامة الكبرى إن استهلك الوقت وانقضَت الفترة الممتدة من الآن وحتى ايار المقبل. معنى ذلك انّ المأزق الحكومي سيتعمّق اكثر ويتعرّض التكليف لضربة معنوية شديدة القساوة"، 

وتطرقت الصحيفة الى ميزان الربح والخسارة، حيث يستطيع عون ان يقول «أنا الرابح الاول بوصولي الى رئاسة الجمهورية». وفي الميزان نفسه يستطيع «حزب الله» ان يقول «أنا الرابح الاساس إذ أوصلت مرشحي الى الرئاسة وفرضتُ على الآخرين الانضمام الى ضفة ترشيح عون»، وفي الميزان نفسه، يستطيع الحريري ان يقول «أنا رابح ايضاً إذ عدت الى رئاسة الحكومة على صهوة تفاهم صلب (غير منظور لا من حيث الهوية ولا من حيث الشكل ولا من حيث الجهات الراعية له او الشريك فيه)، بعدما أُخرجت من هذه الرئاسة عنوة قبل نحو خمس سنوات»، ويستطيع رئيس حزب «القوات» سمير جعجع ان يقول ايضاً «أنا ربحت لأنني شكّلت ظهيراً قوياً وسنداً للرئيس عون».

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل