المحتوى الرئيسى

القوات العراقية تقترب من أحياء الموصل الشرقية

10/31 17:15

أعلنت قيادة العمليات المشتركة الإثنين، 31 تشرين الأول/أكتوبر، أن قوات مكافحة الإرهاب والجيش أطلقوا عملية للتقدم باتجاه الساحل الأيسر لمدينة الموصل من ثلاثة محاور.

وقال بيان عسكري إن “القوات العراقية بما في ذلك قوات مكافحة الإرهاب استأنفت هجومها على الجبهة الشرقية للموصل الإثنين، مستهدفة الجانب الشرقي لنهر دجلة”.

فيما أفاد مصدر من داخل الموصل، أن مسلحي التنظيم المتواجدون في الجانب الأيسر، قاموا بنقل عوائلهم إلى الجانب الأيمن من المدينة.

وأضاف أن هناك اشتباكات بين القوات العراقية ومسلحي التنظيم في شوارع كوكجلي، ضمن الأحياء الإدارية للمدينة من الجانب الشرقي.

وفي سياق متصل، سيطرت قوة من جهاز مكافحة الإرهاب على قرية بزوايا شرقي المدينة، ومصنع بناء مجاور.

وبزوايا إحدى آخر قريتين إلى جانب قوج علي تفصلان القوات العراقية عن الموصل.

وقال الضابط في الجهاز المُقدم منتظر الشمري، لوكالة الصحافة الفرنسية، إن “القوات كانت تبعد صباحا نحو خمسة كيلومترات من الموصل، وإذا تمّ تأمين كل شيء الليلة، فسنكون على بعد 700 متر من الموصل”.

وأثناء تقدمها من بلدة برطلة المسيحية باتجاه الضواحي الشرقية للمدينة، تعرّضت قوات مكافحة الارهاب، وهي الأقرب إلى مركز الموصل، لهجمات بقذائف الهاون، بحسب الوكالة.

وفيما قصفت طائرة ما يشتبه بأنه موقع لتنظيم داعش، يستخدمه لإطلاق قذائف الهاون، أطلق موكب المقدم المؤلف من آليات هامفي النار باتجاه منطقة صناعية ما زالت بأيدي مسلحي التنظيم.

ومن المحورين الشمالي والشرقي، استعادت قوات البيشمركة الكردية السيطرة على عدد من القرى من سيطرة التنظيم وثبتت دفاعاتها.

في هذه الأثناء، تواصل قوات الشرطة الاتحادية والرد السريع مدعومة بمدفعية التحالف الدولي الذي يتخذ من قاعدة القيارة مقرا له، التقدم من المحور الجنوبي تجاه الشمال.

ورغم التقدم السريع من الجبهة الجنوبية، فلا تزال المسافة بعيدة لبلوغ مركز الموصل.

فيما فتحت فصائل الحشد الشعبي جبهة جديدة من جهة المحور الغربي، حيث تدخل عملياتها يومها الثالث.

ويقتصر دور الحشد الشعبي على التوجه إلى بلدة تلعفر التركمانية، ذات الغالبية الشيعية، بهدف قطع إمدادات الجهاديين بين الموصل والرقة السورية، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وشهدت عشرات القرى التي استعادت القوات العراقية السيطرة عليها وباتت خالية من عناصر داعش، عودة الحياة بشكل تدريجي.

واحتفل عشرات المسيحيين بقداس الأحد في كاتدرائية مدينة قره قوش للمرة الأولى، بعد أكثر من سنتين من احتلال التنظيم لهذه المدينة (الأكبر بين البلدات المسيحية في العراق).

وقال مطران السريان الكاثوليك في الموصل وقره قوش بطرس موشي، وهو محاط بأربعة كهنة أمام الكاتدرائية، التي لا تزال أعمدتها سوداء من آثار الحريق “بعد عامين وثلاثة أشهر على ترك المدينة، أعود إليها لأحتفل بالقداس الإلهي في كاتدرائية الحبل بلا دنس، التي أراد تنظيم داعش تدميرها، إلا أنها كانت دائما في قلبي”.

ولا تزال معظم المناطق التي انسحب منها التنظيم غير قابلة للعيش فيها، وتحتاج إلى أشهر لتنظيفها من الألغام، وإعادة تأهيلها قبل السماح للسكان بالعودة إليها.

وفي ظل التطورات الميدانية، استمرت عمليات النزوح تجاه المناطق التي تسيطر عليها القوات الأمنية.

وأحصت المنظمة الدولية للهجرة فرار أكثر من 17 ألف شخص منذ بدء عمليات استعادة الموصل، وتوقعت ارتفاع العدد مع اقتراب القوات من محيط المدينة.

وتقول الأمم المتحدة إن لديها تقارير مؤكدة تشير إلى أن داعش نفذ “إعدامات” جماعية في المدينة، واحتجز عشرات آلاف المدنيين لاستخدامهم دروعا بشرية.

فيما أكدت قيادة العمليات المشتركة في وقت سابق، أنها ستميز بين الدروع البشرية التي يحاول التنظيم استغلالهم، وبين مسلحي التنظيم أثناء تقدم العمليات.

*الصورة الرئيسية: جانب من عمليات استعادة الموصل/وكالة الصحافة الفرنسية

*الصورة الثانية: جانب من القداس في كاتدرائية قره قوش/وكالة الصحافة الفرنسية

متابعة حسن عبّاس: بعد نحو سنتين ونصف السنة من الفراغ الرئاسي، انتخب مجلس النواب اللبناني...المزيد

بغداد – بقلم دعاء يوسف: “محنتنا في النزوح لا تمثل شيئاً بالمقارنة مع محاولة العودة إلى...المزيد

متابعة علي عبد الأمير: كلما تقدمت القوات العراقية والكردية باتجاه مدينة الموصل، كانت تشتبك مع...المزيد

بقلم علي قيس: قد تبدو لنا حجارة “جبل صافون” السوري، حجارة عادية. لكن النحات نزار...المزيد

حلقة يوم الثلاثاء، 1 تشرين الثاني/ نوفمبر: نازحون ولاجئون في مختلف بقاع  الأرض، من يؤمن...المزيد

مشاركة من صديقة (إرفع صوتك) سناء العگيلي: يبقى ملف اللاجئين هو الملف الأكثر إثارة للجدل،...المزيد

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل